لا يمكنُ الجزم بمواعيد عرض مسلسلات رمضان 2024 حتّى لو بدأَ الشّهر الفضيل، ذلك لأنّ العرض ينقسمُ بين شاشتين: القنوات التي قد تغيّر مواعيدها بشكل خاص خلالَ الأيام الأولى من رمضان لدواعي المعلنين والتنافس، والمنصّات التي تبثُ المسلسلات وأشهرها "شاهد"، وهي غير مُلزمة بتوقيت محدّد لبث الحلقات، وقد يتأخر العرض عليها لأسباب تقنيّة كما حصلَ العام الماضي خاصة مع الحلقات الأخيرة، التي ترتبطُ باستمرار عملياتِ المونتاج.

كما أنّهُ في الساعات الأخيرة، أُعلنَ عن تأجيل عرض بعض الأعمال المؤلفة من 15 حلقة إلى النصف الثّاني من رمضان، وأشهرها "كوبرا" لمحمد إمام.

وكذلك الأمر بالنسبة لنادين نسيب نجيم مع مسلسل "2024".

أمّا المسلسلات المجانيّة التي ستُعرض عبرَ "شاهد" فهي التّالية: "صلة رحم" (إياد نصار) و"نعمة الأفوكاتو" (مي عمر) و"خالد نور وولده نور" (كريم محمود عبد العزيز) و"المداح" (حمادة هلال) و"أشغال شاقة" (هشام ماجد) و"العربجي 2" (باسم ياخور)، بالإضافة إلى مسلسل "كوبرا" (محمد إمام).

والمسلسلات المدفوعة التي ستبثها منصّة "شاهد" هي: "العتاولة" (أحمد السقا) و"تاج" (تيم حسن) و"ولاد بديعة" (سلافة معمار) و"ع أمل" (ماغي بو غصن) و"مسار إجباري" (أحمد داش) و"صيد العقارب" (غادة عبد الرازق) و"كامل العدد 2" (دينا الشربيني) و"زوجة واحدة لا تكفي" (ماجد المصري).

تتبعُ "شاهد" لمجموعة قنوات MBC، التي بدورها تعرض الأعمال أيضاً من خلال قنواتها العديدة وأبرزها: MBC1 وMBC دراما وMBC مصر.

هذا بالنسبة لـ "شاهد" و"MBC"، أمّا أبرز القنوات العربية الأخرى التي تستقطبُ مسلسلات رمضان 2024 هي: أبو ظبي وCBC وON ودبي وقناة لنا.

ويبدو أنهُ حتّى السّاعة، المسلسلات التّالية: "العتاولة" لأحمد السقا و"تاج" لتيم حسن و"ولاد بديعة" لسلافة معمار، ستحظى بفرصةِ عرضٍ مميّزة، سواء عبر MBC أو "شاهد"، وتتصدّرُ محرّك البحث "غوغل" ومواقع التّواصل الاجتماعي.

العتاولة وتاج وولاد بديعة