قدّمت الدّراما السّورية في رمضان الفائت مجموعة من الأعمال التي حظيت بجماهيريّة كبيرة، وأبرزها "الزند - ذئب العاصي" و"العربجي" و"زقاق الجن" و"مربى العز" والمسلسل الذي صوّر بمشاركة لبنانية "النار بالنار" وغيرها من الأعمال... أمّا في رمضان 2024، فهذه هي القائمة الخاصة بالأعمال السّورية الأبرز، ما لم يتمّ ترحيل بعضها في اللحظات الأخيرة إلى رمضان 2025، فالدّخول إلى السّباق الرّمضاني قد تحدّه اعتبارات كثيرة في "سوق العرض" وقد تؤطّره التّأجيلات:

تاج

تعود بعض أعمال الدراما السّورية في رمضان 2024 إلى أزمنة سابقة، ومنها مسلسل "تاج"، فيتكتّم صنّاعه على تفاصيل الأحداث التي تدور في حقبة الخمسينيات من القرن الماضي. وقد نجحَ المخرج سامر البرقاوي في الجّمع بين الثنائي تيم حسن وبسام كوسا بعد أكثر من 14 عاماً، حيث قدمّا سوياً مسلسل "زمن العار" الذي حقّق نجاحاً كبيراً عام 2009، ويشاركهما في بطولة "تاج" كل من نورا رحال وفايا يونان التي تدخلُ مجالَ التّمثيل لأوّل مرة.

بيت أهلي

وفي الأربعينيات من القرن الماضي وفترة الانتداب الفرنسي على سوريا، تدورُ أحداث مسلسل "بيت أهلي"، فيعالجُ العمل عدداً من القضايا من خلال خطوط تشويقية ورومانسية وبعض الكوميديا، ويصوّر المخرج تامر إسحاق البيئة الشّامية القديمة، وهو من بطولة أيمن زيدان وعبد الفتاح المزين وصفاء سلطان ومديحة كنيفاتي.

أغمض عينيك تراني

يناقش العمل، الذي يقوم بأدوار البطولة فيه كل من منى واصف وأمل عرفة وعبد المنعم عمايري، عدداً من المشكلات الأسرية التي تمسُ المجتمع العربي من خلال قصة طفل مصاب بالتوحّد، تحاول والدته تأمين حياةً طبيعيةً ومستقرةً لهُ، ويترتّب على ذلك تبعات عائلية كبيرة. والمسلسل من تأليف لؤى النوري وسيناريو محمد المنفي، ومن إخراج مأمون الملا الذي يعود إلى الدراما بعد غياب أربع سنوات منذ قدّم مسلسلهُ الشّهير "سوق الحرير" الجزء الأول.

ولاد بديعة

تواصل المخرجة رشا شربتجي تصوير مسلسل "ولاد بديعة"، وتدورُ الأحداث حول أسرة مكوّنة من أربعة أشقاء، يجسّد شخصياتهم كلّ من سلافة معمار ومحمود نصر وسامر إسماعيل ويامن الحجلي، وتقوم بدور الأم إمارات رزق، حيث تتصارع الشخصيات بين الحب والذنب في أجواء دراميّة. وكانت شربتجي قد أعلنت في شهر كانون الأول الماضي عن بدء تصوير المسلسل قائلة من خلال حسابها في "فيسبوك": "أنا متفائلة بالعمل والنص لكلّ من علي وجيه والحجلي والممثلين المميزين والفنيين المشاركين ضمن الفريق". يُذكر بأنّ هناك انتقادات كيف تكون إمارات رزق والدة معمار ونصر واسماعيل والحجلي، مع أنّها أصغر سناً، لكن قد يكون ذلك مرتبطاً باختلاف الحقبات الزمنيّة في المسلسل.

المهرج

وتشارك شربتجي بعمل آخر ضمن الدراما الرمضانية، وهو "المهرج" الذي أعلنت عن تصويره في أيلول من العام الماضي، وتدور أحداثه في قالب بوليسي وتشويقي من خلال جريمة قتل معقّدة، وخلال التحقيقات تنكشّف طبيعة العلاقات بين الشخصيات من أجل الوصول إلى القاتل. وينتمي المسلسل لفئة الأعمال القصيرة، وتدور أحداثه في عشرِ حلقات، من تأليف بسام جنيد وبطولة باسم ياخور وأمل بوشوشة وخالد القيش ونضال نجم وديمة الجندي وغيرهم من النجوم.

نقطة انتهى

في بيروت، تمّ تصوير مسلسل "نقطة انتهى" الذي يجمع الفنان عابد فهد وعادل كرم وندى أبو فرحات وأنس طيارة وزينة مكي، والمسلسل من تأليف فادي حسين وإخراج محمد عبد العزيز، وتدور الأحداث في قالب بوليسي تشويقي.

العربجي 2

ويعود أبطال مسلسل "العربجي" في الجزء الثاني المشارك ضمن السّباق الرمضاني المقبل، بعد نجاح الجزء الأول الذي عُرض في رمضان الفائت. وتستكمل الأحداث الصّراعات والمفاجآت التي يتعرّض لها "عبده العربجي" وهى الشخصية الرئيسة التي يجسّدها الممثل باسم ياخور. المسلسل للمخرج سيف الدين سبيعي، ويشارك في بطولته سلوم حداد ونادين خوري وديمة قندلفت.

الصديقات... القطط

يدخلُ مسلسل "الصديقات" أو "القطط" الموسم الرمضاني المقبل، وذلك من خلال الكاتبين أحمد السيد وجودت البيك، وتدور عدسة المخرج محمد زهير رجب في دمشق بإنتاج من شركة قبنض. المسلسل يثير الجدل قبل عرضه، لأنهُ يحكي عن راقصات متقاعدات يجتمعنَ بعدَ سنين، ما جعلَ البعض يخمّن مسبقاً أنّهُ غير مناسب للموسم الرمضاني، ما يعكسُ تنميطاً لحالة الراقصة وحكاياتها، مع أنّهُ يمكن أن يكون هذا المسلسل جدير بالمتابعة. يشارك في البطولة مجموعة ممثلات سوريات من أبرزهن صباح الجزائري وأمانة والي وسوزان نجم الدين وصفاء سلطان ونظلي الرواس ورنا شميس وديمة الجندي، بالإضافة إلى الممثلة غادة بشور، وهي بالأساس "راقصة معتزلة".

عزك يا شام

كما يعرض ضمن مسلسلات رمضان مسلسل "عزك يا شام" وهو حلقات منفصلة متصلة، تستعرض البيئة الشامية من خلال حارة العنبر وسكانها، وهو من إخراج رشاد كوكش وبطولة مجموعة كبيرة من الممثلين السوريين البارزين، في طليعتهم: فايز قزق وسعد مينه ومحمد حداقي ووفاء موصلي وأمانه والي وصباح بركات وسحر فوزي.

مال القبان

وتُعرض في مسلسلات هذا الموسم أعمال تم تأجيلها من العام الماضي، ومنها "مال القبان" الذي أعلن مخرجه سيف السبيعي عبر حسابه في "إنستغرام" عن خروج العمل من الدراما الرمضانية العام الماضي، وقررت الشركة المنتجة عرضه هذا الموسم.

مسلسل "مال القبان" الذي يتشارك في كتابته أيضاً كل من علي وجيه ويامن الحجلي، ويقوم ببطولته بسام كوسا وسلاف فواخرجي، يدور في إطار اجتماعي يحاكي الواقع السوري المعاصر، وما يواجهه السوريون من أزمات ومشاكل في روتين حياتهم اليومية من خلال مجموعة من القصص.

كسر عضم "السراديب"

ويُعرض الجزء الثاني من كسر عضم "السراديب" وهو أيضاً من الأعمال التي خرجت من العرض العام الماضي، ويتولّى إخراج الجزء الجديد كنان إسكندراني بعد اعتذار رشا شربتجي، بينما تولّى الكتابة كل من هلال الأحمد ورند حديد، ويشارك في بطولته كل من عبد المنعم عمايري وسلوم حداد وأندريه سكاف وسوسن ميخائيل وفوزي بشارة وصباح السالم.

كانون

ومن المسلسلات المؤجلة التي ستُعرض أيضاً مسلسل "كانون" الذي أرجع منتجه جميل غيث سبب التأجيل إلى الوقت الذي استغرقه تصوير المطاردات البوليسية، وهو من إخراج إياد النحاس ومن تأليف علاء المهنا، ويشارك في بطولته بسام كوسا وسلمى المصري ولينا حورانة وميهار خضور، ويطرح صنّاع المسلسل قصصاً حول جرائم تزوير العملات وتجارة المخدرات.

قصص الحب

رغمّ أنّ مسلسل "ترانزيت" المقرّر عرضه في موسم الدراما الرمضانية ينتمي للأعمال الرومانسية، إلا أنه يتخلله أيضاً بعض مشاهد الغموض والجريمة. والمسلسل من إخراج باسم سلكا وبطولة نادين تحسين بك وهفال حمدي وجهاد سعد ونورا رحال.

ويأتي "سرينادة" للمخرج وضاح شاهين وتأليف سليمان الجافي، خلال حلقات منفصلة، يعرض المسلسل عدداً من قصص الحب، وهو من بطولة نادين خوري وسلوم حداد وشكران مرتجي وجرجس جبارة.

وفي قالب اجتماعي رومانسي تدور أحداث "نظرة حب"، الذي يتقاسم بطولته الثنائي باسل خياط واللبنانية كارمن بصيبص، والمسلسل للمخرج حسام علي.

الكوميديا

وللكوميديا نصيب من المسلسلات السورية في رمضان المقبل، فمن خلال لوحات كوميدية تدور أحداث المسلسل الكوميدي الاجتماعي "حبوا بعض" الذي ينتقد الواقع السوري الحالي بشكل ساخر، وهو من تأليف غيثاء عباس وإخراج محمد الأغا وسليم شامية، ويشارك في بطولته كل من أندريه سكاف وتولاي هارون وبسام دكاك ورجاء يوسف وعلي كريم وجمال العلي.

ومن المسلسلات الكوميدية أيضاً عمل آخر تحت عنوان أوّلي "شر البلية" إخراج وائل أبو شعر، وبطولة كل من باسم ياخور ورنا شميس ونادين تحسين بيك ونظلي الرواس وأندريه سكاف ومحمد خير الجراح.