رغم العدد الهائل للأعمال المصرية التي ستُعرض في رمضان 2024، لكنّ الجزء الأكبر منها يتضمّن عناصر نجاح متقدّمة في طليعتها الأسماء التمثيلية الكبيرة والمتنوعة وأبرزها: يحيى الفخراني وأحمد السقا ومحمد إمام وخالد النبوي وميرفت أمين وأحمد العوضي وأمير كرارة وغيرهم من النجوم.

يترافقُ "السوق المصري الدرامي" مع كثافةِ عددِ السكّان (حوالي 110 مليون نسمة)، بالإضافةِ إلى غزارةِ الإنتاج وشاشاتِ ومنصاتِ العرضِ، واهتمام القنوات العربيّة ببثِ الأعمال المصريّة التي تحظى بشعبيةٍ كبيرةٍ.

ورغمَ غياب محمد رمضان ويسرا وإلهام شاهين ومنى زكي وياسمين عبد العزيز ومنّة شلبي وأحمد عز عن المشهدِ الدرامي في رمضان 2024، إلاّ أنّ هناكَ ممثلين مصريين آخرين حجزوا لأنفسهم تذكرةَ عبورٍ إلى السّباق الرّمضاني المقبل. 

الفخراني وكريم عبد العزيز وإمام والسقا وخالد النبوي 

محمد إمام "كوبرا"

ويأتي في مقدّمة الممثلين المصريين الذين يُطلون في رمضان 2024، الممثل الكبير يحيى الفخراني الذي يعودُ من خلال مسلسل "عتبات البهجة" المأخوذ من رواية ابراهيم عبد المجيد، وأحاكَ السّيناريو مدحت العدل بينما الإخراج لمجدي أبو عميرة. كذلك يُعرَض في رمضان مسلسل "الحشاشين" تأليف عبد الرحيم كمال واخراج بيتر ميمي وبطولة كريم عبد العزيز وفتحي عبد الوهاب ونيكولا معوض، ومسلسل "العتاولة" بطولة أحمد السقا وطارق لطفي وباسم سمرة وزينة ومي كساب وتأليف هشام هلال وإخراج أحمد خالد موسى.

ويطلُ خالد النبوي من خلال مسلسل "امبراطورية ميم" مع حلا شيحا ونشوى مصطفى، والمسلسل مأخوذ عن رواية إحسان عبد القدوس وتأليف محمد سليمان عبد المالك وإخراج محمد سلامة. أمّا محمد إمام فيحجز لنفسه صدارةً في العرضِ، من خلال مسلسل "كوبرا"، تأليف أحمد محمود أبو زيد وإخراج أحمد شفيق، وتدورٌ أحداث المسلسل في إطار الدراما الشعبيّة، فيجسّد إمام شخصية صاحب ورشة للسيارات يواجهُ تحدياتٍ كبيرة تجعلهُ في معضلة بين الخير والشر.

بطولات نسائية

غادة عبد الرازق لها باع طويل في النجاح في الدراما الرمضانية

أمّا أبرز البطولات النسائية في رمضان 2024، تتصدّرها غادة عبد الرازق في مسلسل "صيد العقارب" مع سيمون ومحمد علاء ورياض الخولي، المسلسل تأليف باهر دويدار وإخراج حسن. وفي "مليحة" تأليف رشا عزت الجزار وإخراج عمرو عرفة، تطلُ النجمة الكبيرة ميرفت أمين مع دياب وأشرف زكي وغيرهم من النجوم. بينما في "فراوية" نرى نيللي كريم ومصطفى خاطر وأحمد فهيم، تأليف محمد سليمان عبد الملك وإخراج محمد علي. وغادة غادل وجميلة عوض وفدوى عابد، يبرزنَ في رمضان من خلال مسلسل "لانش بوكس" الذي يتتبّع حياة ثلاث نساء من ربّات المنازل اللواتي يحاولنَ إيجاد حلول لمشاكلهن، والمسلسل تأليف عمرو مدحت وإخراج هشام الرشيدي. وتحجز مي عمر مع أحمد زاهر وأروى جودة في "نعمة الأفوكاتو" مكانةً في رمضان، تأليف مهاب طارق وإخراج محمد سامي. وفي "رحيل" تأليف محمد عبد المعطي وإخراج ابراهيم فخر، نرى ياسمين صبري وأحمد فهمي وأحمد صيام. أمّا حنان مطاوع فتُطلُ من خلال مسلسل "ورد" تأليف شادي أبو شادي وإخراج فتحي الجندي، الذي يتحدّث عن امرأة تقعُ في حبِ رجلين معاً. 

كما يشهدُ الموسم الدرامي عرض مسلسل سمية الخشاب "ب 100 راجل" مع صلاح عبدالله ومحمود عبد المغني، تأليف محمد حمدان وإخراج إبرامن نشأت.

 غزارة إنتاج

حسن الرداد في "محارب"

وكذلك نشاهد في الدراما المصريّة 2024 مسلسل "محارب" تأليف محمد سيد بشير وإخراج شيرين عادل، بطولة حسن الرداد وأحمد زاهر وماجد المصري. ويُطلان هاني رمزي وداليا البحيري في "بدون مقابل" تأليف حسام موسى واخراج جمال عبد الحميد، أمّا في "أمير العوامري" تأليف احمد صبحي وإخراج محمد النقلي، نرى هاني سلامة وسوسن بدر ومي سليم وميرهان حسين. وفي "بدون سابق إنذار" يتصدّر البطولة آسر ياسين وعائشة بن أحمد، تأليف ألما كفارنة وإخراج هاني خليفة.

ويُعرض في رمضان 2024 مسلسل بعنوان "السجل الأسود" بطولة خالد سليم ومنذر رياحنة ومي سليم، تأليف ياسر بدوي وإخراج جميل جميل المغازي، وفي "صدفة" نرى ريهام حجاج وخالد الصاوي وعصام السقا، تأليف أيمن سلامة وإخراج سامح عبد العزيز. أمّا في "شمال إجباري" تأليف خالد الغيطاني وإخراج محمد خضري، البطولة لأحمد كرارة وإيمي، وفي "لحظة غضب" تأليف مهاب طارق وإخراج عبد العزيز النجار، نرى صبا مبارك ومحمد شاهين وعلي قاسم، بالإضافة إلى مسلسل "صلة الرحم" بطولة إياد نصار ويسرا اللوزي، تأليف محمد هشام عبية وإخراج تامر نادي.

أحمد العوضي - مسلسل "حق عرب"

كما يشهد الموسم الدرامي الرمضاني منافسةً كبيرةً بين مسلسلاتٍ أُخرى، أبرزها "حق عرب" تأليف محمود حمدان وإخراج اسماعيل فاروق، بطولة أحمد العوضي ورياض خولي ووفاء عامر، ومسلسل "بيت الرفاعى" بطولة أمير كرارة وأحمد رزق وسيد رجب، تأليف بيتر ميمي وهند عبدالله وعمرو أبو زيد وإخراج أحمد نادر جلال، بالإضافة إلى مسلسل ياسر جلال ونور وياسمين رئيس بعنوان "ألف ليلة وليلة - جودر"، تأليف أنور عبد المغيث وإخراج إسلام خيري. بينما يُطل حمادة هلال في الجزء الرابع من مسلسل "المداح" (العودة)، تأليف أمين جلال وإخراج سمير فرج.

كوميديا

كريم محمود عبد العزيز في "خالد نور وولده نور خالد"

وللكوميديا نصيب في الموسم الدرامي المصري 2024، عبر "الكبير أوي 8" تأليف مصطفى صقر وإخراج أحمد الجندي، وبطولة أحمد مكي وبيومي فؤاد ورحمة أحمد فرج. وفي "للأذكياء فقط" تأليف محمد ناير وإخراج محمد عبد الرحمن حماقي، يُطلُ حمدي الميرغني وكريم عفيفي ورنا رئيس. أمّا كريم محمود عبد العزيز و"شيكو" سيبرزان من خلال مسلسل "خالد نور وولده نور خالد" تأليف كريم سامي وأحمد عبد الوهاب وإخراج محمد أمين والذي يتحدث عن المفارقات الكوميدية في العلاقات الزوجيّة. ويشهد رمضان 2024 عرض مسلسل بعنوان "بابا جه" تأليف وائل حمدي وإخراج خالد مرعي، بطولة أكرم حسني ونسرين أمين وسما ابراهيم.