تحتلّ الأفلام السّينمائيّة حيِّزًا مهمًّا عند الجمهور المتشوّق لكلّ جديد، وقد انطلق عرض فيلم "كذبة كبيرة" في صالات السّينما في لبنان.

هو فيلم يتأرجح بين الدّراما والكوميديا ويعالج "السّوشال ميديا" من كلّ جوانبها، ويضمّ عددًا من النّجوم نذكر منهم: هبة نور، فؤاد يمين، يعقوب شاهين، أليكو داوود، مجدي مشموشي، أسعد رشدان، لورا خباز، شربل زيادة، ديان أبي علام وغيرهم... يتمتّع هؤلاء الممثّلون في هذا العمل بحنكةٍ بَيِّنَة، وتجربةٍ طويلة في التّعامل مع مواقع التّواصل الاجتماعيّ، إذ يظهر ذلك جليًّا عبر صفحاتهم وتفاعلهم الدّائم عليها، وخصوصًا على"إنستغرام".

الفيلم من كتابة فؤاد يمّين ورامي عوض و إخراج نديم مهنّا.

هذا العمل يسلّط الضوء على مدى خطورة "السّوشال ميديا" في سوء استخدامها، وعدم المعرفة في كيفيّة الاستفادة منها. كما يكشف انعكاساتها على المستوى النّفسيّ والعاطفيّ والعائليّ والتّربويّ سلبًا أو إيجابًا، على طريقة الكوميديا السّوداء. بالإضافة إلى ذلك يعالج الفيلم مواضيع عدّة منها التّنمّر، والفرق بين الشّهرة الحقيقيّة والشّهرة المزيّفة، وانفصال مستخدمي هذه المواقع عن الحقيقة من خلال الغوص في العالم الافتراضيّ، بطريقة تراجي-كوميديّة مليئة بالاْحداث المشوّقة.

في الفيلم سنتابع ستّ شخصيّات أساسيّة: الأولى "ياسمين" وهي صحافيّة تستخدم موقعها على "السّوشيال ميديا" بطريقة توثّر في مجتمعها إيجابيًّا، حيث لها منبرٌ تواجه من خلاله ظاهرة التنمرّ من جهة، وتساعد ابنتها المُقعَدَة الّتي تتعرّض لمضايقات في مدرستها؛ ومن جهة أخرى تكشف الحقائق دون حواجز، فهي، بعد أن طُرِدَت من عملها في التّلفزيون بسبب جرأتها، وجدت الحرّيةّ المطلقة لمحاربة الفساد عبر مواقع التّواصل الاجتماعيّ. أمّا الشّخصيّة الثّانية فتدعى "جيسيكا"، وهي مؤثّرة أيضًا في "السّوشيال ميديا"، هدفَها جمعُ عدد كبير من المتابعين بمضمون سطحيّ وسخيف، وهي مستعدّة لشراء متابعات وإعجابات مزيّفة لبناء صورة بعيدة كلّ البعد عن الحقيقة، حيث سنكتشف حياتها المدمَّرة مع زوجها وابنتها، وهي تحاول أن تُظهرها بشكل مثاليّ.

هذا بالاضافة الى شخصيّتي فوكسي وفريد المَرِحتين، وهما "صانعا الأحلام" (بائعا متابعات وإعجابات مزيّفة)، ندخل معهما عالم القرصنة، والجانب المُظلِم لعالم "السّوشيال ميديا".

ينضمّ إلى هذه الشّخصيات، صديق "جيسيكا"، "بوب" وزوجته، اللّذان ستتداخل خطوطهما الدّرامية لتبني لنا قصّة مسلّية ذات بعد إنسانيّ كبير.