نرغب جميعا في التمتع بجسم سليم وبصحة جيدة بعيداً عن الأمراض، وهو ما يستوجب اتباع نظام غذائي صحيح وصحي والالتزام به والمواظبة على ممارسة الرياضة.

أهمية الرياضة وفوائدها الصّحّية للجسم من الأمور المهمّة التي يجب الإضاءة عليها مراراً وتكراراً، كون الرياضة من أفضل الوسائل الحياتية المتاحة للجميع للاستمتاع بها والتّمتّع بصحة بدنية وعقلية سليمتين.

تلعب الرياضة دوراً مهماً في تحسين صحة الإنسان على مختلف الصعد، وهي ليست فقط لإنقاص الوزن، وإنما ضرورية لتقوية الجسم والعضلات والمفاصل وتجنّب الشيخوخة المبكرة. كما لتحسين المزاج والتخلص من التوتر والاكتئاب والقلق نتيجة الظروف الحياتية، وغيرها من الفوائد التي تقدمها الرياضة للجسم.

[caption id="attachment_7634" align="aligncenter" width="300"] خبيرة اللياقة البدنية ساندي سويدي[/caption]

هذه الفوائد تؤكّدها خبيرة اللياقة البدنية ساندي سويدي في حديثها للـ "صفا نيوز". وبحسب سويدي للرياضة فوائدها الصحية والنفسية، منها:

  • تَحُدّ من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل مرض السكري، حيث أن الرياضة تستلزم ممارسة جهد بدني وهو ما يؤدي لحرق نسبة عالية من السكر في الجسم، ما يساعد على تنظيم الأنسولين.
  • تُعزّز صحّة القلب والوقاية من أمراض القلب، كون الرياضة تقوّي عضلة القلب وتحسّن عمل الدّورة الدموية، وبالتالي تؤدّي لخفض ارتفاع ضغط الدّم ولخفض تراكم الكوليسترول في الشرايين، وهذا ما يحمي من الجلطات القلبية.
  •  تُخفِّف الوزن لمحاربة السمنة، فالرياضة هي أفضل الوسائل بعد اتباع نظام غذائي صحّي وصحيح، كون الرياضة تساعد في حرق الدهون والسعرات الحرارية في الجسم دون تراكم الدهون في الجسم.
  •  تُساعِد في تقوية جهاز المناعة في الجسم المعروف بالجهاز الليمفاوي، وهو ما يُعزّز صحّة الجهاز المناعي وحماية الجسم من مختلف الأمراض وخاصّة الموسمية.
  • تُساعد الجهاز التنفسي، فهي تقوي الرئتين وتحميهما من الشيخوخة المبكرة.
  • تُنشّط الذاكرة وتعزّز القدرات العقلية، فهي تزيد من ضخ الأوكسجين لخلايا الدماغ ودون إصابتها بالتلف والإصابة بأمراض الجهاز العصبي كالزهايمر والخرف.
  • تُسهم في تخفيف اضطرابات النوم وعلاجها، وعدم القدرة على النوم بشكل جيد من الاضطرابات التي يمكن أن تعيق إفراز هرمون السيروتونين الذي يعمل على تهدئة الحالة النفسية وتحسين وتعديل المزاج والتخلّص من التوتر والاكتئاب والقلق.
https://youtu.be/tGFZELseXRE