تستمرّ نجوميّة الممثّل الفرنسي آلان ديلون بخطف الأضواء، وقد أعلنت دار المزاد العلني Bonhams-Cornette de Saint Cyr قبل أيام، أنّه سيتمّ طرح أكثر من 80 منحوتة ولوحة فنية من مقتنياته بمزاد علني في 22 حزيران في باريس.

وتقدّر قيمة هذه المجموعة بين 4 و5 ملايين يورو، وهي تضمّ لوحات الفنّانين التشكيليين الفرنسيين من القرن التاسع عشر ديلاكروا، كورو، ميلي، ورسومات من عصر النهضة الإيطالية، بينها عمل لفيرونيزي.

قبل المزاد العلني سيتم تقديم مجموعة القطع الفنية في الفترة ما بين أيار وحزيران في معارض نيويورك وهونغ كونغ وجنيف ولندن وباريس.

ومن بين الأعمال الفنية الرئيسية التي من المفترض طرحها في المزاد العلني:

-              لوحة راوول دوفي "الشاطئ في سانت أدريس" (1906) التي يقدر سعرها بـ 600 - 800 ألف يورو.

-              لوحة يوجين ديلاكروا "حصان عربي مربوط بسياج" (1825) التي يقدّر سعرها بـ400 -600 ألف يورو.

طرح آلان ديلون سابقا مجموعات من الساعات ونبيذ ديلون الفاخر في المزادات. كما أنه في عام 2014 باع في مزاد علني مجموعته من الأسلحة. وبعد ذلك باع بزيادة مضاعفة عن السعر المبدئي بندقية "فينتشستر" من طراز 1894 ظهرت لأوّل مرة في المسلسل التلفزيوني المشهور "باسم القانون".

يذكر أن آلان ديلون ممثّل ومخرج ومنتج فرنسي عرف بوسامته. ولد عام 1935 في فرنسا لكنه من أصول إيطالية – ألمانية.  بدأ مسيرته الفنية في الفيلم القصير (Le rapt) عام 1949. وقام ببطولة أكثر من مئة فيلم. ومن أشهر أعماله L”Eclisse وThe Leopard وLe Samouraï وZorro ، كما حصل على العديد من الجوائز، منها جائزة سيزار لعام 1985 لأفضل ممثل. وفي عام 1991، حصل على وسام جوقة الشرف من فرنسا، وفي الدورة 45 لمهرجان برلين السينمائي الدولي حصل على جائزة الدب الذهبي الفخرية، إضافة إلى حصوله في مهرجان كان السينمائي على السعفة الذهبية. ويعود تاريخ آخر أعماله إلى العام 2019 من خلال دور في فيلم "تنصّل" (Disclaimer).

وعانى ديلون من مشاكل صحية في السنوات الأخيرة، بعد جلطة دماغية أصيب بها عام 2019 وطلب أن ينهي حياته بطريقة "الموت الرحيم". وهو أمر تسمح به السلطات السويسرية حيث يقيم حالياً.

وقد برّر آلان ديلون خياره بالموت لأنه لا يرغب بالرحيل مع الآلام، لذلك بدأ يشعر برغبة في "مغادرة هذا العالم الفاسد"، وقد طلب وضع حد لحياة كلبه معه خوفاً من أن يتركه وحيداً من بعده. لكثرة ما أصبح العالم مليئاً بالفساد والجرائم.

ديلون الذي تخلّت عنه عائلته الحقيقية في عمر الـ 4 سنوات، وجد نفسه مع أسرة حضنته في دار الأيتام. عندما أصبح نجماً مشهوراً حاولت عائلته مجدداً اللقاء به، لكنه رفض ذلك. ويردّد ديلون خلال لقاءاته الصحفية أنه كان محبوباً جدا من كل النساء خصوصاً الألمانيات.

تزوّج ديلون، من فرانسين كانوفا التي اشتهرت باسم ناتالي، في العام 1964 وأنجبت له ابنه الأول انتوني، واستمر زواجهما 5 سنوات. وارتبط بعدها بعارضة الأزياء والمغنية الهولندية روزالي فان بريمن التي أنجبت له ابنة تحمل اسم أنوشكا وابناً يحمل اسم ألان فابيان.