ما هي المسلسلات التي تتابعونها في شهر رمضان؟ أي مسلسل تابعتم بضع حلقات منه وتوقفتم عن المتابعة؟ هل هذه فعلاً مسلسلات رمضانية؟ هل من مسلسلات ستعيدون مشاهدتها مرة أخرى؟ ما هي أكثر المسلسلات التي أثّرت بكم؟ هذه الأسئلة وغيرها، هي الشغل الشاغل للمشاهدين في العالم العربي ولبنان على وجه الخصوص، مع تنوّع الانتاجات وكثرتها بوجود منصات البث الحديثة وشركات الإنتاج العملاقة، وكما في كل عام هناك حصة للمسلسلات اللبنانية واللبنانية السورية كما المصرية والخليجية أخيراً.

بعض المسلسلات تستقطب المتابعة بفضل نجومها والذين بات البعض منهم يشكّل ثنائيات ناجحة على غرار ثنائية قصي خولي ونادين نجيم.

نلقي نظرة على الأعمال الدرامية اللبنانية-السورية التي نالت اعجاب الجمهور وتصدرت المراتب الأولى حتى الآن:

مسلسل "وأخيراً"

ثنائية قصي خولي ونادين نسيب نجيم تحوّلت إلى علامة مميزة في دراما رمضان بعد اشتراكهما في عملين سابقين وهما "خمسة ونص" و"عشرين عشرين" واللذان تصدرا الترند في مختلف أنحاء العالم العربي بأعمال مؤثرة وأحداث شيقة والأهم الكيمياء المشتركة بين النجمين.

وعاد الثنائي هذا الموسم بعمل جديد مشترك تحت عنوان "وأخيراً" حيث يضم نخبة من نجوم لبنان وسوريا.

قصة مسلسل "وأخيراً" تتمحور حول "خيال" (نادين نجيم)، وهي امرأة قوية تعيش في أجواء الفقر ولا تحمل أي أوراق ثبوتية، وتعيش ماضياً مليئاً بالقصص المؤلمة، وتقع في حب "ياقوت" (قصي خولي) السجين السابق الذي يعيش حياة غير مُستقرة، ويتورط مع بعض العصابات في عمليات اختطاف وقتل واتجار بالبشر، وعلى مدار الحلقات يحاولان الدفاع عن هذا الحب واستمراره.

المسلسل يتألف من 15 حلقة فقط في خطوة جديدة على الساحة الدرامية بدلاً عن 30 حلقة. يشارك في بطولة هذا المسلسل كل من نادين نسيب نجيم، قصي خولي، منى واصف، عادل كرم، زينة مكي، سعيد سرحان، وسام صباغ، وسام فارس، ناتاشا خضرو، ماجد روضه، غنوة محمود، فيفيان انطونيوس وغيرهم.

تصدر مسلسل "وأخيراً" الترند و المرتبة الاولى على منصة شاهد بإرتفاع نسب المشاهدة منذ اليوم الأول من عرضه حتى الآن.

https://twitter.com/ealrubayee/status/1640773045777211400?s=46&t=GjJNc-8Ll6xhFRLIvaOQKQ https://twitter.com/bashaiir_nnn/status/1640777005862993927?s=46&t=GjJNc-8Ll6xhFRLIvaOQKQ

مسلسل "للموت الجزء 3"

مسلسل "للموت" عاد للجمهور بجزئه الثالث بعد أن نال استحسان الجمهور خلال الموسمين الماضيين، وتصدر الترند ويرفع شعار الجزء الثالث: "ما تخاف من الموت... خاف من الحياة".

يذكر أن "للموت" هو مسلسل سوري لبناني، دارت أحداثه في البداية حول شخصية سحر وريم، التي عانت كل منهما في الماضي بسبب الفقر والظلم واتفقتا على سرقة أموال الرجال الأغنياء.

وانضم لهذا الموسم الجديد كل من النجمين السوريين يامن الحجلي ومهيار خضور، والنجمة اللبنانية ورد الخال، وهي شخصيات جديدة على المسلسل، الى جانب بطلتي العمل الاساسيتين ماغي بو غضن، ودانييلا رحمة..

وتصدرهذا المسلسل الترند في لبنان واحتل المرتبة الثانية على منصة شاهد حيث تفاعل الجمهور بشكل واسع مع أحداثه االجديدة.

يذكر ان مشهد رقص ماغي ودانييلا في إحدى الحانات في تونس في حلقته الاولى أثار بعض الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث رأى الجمهورأنه يحمل الجرأة لا تتلاءم مع شهر رمضان.

https://twitter.com/shgeorgio/status/1638690372728635393?s=46&t=GjJNc-8Ll6xhFRLIvaOQKQ https://twitter.com/nawalelzoghbi/status/1640776561937752064?s=46&t=GjJNc-8Ll6xhFRLIvaOQKQ

مسلسل "الزند ذئب العاصي "

الممثل السوري تيم حسن ، الجندي سابق في مسلسل "الزند"، يحاول تصحيح أخطاء ماضيه وإعادة الحق لأصحابه. تدور أحداث هذا العمل في حقبة الإقطاعيين خلال الحرب العالمية الأولى، وصراع الفلاحين لاستعادة أراضيهم، "عاصي الزند" الذي قُتل والده خلال طفولته أمام عينيه، أمضى خدمته العسكرية وهو يفكرّ في الانتقام والأخذ بالثأر من قاتل والده، يعود إلى قريته ليجد أنّ الباشا النورس قام بالاستيلاء على أرضه، فيُحاول تدبير خطة ذكية للانتقام منه واسترجاع حقّه. يتخلل المسلسل قصة حب وأحداث مشوقة ستجمع تيم حسن بدانا مارديني.

تصدر مسلسل الزند الترند واحتل المرتبة الثالثة على منصة شاهد وسط ردود فعل مثنية على أداء الأبطال رغم صعوبة اللهجة المحكية في المسلسل والتي شكّلت حاجزاً امام متابعة البعض لحلقاته.

https://twitter.com/shahidvod/status/1638903900089745410?s=46&t=GjJNc-8Ll6xhFRLIvaOQKQ https://twitter.com/halima_tabiaa/status/1640089455531814913?s=46&t=GjJNc-8Ll6xhFRLIvaOQKQ

مسلسل "النار بالنار"

تدور أحداث المسلسل في حارة شعبية، في قالب درامي تشويقي يطرح موضوع النزوح السوري والمشاكل التي تواجه النازحين واللبنانيين على حد سواء، كما تظهر قصص حب تواجه الكثيرمن العقبات.

يشارك بطولة "النار بالنار" كل من عابد فهد وكاريس بشار، و جورج خباز وزينة مكي، وهو من إخراج محمد عبد العزيز، ومن تأليف رامي كوسا، وسيناريو وحوار "ورشة الصباح للكتابة"، وانتاج  شركة "سيدرز آرت برودكشن" (صباح إخوان).

الفنانة السورية كاريس بشار تؤدي في المسلسل دور "ليلى" نازحة سورية تعاني العوز، وتحاول بعد هجرتها إلى بيروت أن تجد الأمان، لكنها تقع فريسة في قضايا كثيرة. ويقع في حبها "عزيز" الذي يجسد شخصيته الفنان جورج خباز، وهو عازف بيانو يفضل العيش بعيداً عن الآخرين، ويقع نزاع بينه وبين "عمران" الذي يجسد دوره الفنان عابد فهد، وهو شخص مادّي يحاول عمل أي شيء للوصول إلى أهدافه.

اما الممثلة زينة مكي تطل في العمل بشخصية "سارة" لديها ماضٍ حزين جدًا وتعيسة .

وتصدرهذا المسلسل الترند في لبنان وحلّ في المرتبة الرابعة على منصة شاهد، وتحولت بعض مشاهده إلى مادة تشاركها اللبنانيون للتصويب على الضرر الذي لحق بلبنان جراء وجود النازحين السوريين، أما السوريون فاختاروا المشاهد التي تصور ما أسموه عنصرية لبنانية ضد السوريين.

https://twitter.com/sireen_ghaith2/status/1639648426986987520?s=46&t=GjJNc-8Ll6xhFRLIvaOQKQ https://twitter.com/cedarsart/status/1639350428201541637?s=46&t=GjJNc-8Ll6xhFRLIvaOQKQ