تزيّنت العاصمة البريطانية لندن احتفاءً بحلول شهر رمضان المبارك، فشهد ميدان بيكاديلي، أحد أكبر ميادين لندن، تعليق زينة رمضان بصورة مميزة ورائعة، وذلك بهدف نشر أجواء رمضانية مبهجة.

وهذه هي المرة الأولى التي تشهد فيها مدينة أوروبية مثل هذا ‏العرض مع إضاءة 30 ألف مصباح، ومجسمات تصوّر ‏مراحل القمر طوال شهر رمضان.‏

منظمة ‏Ramadan Lights UK‏ التي تقف خَلف المبادرة، جمعت الأموال لهذا العرض من خلال ‏التبرعات العامة.‏ وكانت المنظمة قد حدّدت مبلغ 17 ألف إسترليني كهدف لإنجاز هذا المشروع.  وأضاء عمدة لندن صادق خان الأضواء، ويعد واحد من 1.3 مليون مسلم في ‏لندن يحتفلون بشهر رمضان.

https://twitter.com/SadiqKhan/status/1638610030273372196?s=20

Ramadan Lights UK هي مبادرة أطلقتها الشابة عائشة ديساي وهي من أصول جنوب أفريقية، بهدف إدخال الفرحة إلى قلوب المسلمين، كما يعمد المسيحيون إلى وضع زينة الميلاد. ووفقاً لموقع "My London" تقول عائشة "أردت أن يكون لدينا شيء مشابه خلال عيد الفطر أو رمضان "لافتة" أنها أحبت الأضواء الاحتفالية في أعياد الميلاد عندما كانت طفلة في لندن، وقررت تأسيس هذه المبادرة لإضفاء السحر الاحتفالي على مجتمعها المسلم."

أطلقت عائشة مبادرتها في 2019 وسط جائحة كورونا ونجحت في تركيب أول زينة رمضانية وسط لندن وتحديداً في حي بارنت في العاصمة التي يعيش فيها أكثر من مليون مسلم. وأوضحت إلى أن الزينة في الشوارع ستبقى طيلة شهر رمضان المبارك بين شارع كوفنتري بين ميدان بيكاديلي وساحة ليستر.

https://twitter.com/azizfndn/status/1636736013878849541?s=46&t=GjJNc-8Ll6xhFRLIvaOQKQ

تجدر الاشارة إلى أن زينة رمضان، هي عادة توارثتها الأجيال جيلاً بعد جيل، حيث أشارت بعض الروايات إلى أن أصل الزينة يعود إلى الصحابي الجليل تميم بن أوس الداري، حيث يعتقد إنه أول من رسخ فكرة زينة رمضان، عندما أنار المساجد بقناديل كل ليلة جمعة وذلك باعتباره يومًا مقدسًا عند المسلمين.

أما بالنسبة للاحتفال بحلول شهر رمضان الكريم، فأشارت الكثير من الروايات إلى أن الخليفة عمر بن الخطاب أول من زيّن المساجد وأنارها مع قدوم شهر رمضان، حتى يتمكن المسلمون من إحياء الشعائر الدينية أثناء الليل.

وقد أشارت روايات أيضاً إلى أن فكرة تزيين الشوارع للاحتفال بشهر رمضان بدأت مع فترة عهد الدولة الطولونية، حيث أمر الخلفاء بتزيين الشوارع بالقناديل بجانب تزيين المساجد.

وتطوّر الأمر على مرّ العصور من تصميمات على هيئة مثلثات ومربعات ملوّنة وغيرها من التصاميم المختلفة.