سيكون الجمهور العربي على موعد مع المسلسل المنتظر "سفر برلك" خلال شهر رمضان هذا العام، بعدما تعثر إنتاج العمل مع رحيل المخرج حاتم علي خلال تصويره إثر تعرّضه لنوبة قلبية. المسلسل الذي أنقذه المخرج الليث حجو الذي وقع عليه الاختيار سيكون حاضراً في المنافسة على البرمجة الرمضانية لهذا العام.

فقد بدأت منصة شاهد بعرض الإعلان الترويجي للمسلسل التاريخي سفر برلك الذي يجمع مجموعة كبيرة من نجوم الوطن العربي. كما يعرض المسلسل أيضاً على قناة MBC.

سفر برلك هي كلمة تركية وتعني: النفير العام والتأهب للحرب. وهو فرمان أصدره السلطان العثماني محمد رشاد بتاريخ 3 آب 1914م، ويدعو فيه الذكور الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 45 سنة، من رعايا الدولة العثمانية، ومن بينهم رعايا البلاد العربية إلى الالتحاق بالخدمة العسكرية الاجبارية. سيستعيد بعض الجمهور العربي ممن سمع من أهله عن تلك الحقبة بعضاً من تلك المعاناة وستكون فرصة لمن يجهل وقائع تلك الحقبة أن يتعرف على بعض وجوهها ولو كانت فنية أو مستوحاة من تاريخ حفل بالمآسي. وكانت سفر برلك موضوعاً للعديد من الأفلام والمسلسلات أهمها فيلم سفر برلك من بطولة فيروز وإحسان صادق والإخراج لبركات.

وتدور أحداث المسلسل في العام 1914 في الفترة التي أعلنت فيها ألمانيا والإمبراطورية العثمانية الحرب على الحلفاء، ويتناول هذا العمل قصة حياة 4 أصدقاء عرب في جامعات إسطنبول يجدون أنفسهم في مرحلة ستغير مصيرهم، وستكلفهم الحرب كل ما لديهم، لكنها ستدفع بهم نحو الحرية التي تستحق ذلك الثمن.

وللرومانسية حصتها في هذا العمل التاريخي حيث لقصص الحب في زمن الحرب وقعها ودلالاتها. وتم تصوير الجزء الأكبر من المسلسل في مصر نظراً للأماكن التاريخية هناك، وبعض المشاهد في لبنان وسوريا.

المسلسل من بطولة عابد فهد، عبدالرحمن اليماني، وسام فارس، أنس طيارة، شيحان بيو، محمد بخش، مؤيد الثقفي، خالد يسلم، ميلا الزهراني، هند محمد وغيرهم، وإنتاج MBC.

يذكر أن المخرج الليث حجو هو ابن الفنان الراحل عمر حجو عمل لفترة طويلة مساعد مخرج لكبار المخرجين في سوريا قبل أن يقدم مسلسله التلفزيوني الأول بقعة ضوء عام 2001 والذي حقق نجاحاً كبيراً ما دفع الشركة المنتجة سوريا الدولية للانتاج الفني الى انتاج 13 موسماً (2001-2017 ). أخرج بعدها العديد من المسلسلات السورية التي حققت نجاحا جعلته يصبح من أهم ألمخرجين السوريين. أهم أعماله: أهل الغرام، الانتظار، ضيعة ضايعة، الخربة، الحقائب، الندم .

تجدرالاشارة أنه تم تأجيل عرض المسلسل بسبب توقف التصوير بعد وفاة المخرج الكبير حاتم علي

إثر تعرضه لنوبة قلبية أثناء التحضيرات في العام 2020.

https://twitter.com/shahidvod/status/1636090836688437248?s=46&t=GjJNc-8Ll6xhFRLIvaOQKQ