"الصديقات" مسلسل سوري يُعرَض في رمضان بعدَ أيام، تحتَ عنوانٍ رديف وهو "القطط". ويتحدّثُ عن مجموعة متوالفة مع بعضها البعض من "الراقصات" وكأنّهن يشكّلنَ فرقةً معاً. يعيدنا ذلك لفرقة "الفور كاتس" اللبنانيّة أي "أربع قطط" التي كانت تعملُ قبلَ أكثر من عقدين تحتَ إدارة الموسيقي غسان الرحباني، فهل التسمية أتت مصادفةً أم مقصودةً، باعتبار أنّ "القطط" في الّذاكرة تُشير للفرقة النسائيّة؟


في جميع الأحوال، يُجهّز المسلسل نفسهُ للجلوس على مائدةِ الانتقادات في رمضان، لأنهُ يعتمدُ على شقيّن: الأوّل حكايات راقصات معتزلات، والثّاني العودة إلى تاريخهن كلقطاتٍ تتنوّع بين الإمتاع والكوميديا من وصلاتهنَّ الفنيّة، لذا قد يُتهم المسلسل بأنهُ "غير مناسب للشهرِ الفضيل" مع مشاهد "هز الخصر".

كتبَ "الصديقات" أو "القطط" (النسخة السورية): أحمد السيد وجودت البيك والإخراج لمحمد زهير رجب، بطولة: صباح الجزائري وسوزان نجم الدين وأمانة والي وغادة بشور وصفاء سلطان ونظلي الرواس وإمارات رزق وروعة السعدي وديمة الجندي وغيرهن من النجمات والنجوم، فيما تشكّلت فرقة "القطط" اللبنانيّة من نجماتٍ بارزات حالياً أشهرهن نيكول سابا ومايا دياب.