شهدت اليوم الجمعة بطولة أستراليا، أمّ المفاجآت في دور نصف النهائيّ عندما أطاح اللاعب الإيطاليّ الصاعد يانيك سينر بأسطورة التنس العالميّة نوفاك ديوكوفيتش وأخرجه من البطولة الّتي أحرز لقبها 10 مرّات.

فقد ودّع الصربيّ نوفاك ديوكوفيتش صاحب الرقم القياسيّ في ألقاب بطولة أستراليا المفتوحة للتنس وخرج من المسابقة بعد هزيمته أمام منافسه الإيطاليّ يانيك سينر بنتيجة 1-3 في الدور النصف النهائيّ لفردي الرجال في ملاعب ملبورن بارك.

وبهذا، تنتهي محاولة ديوكوفيتش للحصول على اللقب الكبير 25 في مسيرته الاحترافيّة والانفراد بالرقم القياسيّ بالتفوّق على الرقم القياسيّ الحاليّ الّذي يتقاسمه مع الأستراليّة مارغريت كورت وهو 24 لقباً.

ونجح الإيطاليّ يانيك سينر المصنّف رابع عالميّاً في إسقاط النجم الصربيّ، بعد التغلّب عليه بثلاث مجموعات مقابل مجموعة واحدة بنتيجة (6-1) و(6-2) و(6-7) و(6-3) في مباراة ماراتونيّة حبست أنفاس عشرات الآلاف داخل قاعة رود ليفر في مدينة ميلبورن والملايين حول العالم واستغرقت 3 ساعات و22 دقيقة.

وبحسب الإحصاءات الّتي يتّبعها الاتّحاد الدوليّ للتنس، فقد خسر الصربيّ نوفاك ديوكوفيتش، مباراته الأولى في بطولة أستراليا منذ ستّ سنوات وهي عندما سقط في الدور الرابع في عام 2018 أمام هيون تشونج، أي منذ 2195 يوماً، وحقّق في تلك الفترة 33 انتصاراً متتالياً، معادلاً أطول سلسلة انتصارات متتالية في العصر الحديث في كرة المضرب العالميّة.

وسيلتقي سينر يوم الأحد المقبل مع الفائز من المواجهة نصف النهائيّة الّتي تجمع الروسيّ دانيل مدفيديف المصنّف ثالث في العالم والألمانيّ ألكسندر زفيريف المصنّف رقم 6 في العالم والّذي كان قد أطاح بالماتادور الإسبانيّ كارلوس ألكاراز في المباراة ربع النهائيّة بعد ظهر يوم الأربعاء الماضي.

ويلتقي في نهائيّ السيّدات غداً السبت الصينيّة كينوان زينغ مفاجأة البطولة عند السيّدات مع البطلة البيلاروسيّة إرينا سابالينكا، علماً أنّ مجموع قيمة الجوائز في أستراليا هي 77 مليون باوند أستراليّ أي ما يعادل أكثر من خمسين مليون دولار أميركيّ.