تعوّد الجمهور العربي على أنّ فنّانيه لا يحضرون حفلات توزيع الجوائز ما لم يكونوا من الرّابحين، بشكل خاص في الحفل الأشهر خلال العقدين الماضيين "الموركس دور". أمّا "Joy Awards - جوي أواردز" في الرياض فقد فرضَ معاييراً أُخرى. الفنّانون العرب الحاضرون، من غير الفائزين ولا حتى المرشّحين لأيّ جائزة، أكثر عدداً ممّن فازوا. هذا الأمر سينعكس على الحفلات الأُخرى في الأعوام المقبلة أم أنّ ما تستطيع هيئة الترفيه فرضَهُ لا يمكن لأيّ مهرجان عربي آخر القيام به؟

استمرّت حفلة "جوي أواردز" لأربع ساعات، وقدّمها وسام بريدي وكارمن بصيبص، وفيها كُرّم نجومٌ عرب وأجانب وسطعَ نجم الفنانين السعوديين لدعم أعمالهم وإنجازاتهم الفنيّة. كانَ الحفل نموذجياً على الصّعيد العربي، وينحو إلى مستوى المهرجانات التي تُقام في الدّول المتقّدمة. كما كانَ خالياً تقريباً من الأخطاء التقنية ومشاكل الصّوت، وسُبقَ بزخمٍ كبيرٍ على السجادة الحمراء وتحوّلَ لحديث الكثيرين عبر مواقع التواصل الاجتماعي. من خلال "جوي أواردز" يثبتُ المستشار تركي آل شيخ و"هيئة الترفيه السعودية" التميّز لا على المستوى المادي والتقني فقط بل الفكري والثقافي، سواء عربياً أو عالمياً.

الفائزون في التمثيل والغناء

أصالة نصري "أفضل فنانة عربية" للعام الثالث على التوالي

جاءَت الأسماء الرّابحة في الفئات الأكثر شعبية "الممثلين والمغنيين" على الشّكل التالي:

- أفضل ممثلة عن فئة المسلسلات: رهف محمد

- أفضل ممثل عن فئة المسلسلات: سعد عزيز

- أفضل وجه جديد عن فئة المسلسلات: وليد قشران

- أفضل مسلسل: كريستال

- أفضل ممثلة عن فئة الأفلام: نيللي كريم

- أفضل ممثل عن فئة الأفلام: كريم عبد العزيز

- أفضل فيلم: أولاد رزق 3

- أفضل مغني عربي "فئة أفضل فنان": عايض

- أفضل مغنية عربية "فئة أفضل فنانة": أصالة

- أفضل وجه موسيقي جديد: طلال سام

- أفضل أغنية: "يا ليل ويالعين" - الشامي

جائزة "زعيم الفن العربي"

رامي ومحمد إمام يتسلمان جائزة والدهما

وخلالَ الحفل قُدِّمت جائزة "زعيم الفن العربي" التي تمنَح لمرة واحدة في تاريخ المهرجان للفنان المصري الكبير عادل إمام وتسلّماها ابناه المخرج رامي إمام والممثل محمد إمام.

جائزة الإنجاز مدى الحياة

نجاة الصغيرة

أمّا في فئة "جائزة الإنجاز مدى الحياة"، قُدّمت تكريمات لفنانين كبار هم: نجاة الصغيرة التي شكّل حضورها مفاجأة لدى الجمهور والممثلة منى واصف والممثل أنطوني هوبكنز والممثلة والإعلامية إسعاد يونس والممثل على المدفع والممثل والمخرج كيفين كوستنر والموسيقار كوينسي جونز والمطرب رابح صقر.

جائزة صنّاع الترفيه

عارضة الأزياء جورجينا رودريغيز تسلّم الجائزة لنجوى كرم

وقُدّمت جائزة صنّاع الترفيه لكل من: المصمّم اللبناني إيلي صعب وعازف البيانو الصيني لانغ لانغ والمايسترو وليد فايد والممثلة الهندية عليا بهات والمخرج الأميركي زاك سنايدر والممثل الكوميدي الأميركي مارتن لورنس وصنّاع مسلسل "تحت الوصاية" والممثل الكويتي محمد المنصور ومدير قنوات MBC محمد عبد العال والمطربة اللبنانية نجوى كرم التي أهدتِ الجائزة للبنان.

التأثير والرياضة... والختام

عمرو دياب

وقدّمَ المهرجان جائزة شخصيّة العام للنجمة الأميركية إيفا لانفوريا، كما اختارَ "بيبي عبد المحسن" كأفضل مؤثّرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، و"شونق بونق" (أحمد القحطاني) كأفضل مؤثّر، بالإضافة إلى جائزتين لعبد الله الربيعة وأنس جابر كأفضل رياضي ورياضيّة.

واختُتمَ الحفل بـ "مفاجأة السهرة" وهي حضور الفنان المصري عمرو دياب وتقديمه لوحة غنائيّة، بالإضافة إلى أنّ الحفل تخللّهُ إطلالة "موفقة" لـ شيرين فأدّت "ميكس" من أشهر أغنياتها.

الوداع... بيروتي

سونيا بيروتي

جيزيل خوري

لامسَ المهرجان جزءاً كبيراً من قلوب اللبنانيين من خلال عرضِ تقريرٍ بعنوان "تحية لمن رحلوا"، وتضمّن فنانين وإعلاميين عرب ولبنانيين. بدأ التّقرير بصوت الإعلامية الكبيرة سونيا بيروتي واختُتمَ بصوتِ الإعلامية الكبيرة جيزيل خوري، أشهر مَن ودّعنا عام 2023.