أعاد فريق الرياضي نادي الحكمة إلى أرض الواقع، وألحق به خسارته الأولى هذا الموسم في اختتام مرحلة الذهاب من بطولة لبنان لكرة السلّة.

فقد أحرز فريق الرياضي بطل لبنان فوزاً صعباً جدّاً، إنّما مستحقّاً على مضيفه الحكمة في غزير بنتيجة نهائيّة 71-68 بفارق ثلاث نقاط وبعد شوط إضافيّ مع تعادل الفريقين في الوقت الأصليّ بنتيجة 62-62 .

ولم يأت فوز فريق الرياضي بالصدفة، بل كان هو الطرف الأفضل خلال مجمل المباراة واستحقّ الفوز، إذ إنّ الرياضي هو من وضع "ريتم" المباراة وخلق فارقاً كبيراً في بداية الربع الثاني وصل إلى 18 نقطة عمل الفريق الأخضر على تقليصه واللحاق بالرياضي بالنتيجة حتّى نهاية الوقت الأصليّ بالتعادل. وقد تقدّم الرياضي على خصمه نحو 35 دقيقة من المباراة مقابل تقدّم 5 دقائق ونصف للفريق الأخضر.

وكان عنوان المواجهة الدفاع، إذ إنّ الفريقين أظهرا قدرات دفاعيّة كبيرة على حساب الأسلوب الهجوميّ، فنتيجة اللقاء 62-62 تظهر أنّ التشكيلتين كانتا تحت معدّل تسجيلهما الاعتياديّة بكثير. كذلك، يعود الفضل في فوز فريق الرياضي إلى تفوّقه على مضيفه في المواجهة الدفاعيّة تحت السلّة، وذلك من خلال لاعب ارتكازه البوسنيّ كيكانوفيش الّذي سجّل 17 نقطة لفريقه والتقط 12 ريباوند، متفوّقًا بوضوح على لاعب ارتكاز الحكمة أتير ماجوك الّذي شارك على مدى نحو 37 دقيقة في اللقاء ولم يسجّل سوى نقطتين.

كذلك، كان فريق الرياضي الّذي غاب عنه هدّافه أمير سعود بسبب الإصابة، الطرف الأفضل من ناحية اللاعبين اللبنانيّين، حيث قدّم اللاعبان وائل عرقجي مع 17 نقطة وكريم زينون مع 9 نقاط مستوى ومجهود دفاعيّ كبير على هدّاف الحكمة بيار جاكسون الأكثر تسجيلًا في الحكمة إنّما مع 17 نقطة وليس كمعدّلاته الكبيرة الّتي أظهرها في لقاءات عدّة له هذا الموسم.

كذلك برز من ناحية فريق الرياضي هايك قيوجيان مع 9 نقاط منها ثلاث ثلاثيّات ناجحة. وقد جاءت أرقام لاعبي الرياضي اللبنانيّين أفضل من لاعبي الحكمة اللبنانيّين الّذين كان أبرزهم عمر جمال الدين الّذي دخل من مقاعد الاحتياط وكان الأخطر في صفوف الفريق الأخضر فقدّم مباراته الأجمل هذا الموسم وسجّل 13 نقطة لفريقه وكان هو من أعاد الحكمة في نهاية الربع الثاني إلى أجواء المباراة.

من الناحية التقنيّة، فرض مدرّب الرياضي أحمد فرّان أسلوب اللقاء الدفاعيّ وكان على مدرّب الحكمة جاد الحاج إعادة خلط أوراقه في منتصف اللقاء لتقليص الفارق الكبير للرياضي في بداية الربع الثاني بالاعتماد على لاعبي الاحتياط اللبنانيّين أكثرمن لاعبي التشكيلة الأساسيّة، خصوصاً كريم عزّ الدين الّذي لم يسجّل سوى نقطتين، مارك خويري سبع نقاط وجوكر الفريق عزيز عبد المسيح الّذي لم يتمكّن من تسجيل أيّ نقطة في هذه المواجهة.

فكان الثنائيّ عمر جمال الدين وباسل حرفوش الآتين من الـ"بنش" الأفضل محلّيّاً في صفوف الحكمة بينما كان أحمد ابراهيم حاضرًا بقوّة فكان أداؤه أفضل في الجزء الثاني من الجزء الأوّل مسجّلًا 11 نقطة للحكمة.

وبفوزه على الحكمة 71 -68 في غزير أمام جمهور ملأ المدرّجات في صورة جميلة جدّاً عكّرها بعض المشجّعين أحياناً بالتطاول بعبارات بعيدة من الروح الرياضيّة على فريق الرياضي، تكون مرحلة الذهاب قد انتهت بتصدّر الحكمة مع 8 انتصارات مقابل خسارة أمام الرياضي في المركز الثاني مع 7 انتصارات و خسارتين، ولكن مع فوز غالٍ خارج أرضه في غزير، وبيروت في المركز الثالث مع 7 انتصارات وخسارتين بينما يأتي فريق الشانفيل رابعًا مع 5 انتصارات أمام الهومنتمن في المركز الخامس، وكلّ من الأنترانيك والأنطونيّ بعبدا في المركزين السادس والسابع متعادلين مع 4 انتصارات مقابل 5 خسارات.