حقّق فريق الماريست شانفيل انتصاره الخامس في بطولة لبنان لكرة السلّة بعد فوزه على ضيفه نادي الأنطونيّ الرياضي بعبدا بنتيجة نهائيّة 81-73، بعد مواجهة مثيرة لم تكن من السهولة على الفريق المتنيّ تخطّيها وحصد نقاط الفوز والأهمّ الاحتفاظ بمركزه الرابع أمام فريق الهومنتمن.

وقد كان هذا اللقاء الأكثر انتظارًا في الـ"ويك أند"، إذ إنّ فريق الأنطونيّ ظهر خلال مرحلة الذهاب كونه يخوض مبارياته القويّة أفضل بكثير من المباريات الّتي يلتقي خلالها الفرق الوسطى وفرق أسفل الترتيب.

من ناحيته، وبعد عروضه القويّة هذا الموسم وبعدما كان على قاب قوسين من إسقاط الحكمة في غزير، تحوّل نجم الشانفيل وبطولة لبنان لكرة السلّة جافيون بلايك إلى اللاعب الملاحق في كلّ لحظة في مبارياته وأصبحت الفرق المواجهة له تعدّ عدّة خاصّة له بوضعه تحت المراقبة الدائمة، ومرورًا بأكثر من مدافع، ممّا أوجب على الفريق المتنيّ البحث عن قوّة تهديفيّة بديلة.

وبهذا السيناريو، فرض فريق الأنطونيّ-بعبدا من بداية اللقاء أمام الشانفيل دفاعًا لاصقًا وخاصًّا على جافيون بلايك لمحاولة تحييده عن اللقاء وإجبار الشانفيل على تغيير تكتيكه الهجوميّ. وقد نجح الأنطونيّ في أوقات كثيرة من الجزء الأوّل بتلك المهمّة، فتقدّم على الشانفيل مع نهاية الجزء الأوّل 39-36. واعتمد فريق الأنطونيّ من الناحية الهجوميّة على جوردان دايفس الّذي شكّل الخطورة الأكبر على دفاع الشانفيل وسجّل 37 نقطة فأزعج دفاعات الشانفيل وأفسح في المجال أمام زملائه بالتألّق قبل أن يدخل أبناء ديك المحدي الربعين الثالث والرابع بشكل مختلف عن الجزء الأوّل فعملوا على تقليص الفارق وإعادة تفوّقهم مع تألّق كبير في الجزء الثاني للاعب ارتكازه ابراهيما توماس الّذي سجّل لفريقه 14 نقطة من بينها، أربع ثلاثيّات ناجحة والأهمّ استحوذ على 15 ريباوند بعدما فرض سيطرته دفاعيًّا على لاعبي ارتكاز الأنطونيّ.

وفي الربعين الثالث والرابع، كسر جافيون بلايك أيضًا بدهائه وموهبته وتقنيّاته الرائعة دفاع الـ"دبل تيم" المعتمد من الجهاز الفنّيّ الأنطونيّ وسجّل 25 نقطة وأعطى خمس تمريرات حاسمة كانت لتكون أكثر بضعفين لولا عدم النجاح الهجوميّ، خصوصًا عن التسديدات البعيدة لزملائه اللبنانيّين، إذ إنّ نسب مهاجمي الشانفيل كانت سيّئة جدًّا مع صفر من خمس تسديدات لغبريال صليبي المتميّز دفاعًا، وكذلك صفر من ثلاث تسديدات للوكاس صالح وتسديدة ناجحة فقط من 6 تسديدات لكابتن الفريق باتريك بو عبود في أوّل إطلالة غير موفّقة له في البطولة هذا الموسم وارتكابه 4 تورن أوفر.

تبقى الإشارة إلى أنّ لاعب الشانفيل الأميركيّ جامل أرتيس سجّل 23 نقطة لفريقه الّذي عانى قبل أن يؤمّن الفوز بفارق 8 نقاط 81-73. يبقى أنّ الشانفيل الّذي يتنافس بقوّة مع الهومنتمن على بطاقات الفاينل فور أظهر تماسكًا دفاعيًّا رائعًا ويبقى عليه إيجاد التكامل الهجوميّ بين لاعبيه اللبنانيّين ولاعبيه الأجانب عندها في إمكانه في أيّ وقت إسقاط كلّ فرق البطولة والذهاب بعيدًا في المنافسة. أمّا نادي الأنطونيّ فيبقى عليه العمل على إيجاد لاعبين أجنبيّين من مستوى جوردان دايفيس كون لبنانيّي الأنطونيّ يبلون حسنًا، وعندها من المؤكّد سيكون الأنطونيّ الحصان الأسود لمرحلة إياب بطولة لبنان لكرة السلّة.