جال رئيسا مجلس النواب نبيه بري والحكومة نجيب ميقاتي في منصّة الحفر للتنقيب عن النفط والغاز في البلوك الرقم 9 في المياه الاقليمية اللبنانية لمواكبة انطلاق العمل اللوجستي. شارك في الجولة وزير الأشغال العامة والنقل علي حمية، وزير الطّاقة والمياه وليد فياض، المدير العام لرئاسة الجمهورية انطوان شقير، رئيس "هيئة ادارة قطاع البترول" وسام الذهبي ووفد من شركة "توتال" الفرنسية.

توتال: عمليّات الحفر ستبدأ خلال أيام قليلة

أعلنت شركة "توتال إنيرجيز" وشريكيها إيني وقطر للطاقة في بيان اليوم، "اطلاق أنشطة الإستكشاف في الرّقعة رقم 9 في لبنان من خلال زيارة إلى منصّة الحفر "Transocean Barents" بحضور رئيس مجلس النواب نبيه بري، ورئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي، ووزير الطاقة والمياه وليد فياض، يرافقهم وزير الأشغال العامّة والنّقل علي حميه، وممثلون عن هيئة إدارة قطاع البترول".

وأضافت الشركة:" تتمركز منصّة الحفر منذ 16 آب في الرّقعة رقم 9 على بعد نحو 120 كم من بيروت. وخلال الزيارة تمّ عرض الاستعدادات اللازمة لحفر البئر الاستكشافيّة الذي من المقرّر أن يبدأ خلال الأيام المقبلة".

وقال المدير العام لتوتال إنيرجيز إي في لبنان رومان دو لامارتينيير: "بعد الترسيم السلمي للحدود البحريّة، إلتزمت توتال إنيرجيز مع شريكيها إيني وقطر للطاقة بحفر بئر إستكشافيّة في الرّقعة رقم 9 في أقرب وقت ممكن في العام 2023. ويسعدنا أن نعلن أنّ عمليّات الحفر ستبدأ خلال أيام قليلة، بفضل إلتزام فرق توتال إنيرجيز ودعم السلطات اللبنانيّة وشريكينا. إنَّ البئر الاستكشافيّة ستسمح لنا بتقييم الموارد الهيدروكربونيّة وإمكانات الإنتاج في هذه المنطقة".

وأشار البيان الى أنّ "شركة توتال إنيرجيز هي المشغّل للرّقعة رقم 9 في المياه اللبنانيّة مع حصّة 35%، إلى جانب شريكيها إيني (35%) وقطر للطاقة (30%)".

بري: يوم فرح عملت له سنوات طوال

وفي وقت سابق، وصل رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي ووزيرا الاشغال والطاقة وليد فياض وعلي حميه على متن طوّافة تابعة لشركة "توتال" أقلّتهم لتفقّد منصّة التنقيب عن الثروة الغازية في البلوك الرقم 9 في المياه اللبنانية الجنوبية.

وكان بري قال في المطار: "في هذه العتمة يأتي يوم فرح عملت له سنوات طوال إلى أن كان إتفاق الإطار الذي أعلنته من عين التينة بتاريخ الأول من تشرين الأول عام 2020. وأتوجّه إلى الباري عزّ وجلّ ألّا تنقضي بضعة أشهر إلّا ويمنّ على لبنان بدفق من كرمه، مما يشكّل بداية لإزاحة الأزمة الإقتصادية التي يعيشها لبنان وشعبه وكذلك بتوافق اللبنانيين على انتخاب رئيس يقوم بدوره كبداية لحلّ سياسي نتخبّط به. والله المستجاب وكلّ أمل".

ميقاتي: يوم للوطن

من جهته، قال ميقاتي: "في هذه المناسبة المهمّة التي يشهدها لبنان، نتطلّع بأمل بأن تحمل الأيام المقبلة بوادر خير تساعد لبنان على معالجة الأزمات الكثيرة التي يعانيها. إنّ ما تحقق حتّى الآن إنجاز يسجّل للوطن والشعب اللبناني الصابر على محنه، ونأمل أن يتعاون الجميع في المرحلة المقبلة للنهوض ببلدنا ووقف التدهور الذي نشهده على الصّعد كافة. إنّه يوم للوطن وصفحة مضيئة في التاريخ".