على الرغم من كلّ ما تشهده كرة القدم في العالم حاليّاً من تغييرات غير مسبوقة في سوق انتقالات نجوم اللعبة، حيث كان انتقال قطبيها "الدون" كريستيانو رونالدو إلى المملكة العربيّة السعوديّة في القارّة الآسيويّة و"الملك" ليونيل ميسي إلى الولايات المتّحدة الأميركيّة في القارّة الأميركيّة وما تشهده تلك البطولتين من محاولة استقطاب نجوم الصفّ الأوّل في كرة القدم، لا يختلف اثنان على أنّ أوروبّا هي كرة القدم وأنّ بطولاتها الوطنيّة هي أيضاً محور اهتمام العالم أجمع وأنّ مسابقة دوري أبطال أوروبّا الـ"تشامبيينز ليغ" تضاهي بأهمّيّتها أيّ حدث رياضيّ آخر كبير على صعيد الكرة الأرضيّة.


فبكلّ تأكيد، مهما حصل ستبقى أوروبّا هي قارّة كرة القدم من دون منازع. فأندية الصفّ الأوّل في تاريخ اللعبة هي أندية القارّة ألأوروبّيّة وأعظم نادي كرة قدم في التاريخ هو من دون أدنى شكّ ريال مدريد الإسبانيّ الّذي تأسّس في عام 1902 ويغرّد وحيداً خارج سربه بالأرقام كما الإحصاءات.

فبالأرقام، ريال مدريد هو أكثر الأندية نجاحاً في المسابقات الأوروبّيّة، والأكثر تحقيقاً للقب الـ"تشامبيينز ليغ" الّذي يعتبر أقوى المسابقات الكرويّة على مستوى الأندية في العالم. فبعد سلسلة طويلة من النجاحات المحلّيّة والأوروبّيّة والقارّيّة والعالميّة، تمّ تتويج ريال مدريد بجائزة نادي القرن (القرن العشرين) في سنة 2000 من قبل الاتّحاد الدوليّ لكرة القدم فيفا.

وحتّى يومنا هذا أي صيف عام 2023، حقّق ريال مدريد أرقاماً قياسيّة أقرب إلى الخيال من الواقع مع إحرازه لقب دوري أبطال أوروبّا في 14 مناسبة، والدوري الإسبانيّ في 35 مناسبة، وكأس العالم للأندية في 5 مناسبات، وكأس ملك إسبانيا في 20 مناسبة.

وليس بعيداً من الريال، يحتلّ برشلونة المرتبة الثانية لأشهر أندية كرة القدم في العالم، فقد تأسّس النادي الكاتالونيّ في 29 تشرين الثاني 1899، أي قبل نحو 124 عاماً من اليوم. ويعتبر برشلونة أحد أكثر الأندية نجاحاً في تاريخ كرة القدم الإسبانيّة من حيث عدد البطولات المحلّيّة، فقد فاز بستّة وعشرين لقباً لبطولة إسبانيا الـ"ليغا"، وهو أيضاً من أنجح الأندية في تاريخ كرة القدم الأوروبّيّة على صعيد البطولات الأوروبّيّة، إذ حقّق 17 لقباً قارّياً أوروبّيّاً منها خمسة ألقاب لبطولة الدوري الأوروبّيّ للأبطال.

وفي تعداد أشهر أندية العالم، يحتلّ ناديا جوفنتس تورينو والميلان ومعهما أندية مانشستر يونايتد وليفربول الإنكليزيّين وبايرن ميونيخ الألمانيّ المراكز الخمسة التالية في الترتيب العامّ لأشهر أندية كرة القدم في العالم، يليها فريق أجاكس أمستردام الهولّنديّ صانع النجوم ليكون ترتيب الأندية العشرة الأوائل هي جميعاً من أوروبّا ويبقى الأقرب إلى تلك اللائحة من خارج القارّة الأوروبّيّة هو نادي الأهلي المصريّ.

ففريق الأهلي المصري فاز حتّى تاريخ اليوم 21 تمّوز 2023، بلقب دوري أبطال أفريقيا في 11 مناسبة، والدوري المصريّ الممتاز في 42 مناسبة، وكأس مصر في 32 مناسبة، وكأس السوبر المصريّ في 13 مناسبة، ليكون مجموع ألقاب نادي الأهلي في القاهرة 129 لقباً رسميّاً أي أكثر من أيّ نادٍ آخر في العالم، كما يأتي نادي الأهلي في المرتبة الثانية بعد ريال مدريد من حيث عدد الألقاب القارّيّة بـ24 لقباً.