لقّن فريق الرياضي ضيفه دينامو درساً قاسياً في كرة السلّة بفوزه عليه بعد ظهر أمس الأحد، بنتيجة 106-79 بفارق 27 نقطة ليتقدّم عليه بنتيجة 3-1 في السلسلة النهائيّة من بطولة لبنان في كرة السلّة. فوز الرياضي الكبير جاء بعد مباراة سيطر عليها أبناء المنارة بشكل مطلق وحسمها منذ نهاية جزئها الأوّل ليجعل من جزئها الثاني بروفا لتألّق لاعبيه وتفوّقهم الواضح على ضيفهم دينامو.

وعلى الرّغم من أنّ فريق دينامو دخل مباراته في المنارة واضعاً نُصب عينيه تقديم مستوى كبير مغاير لما قدّمه في المباراتين الثانية والثالثة، إلّا أنّ مجريات المباراة جاءت نتائجها عكسيّة، إذ إنّ فريق الرياضي لم يرحم ضيفه أبداً بفرض إيقاعه وسيطرته على مجريات المباراة منذ انطلاقها وحتّى نهايتها.

ويعود الفضل في فوز الرياضي إلى تألّق جميع لاعبيه من دون استثناء، وكانت الأرقام الإحصائيّة المسجّلة لأبناء المنارة خير دليل على ذلك. فالرياضي سجّل في مباراته أمام دينامو أمس الأحد 15 ثلاثيّة ناجحة من 31 محاولة بنسبة مئويّة عالية لامست الخمسين في المئة، بينما لم يتمكّن فريق دينامو في المقابل سوى تسجيل خمس ثلاثيّات ناجحة من 24 محاولة بنسبة 20 في المئة فقط، فيكون فارق النقاط عن الثلاثيّات هو 30 نقطة لمصلحة الرياضي.

دفاعيّاً أيضاً، جاءت سيطرة الرياضي واضحة بالأرقام مع تسجيل الفريق الأصفر مجموع 40 ريباوند مقابل 28 فقط لفريق دينامو. كما أنّ فريق الرياضي حقّق 8 "بلوك شات"، بينما لم يتمكّن دينامو من تحقيق أيّ كرة صدّ "بلوك شات" في دلالة واضحة على مدى السيطرة الدفاعيّة للرياضي على خصمه الّذي كان بعيداً جدّاً عن تركيزه الدفاعيّ.

كذلك، فإنّ اللعب الجماعيّ جاء لمصلحة الرياضي الّذي حصل على مجموع 30 تمريرة حاسمة مقابل 15 تمريرة حاسمة لدينامو فقط.

وبقراءة بسيطة لكلّ تلك الأرقام، تتّضح صورة واقعيّة تظهر مدى عمق الهوّة في الأرقام بين الرياضي ودينامو في نهائيّ بطولة لبنان. ففريق دينامو الّذي سرق الفوز في المباراة الأولى من ضيفه، انهار تماماً في المباريات اللاحقة، إذ حقّق فريق الرياضي 3 انتصارات متتالية اثنان منها بفارق كبير لم يكن في إمكان ضيفه حتّى اللحاق به بالنتيجة.

وكما المباريات السابقة، قدّم العملاق الأستراليّ ديوب ريث مباراة جيّدة جدّاً، فسجّل 17 نقطة وخلق مظلّة دفاعيّة محكمة تحت السلّة فسمح لزملائه بالتألّق الهجوميّ، فسجّل الأميركيّ كيفن مورفي 24 نقطة، بينما أضاف نجم منتخب لبنان وائل عرقجي 16 نقطة وسجّل كريم زينون 12 نقطة، ليكون فريق الرياضي قد نجح في تنويع الضغط الهجوميّ في سيناريو أزعج بشكل واضح التكتيك الدفاعيّ لدينامو. تبقى الإشارة إلى أنّ الدور الهجوميّ لفريق دينامو انحصر مجدّدًا بنجمه الأميركيّ زاك لوفتون الّذي سجّل 24 نقطة للفريق الخاسر.

الرياضي ودينامو سيلتقيان مساء غد الاثنين في مواجهة خامسة على ملعب "روكلاند أرينا" المعتمد من دينامو والّذي قد يكون اللقاء الأخير في السلسلة النهائيّة الّتي يبدو أنّ أبناء المنارة قد يحسموها بتجديد فوزهم على دينامو ليتوّج فريق الرياضي على اثرها بطلاً في موسم نجح فيه الرياضي تكتيكيّاً على الفرق الأخرى وبالتوقيت المناسب، فكان الأقوى في الـ"بلاي أوفس" عبر تفوّقه الكبير على كلّ من الحكمة في النصف النهائيّ ودينامو في النهائيّ.