أعلنت عائلة النجم العالمي بروس ويلس في بيان عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن إصابته بمرض "الخرف الجبهي الصدغي." وكشفت عائلة بروس ويلس عن تطورات حالته الصحية بعد عام من إعلان تقاعده نهائياً عن ممارسة التمثيل،على إثرإصابته بالحبسة الكلامية (فقدان القدرة على الكلام)، وهو مرض يؤثر على قدراته المعرفية والإدراكية. كما أوضحت عائلة بروس ويلس في بيانها الجديد أن الحالة الصحية للنجم تدهورت وهو مصاب بمرض نادر يعرف بالخرف الجبهي الصدغي أو ما يعرف بـ FTD.)Frontotemporal disorders)

جاء في البيان المشترك الذي نشرته كل من إيما زوجته الحالية، والممثلة ديمي مور زوجته السابقة إضافة إلى بناته، رومر، وتالوله، ومابيل وإيفلين، عبر حساباتهن على مواقع التواصل الاجتماعي :"نحن كعائلة، أردنا أن نشكركم جميعًا على كمية الحب، والتعاطف مع بروس والقصص الكثيرة التي وصلتنا، خلال الأشهر العشرة الماضية، ومن هذا المنحى أردنا أن نقدم لكم تحديثًا عن حالة الزوج والوالد والصديق بروس ويلس بعد أن أصبح لدينا تشخيصاً واضحاً حول حالته". وأضاف البيان: "بالرغم من كونه (التشخيص الجديد) مؤلماً، فإن التوصل أخيراً إلى تشخيص واضح لمرضه أمر يبعث على الارتياح. الخرف مرض قاس، لم يسبق لكثيرين منا أن سمعوا به، ويمكن أن يصيب أي شخص".

وتابع البيان:"لا توجد علاجات لهذا المرض، وهي حقيقة نأمل أن تتغير في السنوات المقبلة، مع تطور حالة بروس نأمل أن يركز أي اهتمام إعلامي على تسليط الضوء على هذا المرض الذي يحتاج إلى مزيد من الوعي والبحث". كما لفتت العائلة إلى أن فقدان النطق كان مجرد عارض من عوارض هذا المرض النادر والقاسي.

وأفادت دراسة علمية أطلع عليها موقع الصفا نيوز، بأن مرض"الحبسة الكلامية" يحد من القدرة على التواصل، ويمكن أن يؤثر في القدرة على التحدث والكتابة وفهم اللغة، شفهياً وكتابياً، وهذه الحالة "تحدث عادة بشكل مفاجئ بعد السكتة الدماغية أو إصابة في الرأس، ولكن يمكن أيضا أن تأتي تدريجيا إثر ورم دماغي بطيء النمو أو مرض يسبب ضررا تدريجياً ودائماً "

ويمكن أن تسبب الحبسة الكلامية العديد من المشكلات في الحياة اليومية للمريض، وتؤثر على الوظيفة والعلاقات بالآخرين والقدرة على أداء المهمات اليومية.

وقد تؤدي صعوبة التعبير عن الرغبات والاحتياجات إلى الشعور بالإحراج والإحباط والعزلة والاكتئاب. وربما كلها معاَ، بالاضافة إلى صعوبة أخرى في الحركة ومواجهة مشكلات في الذاكرة والتفكير.

توقف مسيرة ويليس الفنية: 

واشتهر بروس ويليس بمسيرة طويلة في هوليود، حيث أدى أدوار البطولة في عديد من الأفلام مثل "موت قاسي " (Die Hard)، و"أرماغودن" (Armageddon)، كما ظهر في العديد من الأفلام الأخرى مشاركاً رئيسيا في البطولة مثل "بلب فيكشن" (Pulp Fiction)، و"العنصر الخامس" (The Fifth Element)، و"الحاسة السادسة" (The Sixth Sense)، و"12 قردا" (12 Monkeys)، و"مدينة الخطيئة" (Sin City)، ولعب في الآونة الأخيرة دور البطولة في فيلم الإثارة "أمنية الموت" (Death Wish) إنتاج عام 2018 الذي أخرجه إيلي روث.

وكان آخر أفلام بروس ويليس "يوم للموت" (A Day to Die) الذي صدر عام 2022، كما من المنتظر أن تُعرض له 6 أفلام أخرى خلال العام الجاري أيضا، و3 أفلام أخرى لم يحدد موعد عرضها بعد كانت قد صورت سابقاَ.