ينطلق عند الساعة العاشرة من مساء الليلة الدور النصف النهائيّ من بطولة أمم أوروبّا لكرة القدم بلقاء عاصف يجمع منتخبي إسبانيا وفرنسا في مواجهة لن تكون فقط للحصول على بطاقة المباراة النهائيّة لليورو في النسخة الألمانيّة، إنّما لهدف أبعد بكثير من ذلك كون لقاؤهما هو بكلّ بساطة على زعامة القارّة الأوروبّيّة. فبعدما كانت زعامة وألقاب كرة القدم الأوروبّيّة محصورة في شكل كبير بين العملاقين الألمانيّ والإيطاليّ منذ ستينيّات القرن الماضي وحتّى بداية الألفيّة الثالثة، جاء أداء الفرنسيّين كما الإسبان منذ عام 2010 ملفتًا ليسرقا الزعامة في قارة أوروبّا من إيطاليا وألمانيا.

فالأرقام كما الإحصاءات واضحة جدًّا لمصلحة تفوّقهما على صعيد المنتخبات الأوروبّيّة في كرة القدم، فقد أحرزت إسبانيا في السنوات السابقة لقب الـ"يورو" مرّتين في نسختي أعوام 2008 و2012 وكأس العالم في عام 2010 في جنوب إفريقيا، بينما أحرزت فرنسا لقب كأس العالم مرّتين في نسختي عام 1998 في فرنسا وفي عام 2018 في روسيا. كذلك، فقد أحرزت فرنسا لقب كأس أوروبّا في عام 2000. .

وأبعد من ذلك، فإنّ سيطرة الفرنسيّين كما الإسبان واضحة من ناحية ثبات مستواهما الفنّيّ كما تفوّقهما التقنيّ، وذلك منذ أن فازت فرنسا بكأس العالم عام 1998، حيث إنّ أربع مواجهات نهائيّة فقط ضمن مسابقتي كأس العالم أو كأس أوروبّا من أصل 13 مواجهة لم تشهد على وصول أحدهما أي منتخبي فرنسا أو إسبانيا إلى المباراة النهائيّة .

أمّا المفارقة في مواجهتهما الليلة في المباراة النصف النهائيّة فهي أنّ الإسبان هم في الموقع الأقوى هجوميًّا من فرنسا الّتي كانت تتميّز دائمًا بقوّة خطّ هجومها وخطورته. فهي في اليورو الألمانيّ أمام معضلة هجوميّة كارثيّة، إذ إنّ منتخب الديوك الّذي لمع بشكل غير مسبوق هجوميًّا في مونديال قطر 2022 بعد أن تصدّر قائمة ترتيب عدد الأهداف الّتي سجّلها الفرنسيّون في كأس العالم 2022 مع 16 هدفًا، بلغ في المقابل المباراة النصف النهائيّة من كأس أوروبّا 2024 من دون أن يسجّل أيّ هدف على الإطلاق من اللعب المفتوح.

فقد اكتفى منتخب فرنسا في تسجيل ثلاثة أهداف فقط طوال مشواره في دور المجموعات ومن ثمّ في مباراة دور الـ16 والدور الربع النهائيّ، حيث قام نجم الديوك وكرة القدم العالميّة كيليان مبابي بتسجيل هدف واحد فقط، من ركلة جزاء، بينما جاء الهدفان الآخران عن طريق الخطأ، إذ لم يسجّلهما أيّ من لاعبي الفريق الفرنسيّ بل سجّلا عن طريق الخطا من قبل مدافعي فرق الخصم بتسديدهم داخل مرماهم.

من ناحيتها، تعتبر إأسبانيا الأفضل والأقوى في كأس أوروبّا 2024، إذ إنّ المنتخب الإسبانيّ هو الأفضل هجوميًّا وكذلك دفاعيًّا، إذ إنّه سجّل 11 هدفًا في طريقه إلى المباراة النصف النهائيّة، حيث ظهر أنّه يملك أخطر خطّ هجوم وأسرعه بين كلّ المنتخبات المشاركة، ولم يدخل مرماه سوى هدفان في كلّ من دور الـ16 والمباراة الربع النهائيّة .

فمنتخب "لا روخا" هو من أقصى الدولة المنظّمة ألمانيا ليكون بالتالي هو الـ"فافوري" ألأبرز لإحراز لقب بطولة أمم أوروبّا في كرة القدم على الرغم من أنّه سيفتقد في مباراته الليلة أمام منتخب الديوك الثنائيّ داني كارفاخال وروبين بسبب الإيقاف. فإسبانيا وبنسبة كبيرة المرشّحة للانتقال إلى المباراة النهائيّة... إلّا في حال كان للاعب القناع كيليان مبابي كلام مختلف عمّا شاهدناه منه طوال فترة اليورو، إن كان في مباريات دور المجموعات أو خلال المواجهات الإقصائيّة .