وصلت بطولة أمم أوروبّا لكرة القدم إلى مربّعها الأخير بعد انتهاء مباريات المرحلة النصف النهائيّة من اليورو الأكثر متابعة بعد حصر منافسة البطولة في دولة واحدة هي ألمانيا، بعدما كانت النسخة الأخيرة في عشر مدن مختلفة من الدول الأوروبّيّة. وستكون مواجهات الدور النصف النهائيّة قمّة في الإثارة، إذ يلتقي يوم غد الثلاثاء منتخب إسبانيا مع منتخب فرنسا، بينما يتواجه يوم الأربعاء في العاصمة برلين منتخبا إنكلترا وهولّندا في مواجهة طاحنة.

فبعد إقصاء إسبانيا لألمانيا المضيفة في مباراة هيستيريّة، وبعد تأهّل فرنسا غير المقنع من خلال ضربات الجزاء "بنالتي"، كانت مباريات الدور الربع النهائيّ على موعد مع مواجهتين ناريّتين جمعت الأولى إنكلترا مع سويسرا والثانية هولّندا مع تركيا.

وكانت كلّ الأنظار متّجهة ليل السبت إلى لقاء إنكلترا الّتي تبحث عن أوّل لقب عالميّ لها منذ إحرازها كأس العالم في عام 1966 وسويسرا الّتي أظهرت عن ثبات وتنظيم كبيرين خلال لقاءاتها في دور المجموعات وفي دور الـ16.

و بهذا السيناريو المثير، تمكّنت إنكلترا من التأهّل إلى نصف نهائيّ البطولة بشقّ النفس بعدما تغلّبت بنتيجة 5-3 على سويسرا بركلات الترجيح على أثر نهاية الوقتين الأصليّ والإضافي للمباراة بالتعادل 1-1.

وفي مجريات المباراة، وبعد نهاية الشوط الأوّل بالتعادل السلبيّ صفر–صفر، تقدّمت سويسرا بهدف سجّله بريل إمبولو في الدقيقة 75 ثمّ تعادلت إنكلترا عن طريق بوكايو ساكا في الدقيقة 80، واستمرّ التعادل حتّى النهاية ليحتكم الفريقان إلى ركلات الترجيح.

وسجّل لإنكلترا من ركلات الترجيح كول بالمر وجود بيلينغهام وبوكايو ساكا وإيفان توني وترينت ألكسندر أرنولد، ولم يهدر الفريق أيّ ركلة. وعلى الجانب الآخر، سجّل لسويسرا فابيان شير وشيردان شاكيري وزكي عمدوني بينما أهدر مانويل أكانجي تسديدة لسويسرا بعدما تصدّى لها الحارس الإنكليزيّ.

من ناحيته، فاز المنتخب الفرنسيّ على منتخب البرتغال بركلات الترجيح 5-3، لتحجز فرنسا موعدًا مع إسبانيا في الدور النصف النهائيّ. وستلعب فرنسا أمام إسبانيا في ميونيخ يوم الثلاثاء المقبل في محاولة لبلوغ النهائيّ يوم الأحد 14 تمّوز.

وكان جواو فيليكس لاعب البرتغال قد أهدر خلال ركلات الترجيح الّتي جاءت بعد انتهاء المباراة بالتعادل السلبيّ بعد الوقتين الأصليّ والإضافي، فيما لم يتمكّن ديوغو كوستا حارس مرمى البرتغال من التصدّي لأيّ ركلة ترجيح فرنسيّة، على عكس الصورة الّتي ظهر فيها أمام سلوفينيا عندما تصدّى لثلاث ركلات ترجيح.

وتلتقي إنجلترا يوم الأربعاء المقبل مع هولّندا في العاصمة الألمانيّة برلين.