حقّق منتخب لبنان لكرة السلّة إنجازًا تاريخيًّا له بتأهّله إلى نصف نهائيّ الملحق الأوروبيّ في كرة السلّة بعد فوزه على زعيم كرة السلّة الإفريقيّة منتخب أنغولا بمباراة طاحنة جمعتهما ليل أمس الخميس في مدينة فالنسيا بنتيجة 74-70 .

وكان المنتخب اللبنانيّ هو الطرف الأفضل في المباراة بعدما سيطر بشكل كامل ومطبق على بداية اللقاء بتقدّمه بنتيجة 8-0 ليضع فريق أنغولا الّذي كان منافسًا قويًّا أمام إسبانيا أمام ضغط كبير، فتفوّق منتخب الأرز على المنتخب الإفريقيّ باعتماده الضغط الدفاعيّ على موزّع ألعاب أنغولا شيلدي دينداو نجم الفريق، ممّا أزعج تحرّكات الفريق الإفريقيّ، خصوصًا مع الأداء الدفاعيّ الرائع الّذي اعتمده المدرّب الصربيّ ميودراغ بيريسيتش ونفّذه بدقّة تحت السلّة الثلاثيّ أوماري سبيلمان ويويو خيّاط وعلي حيدر الّذي قام ببداية رائعة للمبارة مع تحقيقه "بلوك شات" سريع وثلاثيّة خاطفة وسيطرة على الريباوند.

وبهذا السيناريو الدفاعيّ الرائع لمنتخب لبنان، كان أوماري سبيلمان يقوم بمهمّة القضاء الباكر على دفاعات منتخب أنغولا، حيث أخذ اللقاء هجوميًّا على عاتقه، فتلاعب بدفاعات أنغولا ونجميه على نقطة الارتكاز برونو فرناندو لاعب فريق أتلانتا في الـNBA وسيلفيو دو سوسا لاعب ارتكاز نادي أريس اليونانيّ.

فقد خطف أوماري سبيلمان الأضواء بتسجيله 22 نقطة، من بينها 4 ثلاثيّات ناجحة من 9 محاولات بنسبة مئويّة رائعة هي 45 بالمئة، وكذلك استحوذ سبيلمان على 13 ريباوند وحقّق 3 بلوك شات .

وسجّل منتخب لبنان في الربعين الأوّل والثاني 35 نقطة مقابل 24 فقط لأنغولا في أسوأ مباراة هجوميّة للمنتخب الإفريقيّ الّذي انتفض في الربع الثالث بتسجيله 21 نقطة مقابل 9 نقاط فقط للبنان. لكنّ منتخب الأرز استعاد عافيته في الربع الأخير مع تألّق كبير لكريم زينون بتسجيله 9 نقاط في الربع الأخير مع مجموع 15 نقطة، وأضاف اللاعب الطائر سيرجيو درويش 14 نقطة خلف نجم لبنان في دوري الجامعات الأميركيّة يويو خياط مع 9 نقاط و9 نقاط لعلي حيدر.

ويلتقي منتخب لبنان في المباراة النصف النهائيّة ليلة السبت عند الساعة السادسة والنصف مساء مع منتخب باهامس الّذي يضمّ أربعة نجوم من الدوري الأميركيّ للمحترفين واللاعب الأفضل في دوري الجامعات الأميركيّة وهو المرشّح الأبرز لخطف بطاقة التأهّل لأولمبياد باريس إلى جانب منتخب إسبانيا بطل العالم السابق ومضيف التصفيات.