لم ترحم إسبانيا المنتخب اللبنانيّ في انطلاق اليوم الأوّل لتصفيات الملحق الأولمبيّ في كرة السلّة الّتي تستضيفها مدينة فالنسيا الإسبانيّة، وذلك بعد الفوز الكبير الّتي حقّقته إسبانيا على منتخب الأرز بنتيجة 104-59 بفارق 45 نقطة في مواجهة سيطرت عليها إسبانيا بسهولة ابتداء من الربع الثاني وحتّى نهاية اللقاء.

فتصفيات الملحق الأولمبيّ الّتي تستضيفه إسبانيا في فالنسيا تضمّ 6 منتخبات مقسومة على مجموعتين تضمّ الأولى إسبانيا الدولة المضيفة، وأنغولا ولبنان، بينما تضمّ المجموعة الثانية باهامس وفنلندا وبولّندا. ويتأهّل صاحبا المركزين الأوّل والثاني عن كلّ مجموعة إلى المباراة النصف النهائيّة ومن ثمّ يتأهّل الفائزان إلى المباراة النهائيّة على أن يحرز الفائز بطاقة التأهّل إلى أولمبياد باريس عن مسابقة كرة السلّة ليكتمل عقد المنتخبات الـ16 الّتي ستخوض نهائيّات الألعاب الصيفيّة في باريس.

وفي اليوم الأوّل، كان المنتخب الإسبانيّ يقسو على لبنان بفوزه 104-59 في مباراة ظهر فيها بوضوح فارق المستوى بين الطرفين، إذ إنّ إسبانيا بطلة العالم السابقة في كرة السلّة تعتبر من بين أفضل خمسة منتخبات على صعيد العالم، فكان على منتخب الأرز بغياب نجمه وائل عرقجي لأسباب عائليّة وعدم مشاركة أمير سعود بسبب تعرّضه لشدّ عضليّ صعوبة كبيرة في مجاراة مضيفه الّذي سيطر دفاعيًّا بشكل كامل، وابتعد بالفارق تدريجيًّا منذ بداية الربع الثاني حيث افتقد الفريق اللبنانيّ إلى تركيزه، فاستفاد الفريق الإسبانيّ، خصوصًا مع تنويعه بهجماته عن المسافات كافّة، فانهارت الخطط الدفاعيّة اللبنانيّة ليتجاوز الفارق الـ40 نقطة مع انطلاق الربع الأخيرالّذي اجتاز فيه الفريق الإسبانيّ عتبة المئة نقطة.

وكان يوسف خياط "يويو" العائد إلى صفوف الفريق اللبنانيّ الأفضل بين رفاقه، خصوصًا في الجزء الأوّل من المباراة، حيث سجّل 20 نقطة لمنتخب الأرز، بينما أضاف اللاعب المجنّس أومري سبيلمان 13 نقطة وسيرجيو درويش 13 نقطة أيضًا في مباراة ارتكب فيها الفريق اللبنانيّ 18 تورن أوفر مقابل 14 تمريرة حاسمة.

كذلك، افتقد الفريق اللبنانيّ إلى دقّة التسديدات مع 21 تسديدة ناجحة فقط عن المسافات كافّة من 60 محاولة على عكس الفريق الإسبانيّ الّذي سجّل ضعف سلّات الفريق اللبنانيّ عن المسافات كافّة مع 38 سلّة ناجحة في مباراة سجّل فيها نقاط جميع لاعبي التشكيلة الإسبانيّة الّتي سجّلت أسماؤهم في سجّل المواجهة، كما سجّلت إسبانيا 17 سلّة ثلاثيّة ناجحة وبنسبة عالية من الدقّة في سلّة منتخب الأرز.

ويلتقي منتخب لبنان الخميس عند الساعة السادسة والنصف مساء مع منتخب أنغولا ممثّل القارّة الإفريقيّة في مباراة متساوية المستوى والّتي ستمثّل فرصة لمنتخب الأرز لمحاولة التأهّل إلى المباراة النصف النهائيّة.