وفي اليوم الثالث من دور الـ16 لبطولة أمم اوروبّا في كرة القدم والّتي تستضيفها ألمانيا في عشر مدن مختلفة حتّى الرابع عشر من تمّوز الحاليّ، تأكّد للجميع أنّه لم يعد هناك من منتخبات صفّ أوّل ومنتخبات مغمورة في أوروبّا بل أصبحت منتخبات أوروبّا جميعها من المستوى نفسه.

فبعد 48 ساعة على سقوط حامل اللقب إيطاليا أمام سويسرا وبعد 24 ساعة على إنقاذ نجم الأسود الثلاثة جود بيلينغهام منتخب إنكلترا من عدم الخروج أمام سلوفاكيا،كان منتصف ليل الإثنين الثلثاء يشهد على مواجهة طاحنة بين منتخب البرتغال ونجومه مع منتخب سلوفينيا الّذي تمكّن من جرّ كريستيانو رونالدو وزملائه إلى ضربات الترجيح حيث صدّ حارس مرمى فريق بورتو دييغو كوستا كلّ ضربات الـ"بنالتي" لفريق سلوفينيا لينقذ البرتغال وينقله بشقّ النفس إلى المباراة النهائيّة.

فبعدما انتهى الوقت الأصليّ من المباراة بالتعادل السلبيّ 0-0، شهد الوقت الإضافيّ الأوّل من المباراة إضاعة الدون كريستيانو رونالدو ضربة جزاء صدّها ببراعة حارس سلوفينيا يان أو بلاك ليكون كريستيانو رونالدو أوّل لاعب في بطولات اليورو يضيّع تسديدتي "بنالتي" في البطولة الأوروبّيّة نفسها على التوالي، قبل أن يقوم بتسديدة صحيحة لفريقه خلال ضربات الترجيح الّتي انتهت 3-0 للبرتغال .

وكان سبق اللقاء الرائع بين البرتغال وسلوفينيا مواجهة "زعامة الفرنكوفونيّة" بين فرنسا وبلجيكا، حيث فاز منتخب الديوك على الشياطين الحمر بهدف من دون ردّ، وذلك في المباراة الأولى من اليوم الثالث لدور الـ16 على أرض ملعب "مركور شبيل أرينا".

وجاء هدف منتخب الديوك الوحيد عند الدقيقة 85، بخطأ من النيران الصديقة للّاعب البلجيكيّ جان فيرتونجن داخل مرمى فريقه، إذ وضع الكرة داخل شباكه خلال محاولته إبعاد تسديدة المهاجم الفرنسيّ.

وكانت الأفضليّة فرنسيّة في الشوط الأوّل، حيث صنع مهاجمو الديوك عددًا من الفرص لكنّها لم تكن خطرة على المرمى، ليسيطر التعادل السلبيّ على مجمل دقائق الشوط الأوّل.

وفي الشوط الثاني، تبادل الفريقان صناعة الفرص وتهديد المرمى، إلى أن اهتزّت الشباك قبل نهاية الوقت الأصليّ بخمس دقائق.

وبهذا الفوز، تأهّل منتخب الديوك إلى الدور الربع النهائيّ من بطولة اليورو المقامة على الأراضي الألمانيّة، حيث سيلتقي مع منتخب البرتغال في لقاء ناريّ للدور الربع النهائيّ والّذي يعتبر اللقاء الأقوى إلى جانب المواجهة المثيرة الّتي ستجمع أصحاب الدار منتخب ألمانيا والمنتخب الأكثر ثباتًا وتنظيمًا منتخب إسبانيا الّذي هو الفريق الوحيد الفائز في كلّ مبارياته في اليورو.

.