شهد "ويك أند" انطلاق دور الـ16 من بطولة أمم اوروبّا في كرة القدم كلّ ما لا تتخيّله عقول محبّي كرة القدم حول العالم من مفاجآت وإثارة وأحداث غير مسبوقة.

فقد شهد دور الـ16 من النسخة الألمانيّة لبطولة أمم أوروبّا خروج صاعق لحامل اللقب منتخب إيطاليا. كما شهد على أحداث غير مسبوقة للبلد المضيف ألمانيا بفوز جاء بطعم الـ"فار" وبألوان البرق والرعد، بينما احتاجت إنكلترا إلى معجزة من نجمها جود بيلينغهام قبل أن ترسم إسبانيا نهاية ويك أند بمهرجان أهداف في مرمى جورجيا المغمورة.

فسيناريو مواجهات دور الـ16 شهد في محطّته الأولى بعد ظهر السبت سقوطًا مدوّيًا لإيطاليا أمام منتخب سويسرا، حيث استحقّت سويسرا تمامًا بلوغها ربع النهائيّ للمرّة الثانية تواليًا بعدما كانت الطرف الأفضل وفي شكل كبير طيلة فترات اللقاء الّذي حسمته لصالحها بفضل هدفين رائعين لريمو فرويلر وروبن فارغاس.

وكان المنتخب السويسريّ قد تألّق في النسخة الماضية الّتي أقيمت في عام 2021، حين أقصى المنتخب الفرنسيّ بالفوز عليه 4-5 بضربات الترجيح بعد نهاية المباراة بالتعادل 3-3. وإلى جانب ذلك، نجح منتخب سويسرا في الثأر من نظيره الإيطاليّ الّذي كان فاز عليه في النسخة الماضية -0-3 في دور المجموعات.

وستلتقي سويسرا في المباراة الربع النهائيّة مع منتخب إنكلترا بعد فوز مثير للمنتخب البريطانيّ جاء بشقّ النفس على المنتخب السلوفاكيّ الّذي كاد أن يفاجئ منافسه المنتخب الإنجليزيّ، إلّا أنّ الأخير تمكّن من قلب النتيجة ليعبر إلى ربع نهائيّ بطولة أمم أوروبّا 2024، بعدما انتصر بنتيجة 2-1 بعد التمديد، حيث انتهى الوقت الأصليّ بنتيجة 1-1.

وكادت سلوفاكيا أن تحقّق إحدى أكبر مفاجآت المسابقة وذلك حين اقتربت من إخراج وصيفة النسخة الفائتة، إذ سجّل إيفان شرانتس هدف سلوفاكيا في الدقيقة الخامسة والعشرين وسط أداء خجول من المنافس الإنجليزيّ الّذي انتظر الدقيقة الأخيرة من وقت بدل الضائع ليتمكّن من التعديل بفضل هدف هو الأجمل في البطولة سجّله مهاجم ريال مدريد جود بيلينغهام في الوقت بدل الضائع من "دبل كيك" تاريخيّة، ليجرّ المباراة إلى شوطين إضافيّين، حيث كانت إنكلترا هي الطرف الأفضل، فأضاف نجم بايرن ميونيخ الألمانيّ هاري كين هدف الفوز لبلاده في الدقيقة الأولى من الشوط الإضافيّ الأوّل.

وكانت ألمانيا قد التحقت بسويسرا ليل السبت الماضي إلى دور الربع النهائيّ بعد فوزها الصعب جدًّا على الدانمارك في مباراة شهدت أحداثاً غير مسبوقة عندما عطّلت عاصفة رعديّة مصحوبة بأمطار غزيرة المباراة في مدينة دورتمند لأكثر من عشر دقائق عندما كانت النتيجة متعادلة 0-0، لينتهي الشوط الأوّل على تلك النتيجة، قبل أن يتمّ مع انطلاق الشوط الثاني إلغاء هدف للدانمارك احتاجت العودة عنه للكثير من تقنيّة الـ"فار"، لتعود المانيا وتحصل بعدها على ضربة جزاء "بنالتي" ترجمها كاي هافرتز إلى تقدّم 1-0 لألمانيا في الدقيقة الـ53، لتبسط المانيا سيطرتها على اللقاء فتضيف هدف تأكيد الفوز بواسطة نجم بايرن ميونيخ الصاعد جمال موسيالا في الدقيقة السبعين.

والتحقت ليل أمس الأحد إسبانيا القويّة بمنتخبات سويسرا وألمانيا وإنكلترا إلى دور الـ16 بعد اكتساحها جورجيا بنتيجة 4-1 بمواجهة شهدت على تقدّم جورجيا بهدف من النيران الصديقة الإسبانيّة قبل أن ينتفض المنتخب الإسبانيّ ليسجّل أربعة أهداف متتالية شهدت توقيع كلّ من رودري في الدقيقة 39، فابيان رويز لاعب باريس سان جيرمان في الدقيقة 51 ومهاجم أتلتيكو بلباو نيكو ويليامز في الدقيقة 75 قبل أن يختتم أولمو أهداف منتخب إسبانيا في الدقيقة 83 .

وستكون بطولة أمم أوروبّا على موعد عند السابعة من مساء اليوم في دربي سيجمع منتخب فرنسا بقيادة نجمها كيليان مبابي ومنتخب بلجيكا العنيد بقيادة صانع ألعاب مانشستر سيتي كيفن دو بروين في أقوى مواجهات دور الـ16 على الإطلاق.

.