يلتقي منتخب إيطاليا مع منتخب سويسرا العنيد، عند الساعة السابعة من مساء اليوم السبت، على الملعب الأولمبيّ في برلين، في افتتاح دور الـ16 لبطولة كأس أمم أوروبّا الّتي تستضيفها ألمانيا في عشر مدن مختلفة.

وسيسعى حامل اللقب منتخب إيطاليا إلى تقديم عرض هجوميّ جيّد أمام سويسرا يعيد الاعتبار لجمهوره الكبير لتحقيق انتصار هو في أمسّ الحاجة إليه، وذلك بعد انطلاقة جاءت غير مقنعة كليًّا في دور المجموعات، بدأها عبر الفوز الصعب على ألبانيا المغمورة بنتيجة 2-1، قبل أن يسقط في مواجهته الثانية أمام إسبانيا بنتيجة 0-1، ليتعادل لاحقًا وفي مباراة مثيرة جدًّا جاءت نتيجتها دراماتيكيّة بامتياز 1-1 أنقذته من الخروج. واحتلّ منتخب إيطاليا المركز الثاني في المجموعة الثانية برصيد 4 نقاط، خلف المنتخب الإسبانيّ المتصدّر بالعلامة الكاملة مع 9 نقاط من ثلاث مباريات، لكنّ القدر وضعه كما منتخب هولّندا في المسار الأسهل في البطولة، مبتعدًا عن مسار منتخبات إسبانيا وألمانيا والبرتغال وفرنسا الّتي وقعت في المسار نفسه.

من ناحيته، تأهّل منتخب سويسرا إلى دور الـ16 بعدما احتلّ المركز الثاني في المجموعة الأولى مع خمس نقاط، حصل عليها بعد الفوز على المجر 3-1، والتعادل مع ألمانيا واسكتلندا، بالنتيجة نفسها 1-1.

ويتأهّل الفائز من مباراة سويسرا وإيطاليا لمواجهة الفائز من مباراة إنجلترا وسلوفاكيا، في الدور الربع النهائيّ من يورو 2024.

وفي المباراة الثانية لافتتاح دور الـ16، سوف يسعى منتخب ألمانيا إلى استغلال عاملي الأرض والجمهور لتخطّي عقبة المنتخب الدانماركيّ الّذي لن يكون لقمة سائغة للمانشافت، حيث ظهر الفريق منظّمًا لأقصى درجة في دور المجموعات، ومن الصعب حصول منافسيه على ثغرات واضحة في خطّ الدفاع.

وتأهّلت ألمانيا بعد تصدّرها لمجموعتها الأولى برصيد 7 نقاط، بينما تأهّلت الدانمارك بعد الحصول على المركز الثاني في المجموعة الثالثة، حيث لم تتمكّن من تحقيق الفوز في أيّ من مبارياتها الثلاث الّتي خاضتها وانتهت كلّها بالتعادل.

ولهذا سيكون المنتخب الألمانيّ أمام مهمّة محصورة بتسجيل هدف مبكر في اللقاء لكسر الخطّة الدفاعيّة الدانماركيّة الّتي ستتركّز مهمّتها على استنزاف الفريق الألمانيّ وجرّه إلى التعادل ليكون الفاصل بينهما هو ضربات الجزاء الـ"بنالتي" الّتي يمتاز بها بقوّة الفريق الدانماركيّ.

ويعاني مدرّب منتخب ألمانيا جوليان ناجلسمان من احتمال كبير لغياب قائد دفاعاته أنطوان روديغير بسبب الإصابة والّذي سيكون على مقاعد الاحتياط خوفًا من تفاقم إصابته، كما أنّ منتخب المانشافت سيغيب عنه نجمه جوناثان تاه بسبب الإيقاف بعدما تلقّى بطاقة صفراء ثانية في مباراة ألمانيا الأخيرة في دور المجموعات أمام سويسرا.

وستجمع مباريات ليلة الأحد في دور الـ16 إنكلترا وسلوفاكيا عند الساعة السابعة مساء، بينما تتواجه إسبانيا مع جورجيا عند العاشرة مساء.