ما لم يتوقّعه أحد ضمن سيناريوهات المجموعة الرابعة من بطولة أمم أوروبّا في كرة القدم وقع ليل أمس الثلاثاء عندما حسمت النمسا صدارة مجموعة الموت لمصلحتها أمام كلّ من عملاقي كرة القدم الأوروبّيّة فرنسا وهولّندا اللذين اكتفيا بالمركزين الثاني والثالث على التوالي. فقد فاجأت النمسا هولّندا وأسقطتها بنتيجة 3-2. وكما هولّندا، لم يكن مصير فرنسا أفضل بكثير، إذ اكتفى منتخب الديوك بالتعادل مع منتخب بولّندا بنتيجة 1-1 .

وسيبقى أمس الثلثاء 25 حزيران 2024 يومًا تاريخيًّا لكرة القدم النمساويّة الّتي حقّقت فوزًا مثيرًا ومستحقًّا على منتخب هولّندا بنتيجة 3-2، في المباراة المجنونة الّتي جمعتهما اليوم على الملعب الأولمبيّ في برلين، في إطار منافسات الجولة الأخيرة من دور المجموعات في بطولة اليورو الّتي تستضيفها ألمانيا في عشر مدن مختلفة.

وقد افتتحت النمسا التهديف لمصلحتها باكرًا بهدف من النيران الصديقة الهولّنديّة عن طريق دونيل مانيل قبل أن يدرك نجم ليفربول الإنكليزيّ كودي غاكبو التعادل لمنتخب الطواحين مع بداية الشوط الثاني لينعش آمال هولّندا، إنّما لوقت قليل، إذ إنّ التجانس الكبير في صفوف منتخب النمسا أثمر فرصًا عدّة ترجم إحداها رومانو شميد إلى داخل شباك هولّندا ليتقدّم منتخب النمسا 2-1 .

وبهذا السيناريو، انتفض منتخب هولّندا وأعاد الأمور إلى نقطة الصفر عندما أدرك نجمه الأبرز ممفيس ديباي التعادل لمنتخب الطواحين في الدقيقة 75، ليعيد الأمور إلى نصابها كمتصدّر للمجموعة الرابعة إنّما لفترة دقائق معدودة، حيث خطف المهاجم البديل مارسيل سابيتزر هدف الفوز الأغلى في تاريخ مشاركة النمسا في نهائيّات البطولة الأوروبّيّة لينتهي اللقاء بنتيجة مجنونة 3-2 لمصلحة النمسا كانت كافية لتصدّرها المجموعة الرابعة، خصوصًا مع سقوط منتخب الديوك بالتعادل 1-1 مع بولّندا المغمورة بهدف سجّله كيليان مبابي لفرنسا من ضربة جزاء بنالتي مع عودته إلى صفوف الديوك بعد تعرّضه لكسر في الأنف، ردّ عليه روبرت ليفاندوفسكي بضربة جزاء لبولّندا لينتهي اللقاء بنتيجة 1-1 .

وبتعادلها، أحتفظت فرنسا بالمركز الثاني في المجموعة الرابعة بينما تراجعت هولّندا إلى المركز الثالث وبقيت بولّندا الّتي ودّعت البطولة في المركز الرابع والأخير.

وعلى عكس نتائج المرحلة الأخيرة من المجموعة الرابعة، لم تشهد المرحلة الأخيرة من المجموعة الثالثة مفاجآت تذكر، إذ إنّ اللقاء المنتظر في تلك المجموعة بين إنكلترا وسلوفينيا انتهى بنتيجة سلبيّة 0-0 من دون غالب ومغلوب في مباراة باهتة جدًّا كانت نتيجتها كافية لتحسم صدارة المجموعة الثالثة لمصلحة إنكلترا الّتي ستواجه في الدور الـ16 منتخب هولّندا ثالث المجموعة الرابعة.

وكما إنكلترا وسلوفينيا، انتهت المباراة الأخرى من المجموعة نفسها بين الدانمارك وصربيا بالتعادل السلبيّ لتتساوى الدانمارك وسلوفينيا بالمركز الثاني مع ثلاث نقاط ، بينما بقيت صربيا في المركز الرابع والأخير مع نقطتين فقط في أسوأ ظهور لها في مشاركتها في نهائيّات البطولة.