تُشير دراسة عالمية حديثة إلى تزايد عدد الأشخاص الذين يتجنبون متابعة الأخبار، واصفين إياها بالمحبطة والمملة وغير المنتهية.

ووفق تقرير لمعهد "رويترز" في جامعة "أكسفورد"، ارتفعت نسبة الأشخاص الذين يتجنبون الأخبار بشكل متكرر أو دائم إلى %39 عام 2023، مقارنةً بـ %29 عام 2017. وفق ما أفادت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي).

وأوضح التقرير أن الصراعات في أوكرانيا والشرق الأوسط قد تكون من بين العوامل التي دفعت الناس للابتعاد عن الأخبار. كذلك، ذكر فريق إعداد التقرير أن تجنّب الأخبار بلغ مستويات قياسية حالياً، مشيرين إلى أن هذا الاتجاه يتزامن مع أحداث مهمة مثل الانتخابات الوطنية والإقليمية التي تجذب اهتمام مليارات الناس حول العالم.

وأظهر الاستطلاع الذي أجرته شركة "YouGov" بين كانون الثاني وشباط 2023، والذي شمل 95 ألف بالغ في 47 دولة، أن نحو %46 من الناس يعبرون عن اهتمام كبير أو شديد بالأخبار، مقارنةً بـ %63 عام 2017. ففي المملكة المتحدة، تراجع الاهتمام بالأخبار إلى النصف تقريباً منذ عام 2015.

العوامل النفسية وراء تجنب الأخبار

وفي حديثه لـ"بي بي سي"، قال المعد الرئيسي للتقرير "نيك نيومان": كانت أجندة الأخبار صعبة بشكل خاص في السنوات الأخيرة... لقد مررنا بجائحة وحروب، ما جعل الناس يتجنبون الأخبار لحماية صحتهم النفسية أو لرغبتهم في الاستمرار بحياتهم".

وأشار نيومان إلى أن الأشخاص الذين يتجنبون الأخبار غالباً ما يشعرون بالعجز تجاه التأثير على الأحداث الكبيرة في العالم.

ولفت التقرير إلى أن النساء والشباب هم الأكثر عرضة للشعور بالإرهاق من كمية الأخبار. ورغم أن الثقة في الأخبار تظل ثابتة عند %40 عالمياً، فإنها لا تزال أقل بنسبة %4 مقارنةً بذروة جائحة فيروس "كورونا".

وارتفعت الثقة في الأخبار قليلاً في المملكة المتحدة إلى %36، لكنها لا تزال أقل بنحو 15 نقطة مئوية مقارنةً بفترة ما قبل استفتاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في 2016.

تراجع المصادر التقليدية وارتفاع تأثير "تيك توك"

ووجد التقرير أن الاعتماد على مصادر الأخبار التقليدية مثل التلفزيون والصحف قد انخفض بشكل كبير خلال العقد الفائت، حيث يُفضل الشباب الحصول على أخبارهم عبر الإنترنت أو وسائل التواصل الاجتماعي. في المملكة المتحدة، %73 من الناس يحصلون على أخبارهم عبر الإنترنت، مقارنةً بـ %50 من التلفزيون و%14 فقط من الصحف.

وأصبحت منصات مثل "يوتيوب"، "واتساب" و"تيك توك" مصادر مهمة للأخبار، حيث يستخدم %13 من الناس "تيك توك" للأخبار، متفوقاً على تطبيق "إكس" الذي يستخدمه %10. وأكد التقرير على أن الفيديو أصبح مصدراً رئيساً للأخبار عبر الإنترنت، خصوصاً بين الشباب.