انتهت الجولة الأولى من دور المجموعات في بطولة يورو 2024 لكرة القدم من دون مفاجآت مدوّية سوى خسارة المنتخب البلجيكيّ أمام منتخب سلوفاكيا المتواضع، فشكّل حدثًا كبيرًا في كرة القدم كان ليكون هو حدث الدور الأوّل من دور المجموعات لولا تعرّض نجم منتخب الديوك كيليان مبابي إلى إصابة في الأنف أدّت إلى خروجه في نهاية مباراة فرنسا الصعبة أمام منتخب النمسا في المواجهة الّتي جرت في وقت متأخّر من ليل الإثنين.

وكان الحادث ليمرّ مرور الكرام لولا أنّ تبعاته جاءت كارثيّة لمنتخب الديوك بعدما أكّد الاتّحاد الفرنسيّ لكرة القدم يوم أمس الثلثاء أنّ قائد منتخب فرنسا قد تعرّض لكسر في أنفه عندما اصطدم بكتف المدافع النمساويّ ليغادر الملعب في سيّارة إسعاف حيث خضع لاحقًا لفحص في الأشعّة. و قد أكّدت مصادر الجهاز الإداريّ في المنتخب الفرنسيّ أنّ مبابي لن يشارك بالتأكيد بلقاء قمّة المجموعة ليل الجمعة المقبل أمام هولندا وأنّ مشاركته في بقيّة المباريات ستكون خاضعة لشروط السلامة كي لا يتعرّض مبابي إلى أيّ وضع أصعب جرّاء مشاركته بقناع حماية الأنف على مدار البطولة.

وفي مباريات ليل أمس الثلاثاء في ختام المرحلة الأولى من دور المجموعات، سجّلت البرتغال هدفًا قاتلًا فازت به 2-1 على منتخب تشيكيا، فيما فازت تركيا في المجموعة السادسة نفسها بنتيجة 3-1 على جورجيا.

وفي المباراة الأولى، سجّل البديل فرانسيسكو كونسيساو هدفًا في الوقت القاتل ليقود البرتغال للفوز 2-1 على التشيك في مستهلّ مشوار الفريقين في بطولة أوروبّا بعد إلغاء هدف سجّله ديوغو جوتا في الدقائق الأخيرة من الوقت الأصليّ.

وكان من المتوقّع أن تكون مواجهة ليل أمس مجرّد نزهة لمنتخب البرتغال الّذي حقّق العلامة الكاملة في مشوار التصفيات وسجّل 36 هدفًا وتلقّى هدفين فقط.

وفي المجموعة نفسها، سجّل النجم الصاعد في منتخب تركيا أردا غولر هدفًا مميّزًا من تسديدة صاروخيّة أطلقها من مسافة بعيدة جدًّا عن مرمى جورجيا فكان كلّ الفارق المعنويّ والتقنيّ في تحقيق تركيا فوزًا كبيرًا على جورجيا 3-1 علمًا أنّ منتخب جورجيا هو الوافد الجديد إلى بطولة أمم أوروبّا لكرة القدم 2024 في مباراة أقيمت في ظلّ تساقط الأمطار بغزارة على استاد دورتموند الّذي شهد صخبًا جماهيريًّا قويًّا.

وأصبح غولر أصغر لاعب يسجّل في أول ظهور له في بطولة أوروبّا بعمر 19 عامًا و114 يومًا، متفوّقًا على الرقم القياسيّ لكريستيانو رونالدو، وذلك بين هدفي زميليه ميرت مولدور ومحمّد كريم. وتصدّرت تركيا المجموعة السادسة برصيد 3 نقاط تليها البرتغال بالرصيد نفسه بفارق هدف عن تركيا، فيما حلّت التشيك وجورجيا في المركزين الثالث والرابع من دون نقاط.