تتّجه أنظار العالم مساء غد الجمعة إلى مدينة ميونيخ، حيث تستضيف ألمانيا بطولة أمم أوروبّا لكرة القدم، وذلك بعد سنوات من النسخة السابقة الّتي كانت بعيدة عن مستوى كلّ البطولات السابقة، بسبب جائحة "كورونا" الّتي هزّت عرش الأحداث الرياضيّة من جهة وضربت توافد جماهيرها ولأنّ النسخة الأخيرة تنقّلت بين 11 مدينة في 11 بلدًا مختلفًا بمناسبة الذكرى الستّين على انطلاق كأس أمم أوروبّا.

فمن المتوقّع أن يكون اليورو الألمانيّ الأكثر نجاحًا لأسباب عدّة أبرزها أنّ جمهور كرة القدم متعطّش لعودة المنافسة إلى ملاعبه، حيث إنّه من المتوقّع أن يصل حضور المباريات إلى نحو 3 ملايين مشجّع للمباريات الـ51 الّتي ستتوزّع على عشرة ملاعب في عشر مدن ألمانيّة مختلفة قبل المباراة النهائيّة الّتي سيستضيفها استاد برلين الأولمبيّ.

ومن المتوقّع أن تكون المنافسة على اللقب محصورة بين عمالقة القارّة الثلاثة أي ألمانيا وإنكلترا وفرنسا.

فألمانيا ستطلق ماكينتها غدًا من ملعب ميونيخ، عندما تواجه مساء منتخب اسكتلندا في افتتاح المسابقة، علمّا أنّ مجموعتها تضمّها إلى كلّ من اسكتلندا وهنغاريا وسويسرا و لن تجد بالتالي أيّ صعوبة في تصدّرها والمتابعة نحو الأدوار النهائيّة.

وسيعتمد المدرّب الألمانيّ على مجموعة من أبرز نجوم اللعبة في أوروبّا بقيادة حارس مرمى هو الأشهر مانويل نيوير ومن أمامه خطّ دفاعيّ متماسك جدًّا سيقوده قائد دفاعات ريال مدريد أنطونيو روديغر وإلى جانبه لاعب الخبرة المتألّق جاشوا كيميش. وفي خطّ الوسط، سيقود قائد منتخب الماكينات والريال طوني كرووس للمرّة الأخيرة الكتيبة الألمانيّة مع أسماء رنّانة كجمال موسيالا وتوماس مولر من الفريق البافاريّ وألكاي غاندوغان من برشلونة، ومن أمامهم المهاجم الرائع الّذي يلمع في الدوري الإنكليزيّ كارل هافرتز والّذي سيكون الرأس الحربيّ لمنتخب ألمانيا.

كما ألمانيا، ستدخل فرنسا وصيفة بطل العالم في مونديال قطر كمرشّحة لإحراز اللقب والّذي سيقود خطّ هجومها اللاعب الأخطر في العالم حاليّاً كيليان مبابي الّذي شغل العالم بانتقاله من باريس سان جيرمان إلى ريال مدريد الإسبانيّ.

وسيعتمد منتخب الديوك على تشكيلة تعتبر قوّة ضاربة في أبرز الأندية الأوروبّيّة مع أسماء معروفة جداًّ كأنطوان غريزمان وأوليفييه جيرو وعثمان ديمبيلي في خطّي الوسط والهجوم، إلى جانب مبابي ومن خلفهم دفاع مترابط مع الرباعيّ لوكاس هيرنانديز من باريس سان جيرمان وابراهيما كوناتي من ليفربول وجول كوندي من برشلونة وويليام صليبا قائد دفاعات فريق الأرسنال اللندنيّ.

وسيكون منتخب إنكلترا المنتخب الثالث الأقوى كمرشّح لإحراز لقب كأس أمم أوروبّا، إذ إنّ منتخب الأسود الثلاثة يملك تشكيلة ساحرة هي الأقوى في تاريخ إنكلترا منذ عام 1966 عندما أحرزت بريطانيا لقبها الوحيد كبطلة كأس العالم.

وسيقود المنتخب الإنكليزيّ العاصفة هاري كاين مهاجم بايرن ميونيخ الألمانيّ وإلى جانبه جود بيلينغهام رأس الحربة في فريق ريال مدريد بطل أوروبّا ومن خلفه كتيبة النجوم في الدوري الإنكليزيّ الأقوى في العالم، مثل فيل فودن من مانشستر سيتي وترانت ألكسندر وأرنولد من ليفربول وبوكايو ساكا من الأرسنال وكايل ووكر من مانشستر سيتي وديكلان رايس من الأرسنال ولوك شوو نجم مانشستر يونايتد.

وتبقى الإشارة إلى أنّ منتخبي إسبانيا وإيطاليا سيكونان بمثابة الحصان الأسود الّذي في إمكانه في أيّ لحظة الانقضاض على لقب البطولة من المرشّحين الثلاثة.