انتهى ليل أمس الخميس الحلم اللبنانيّ بالتأهّل للمرّة الأولى في تاريخه إلى نهائيّات كأس العالم لكرة القدم، وذلك بعدما لم يتمكّن منتخب الأرز من هزّ شباك المنتخب الفلسطينيّ على مدار 90 دقيقة من المواجهة الّتي جمعتهما ضمن تصفيات القارّة الآسيويّة لكأس العالم والّتي كانت بمثابة حياة أو موت لفريق الأرز، إذ لم يكن أمامه سوى هدف وحيد وهو إحراز النقاط الثلاث لكي يحيي آماله في الانتقال إلى الدور الثاني من التصفيات.

فقد تعادل منتخب لبنان مع نظيره الفلسطينيّ سلبًا في المباراة الّتي أقيمت بينهما على ملعب جاسم بن حمد في العاصمة القطريّة الدوحة، في حضور رئيس الاتّحاد الدوليّ السويسريّ جياني إنفانتينو، وذلك ضمن الجولة ما قبل الأخيرة لمباريات المجموعة التاسعة للتصفيات الآسيويّة المؤهّلة إلى نهائيّات كأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027.

وهذا هو التعادل السلبيّ الثاني بين المنتخبين في هذه التصفيات بعدما تعادلا أيضًا وبالنتيجة نفسها في مباراة الذهاب الّتي استضافها لبنان في مدينة الشارقة الإماراتيّة، في تشرين الثاني من العام الماضي.

وجاءت نتيجة التعادل بين المنتخبين لكي تهدي المنتخب الفلسطينيّ بطاقة تأهّله إلى الدور الثاني والحاسم من تصفيات كأس العالم، بينما سيتابع لبنان مشوار تصفيات البطولة القارّيّة، وهو سيختتم مبارياته ضمن مجموعته بمواجهة بنغلادش يوم الثلاثاء المقبل على استاد خليفة الدوليّ في العاصمة القطريّة.

وكان المنتخب البنغاليّ قد سقط اليوم على أرضه أمام منتخب أستراليا بهدفين نظيفين، ليرفع الأخير بانتصاره الخامس على التوالي رصيده في الصدارة إلى 15 نقطة، متقدّمًا على فلسطين (8 نقاط)، ولبنان (3 نقاط) وبنغلادش (نقطة واحدة).

وسعى المنتخب اللبنانيّ إلى الفوز منذ بداية اللقاء في مواجهة منتخب فلسطينيّ صلب ومنظّم، لكنّ الأمور كانت صعبة عليه في الشوط الأوّل، قبل أن يضغط بشكل أكبر في الشوط الثاني محاولًا الاقتراب من مرمى خصمه قدر الإمكان، وذلك في وقتٍ رمى فيه المدرّب المونتينغريّ ميودراغ رادولوفيتش بأوراقه الهجوميّة بعدما تعقّدت حساباته بعض الشيء قبل انطلاق المباراة بسبب معاناة ربيع عطايا ودانيال لحّود من الإرهاق، بينما غاب أحمد خير الدين بسبب شدّ عضليّ.

ولاحت فرصة الحسم الذهبيّة للبنان في الدقيقة 93 بعد كرة عرضيّة لعبها علي الحاج وتابعها عمر شعبان باتّجاه المرمى، فارتدّت من المدافعين مرّتين بعدما تابعها كريم درويش أيضًا، لينتهي اللقاء بالتعادل السلبيّ.

مثّل منتنخب لبنان الحارس مصطفى مطر واللاعبون حسين زين وخليل خميس وفيليكس ملكي وقاسم الزين ونادر مطر وجهاد أيّوب وحسن سرور وكريم درويش وحسن معتوق وعمر شعبان، إلى جانب لاعبي الاحتياط وليد شور وربيع عطايا ودانيال لحّود ومحمّد حيدر وعلي الحاج.