بعد أسبوع على سقوط ملك بطولة رولان غاروس الفرنسيّة الإسبانيّ رافاييل نادال من الدور الأوّل، شهدت البطولة سقوط أسطورة كرة المضرب في العالم وحامل الرقم القياسيّ لعدد ألقاب دورات الـ"غراند سلام" الأربع الصربيّ نوفاك ديوكوفيتش، إنّما من دون أن يلعب.

فقبل ربع ساعة من موعد انطلاق المباراة الربع النهائيّة المنتظرة من البطولة الفرنسيّة بين الصربيّ نوفاك ديوكوفيش والنجم النرويجيّ كاسبر رود، أعلن الحساب الرسميّ لبطولة رولان غاروس للتنس انسحاب النجم الصربيّ نوفاك ديوكوفيتش من مواجهة الدور الربع النهائيّ، وذلك بسبب إصابة في الركبة تعرّض لها خلال مباراته قبل يومين ضدّ الأرجنتينيّ فرانسيسكو سيروندولو. وكان ديوكوفيتش المصنّف أوّل عالميًّا قد أكّد أنّه شعر بألم في ركبته خلال المجموعة الثانية من مباراته ضدّ الأرجنتينيّ سيروندولو في دور الـ16، ولم يكن متأكّدًا من قدرته على خوض مباراة ربع النهائيّ ضدّ النرويجيّ كاسبر رود.

وتعتبر هذه الإصابة بمثابة ضربة قويّة جدًّا لديوكوفيتش الّذي يبلغ 36 عامًا والّذي كان يسعى إلى تحقيق لقب رولان غاروس للمرّة الثالثة على التوالي، والسادسة في مسيرته الأحترافيّة. كما ستؤدّي هذه الإصابة أيضًا إلى خسارة النجم الصربيّ نوفاك ديوكوفيتش صدارة التصنيف العالميّ للمرّة الأولى منذ 7 سنوات، حيث سيحلّ محلّه الإيطاليّ يانيك سينر.

والمعروف أنّ النجم الصربيّ ديوكوفيتش شكّل دائمًا حالة فريدة من نوعها عند الفرنسيّين، إن كان من خلال تفاعله خلال مشاركاته في بداية مشواره القويّ أو من خلال الانتقادات الحادّة في السنوات الماضية بسبب مواقفه من اللقاحات المضادّة لفيروس كورونا، وقراره بالمشاركة في بطولة رولان غاروس منذ ثلاثة مواسم من دون تلقّي اللقاح. ومع ذلك، فقد حظي ديوكوفيتش بدعم كبير من جماهير رولان غاروس خلال مشاركته في البطولة، حيث هتفوا دائمًا له خلال كلّ مبارياته.

عند السيّدات، ودّعت نجمة التنس العربيّة والمصنّفة رقم 9 على صعيد العالم التونسية أنس جابر بطولة رولان غاروس بعد ظهر أمس الثلثاء من الدور الربع النهائيّ بعد خسارتها 6-4 و2-6 و3-6 أمام الأميركيّة كوكو غوف المصنّفة رقم 3 في العالم بعد مباراة رائعة حبست أنفاس الجمهور الفرنسيّ والتونسيّ الّذي ملأ مدرّجات رولان غاروس لدعم النجمة التونسيّة لتكون أوّل لاعبة عربيّة تحرز إحدى دورات الـ"غراند سلام" الكبرى.

وكانت المباراة قمّة في الإثارة والحماس، إذ فازت كلّ لاعبة بإرسالها في المجموعة الأولى حتّى تمكّنت أنس من كسر إرسال غوف لتتقدّم 4-3 قبل أن تحسم المجموعة الأولى لمصلحتها عبر فوزها بشوطين متتاليين بنتيجة 6-3.

لكنّ أنس جابر وكما في لقاءاتها المصيريّة في نهائيّات الـ"غراند سلام" في الموسم الماضي لم تتمكّن من المحافظة على تركيزها وسيطرتها على المباراة، فقد تراجع أداؤها بشكل ملحوظ في المجموعة الثانية، حيث نجحت كوكو غوف في كسر إرسال اللاعبة التونسيّة ثلاث مرّات لتحسم المجموعة الثانية سريعًا بنتيجة 6-2 ومن ثمّ وبالسيناريو نفسه، أحرزت الأميركيّة كوكو غوف الشوط الثالث بنتيجة 6-3 لتحرز الفوز بمجموع 2-1 وتنتقل إلى المباراة النصف النهائيّة بينما ودّعت التونسيّة البطولة من الدور الربع النهائيّ.

إشارة إلى أنّ مباريات الدور الربع النهائيّ عند الرجال شهد فوزًا كبيرًا للإسبانيّ كارلوس ألكاراز على النجم اليونانيّ تسيتسيباس بنتيجة 3-0 في المباراة الّتي جرت في وقت متأخّر من ليل أمس الثلثاء، بينما فاز الإيطاليّ يانيك سينر المصنّف ثانيًا عالميًّا على البلغاريّ غريغور ديميتروف من دون صعوبة وبنتيجة ثلاث مجموعات للا شيء.