يعيش دربي كرة السلّة اللبنانيّة جنونًا غير مسبوق، إذ إنّهما وللمرّة الأولى في تاريخ كرة السلّة اللبنانيّة يلتقيان الليلة للمرّة الـ13 في هذا الموسم، عندما سيتواجهان عند الساعة السادسة مساء بتوقيت بيروت ضمن نهائيّ الـ"فاينل إيت" لدورة الـ"سوبر ليغ" لمنطقة غرب آسيا "وصل" في كرة السلّة.

وستحمل هذه المواجهة رقم 13 أهمّيّة قصوى لا تقلّ أبدًا عن لقاءاتهما في نهائيّ بطولة لبنان لكرة السلّة، إذ إنّ الفائز بينهما لن يكون فقط حامل لقب بطل كأس غرب آسيا، إنّما الأهمّ سيحصل على بطاقة دعوة لتمثيل كلّ منطقة غرب آسيا في دوري أبطال القارّة الصفراء إلى جانب كبار القارّة وأبرزهم أبطال اليابان وكوريا الجنوبيّة والصين.

ولكلّ هذا، فإنّ دربي الرياضي والحكمة في العاصمة القطريّة الدوحة سيحمل عناوين كبيرة جدًّا، خصوصًا من ناحية الرياضي بطل لبنان الّذي سيدخل هذا الدربي متسلّحًا بتفوّقه المعنويّ الكبير على خصمه، بعدد لقاءاتهما هذا الموسم بنتيجة 10-2 .

كذلك، فإنّ فوز الرياضي على فريق غورغان الإيرانيّ أمس الجمعة في المباراة النصف النهائيّة من البطولة بفارق كبير وبنتيجة 97-81 يؤكّد بما لا شكّ فيه أنّ الرياضي يمتلك هذه السنة أكثر التشكيلات تجانسًا وثباتًا في لبنان والقارّة الآسيويّة، ويمتلك أيضًا قوّة ضاربة على كلّ مراكز الملعب ومقاعد الاحتياط، حيث تتمنّى كلّ فرق المنطقة أن يكون لاعبو الرياضي نجومًا رئيسيّين لديها.

فالرياضي سيكون هو الأقوى دفاعيًّا، خصوصًا تحت السلّة مع الثنائيّ الأستراليّ ثون مايكر "ملك البلوك شات"، وإلى جانبه صاحب الخبرة الكبيرة العملاق البوسنيّ كيكانوفيش. ومن المراكز الأماميّة، يمتلك الرياضي أسلحة فتّاكة ستعطيه تفوّقًا واضحًا على الحكمة مع وجود وائل عرقجي الّذي يتفوّق على كلّ اللاعبين اللبنانيّين بخطوة دائمًا على الأقلّ، وإلى جانبه الهدّاف الأميركيّ جوناثن سيمنز .

كذلك، إنّ الرياضي يمتلك ثلاثيًّا مميّزًا هو هايك قيوكجيان وكريم زينون وعلي منصور. فهل يعني كلّ هذا أن لا إمكانيّة للحكمة لمفاجاة الرياضي؟ الجواب هو ببساطة أنّ نسب الحكمة ستكون متدنّية، إلّا في حال حدوث ما ليس في الحسبان، فيكون مهاجمو الحكمة موفّقين جدًّا عن الرميات البعيدة، وفي مقدّمتهم نجمهم الأوّل جوناثن غيبسون واللاعب الخطر إنّما غير الثابت كلاي أنتوني إيرلي.

ويبقى أنّ الحكمة سوف يجازف ويتّكل على النجمين اللبنانيّين كريم عزّ الدين وأحمد ابراهيم ومن خلفهما اللاعب الصربيّ راكوسوفيش الّذي قدّم في الأمس مباراة نصف نهائيّة رائعة دفاعيًّا، فكان صمّام الفوز لفريقه الحكمة على الكويت الكويتيّ بعد مباراة صعبة جدًّا بنتيجة 76-72 بفارق 4 نقاط.