ثلاثمائة صالة سينما فرنسيّة ستُعيدُ عرضَ فيلم "إنقاذ الجندي رايان - Saving Private Ryan"، في ذكرى مرورِ ثمانينَ عاماً على عمليةِ إنزالِ النورماندي الشّهيرة في الحرب العالميّة الثانية.

يُعادُ في صالات السّينما الفرنسيّة عرض فيلم "إنقاذ الجندي رايان" للمخرج ستيفن سبيلبرغ، بمناسبة الاحتفال بالذكرى الثّمانين لإنزال نورماندي خلال الحرب العالمية الثّانية، بحسب ما أعلنت شركة "باراماونت" المُنتجة.

ويُعرضُ الفيلم في السّادس من حزيران في ثلاثمئةِ صالة سينما في فرنسا، بإطارِ إحياءِ هذا الحدث الذي غيَّرَ مسارَ الحرب العالميّة الثّانية.

لقطة من فيلم "إنقاذ الجندي رايان"

ويؤدي النجم الأميركي توم هانكس دور النقيب جون ميلر في الفيلم، والمكلّف مع مجموعته بالعثور على الجندي جيمس رايان (مات ديمون)، الذي قُتل أشقاؤه الثلاثة في المعارك، في أعقاب المعركة الطّاحنة التي خاضتها قوات الحلفاء خلال تنفيذِها الإنزال على شواطئ منطقة نورماندي الفرنسيّة.

لقطة من الفيلم

أمّا المشهد الافتتاحي للفيلم عن معركة يوم الإنزال في السّادس من حزيران 1944، صُوِّر في إيرلندا بمشاركةِ أكثر من ألفِ شخصٍ، من بينهم 250 جندياً من الجيش الإيرلندي.

وحقّقَ الفيلم عام 1998 إيرادات بلغتْ نحو 482 مليون دولار في كافةِ أنحاء العالم، وحصدَ خمسة جوائز أوسكار.

صورة حقيقية لعملية النورماندي

عملية إنزال النورماندي، يُطلقُ عليها أيضاً اسم عملية نبتون، حصلتْ في 6 حزيران 1944، وترمزُ إلى انتصارِِ الحُلفاء عندَ غزو نورماندي الفرنسيّة في عملية "أوفرلورد" خلال الحرب العالمية الثانية. وتُظهرُ المشاهد القتاليّة خلال العملية الإنقاذية ضراوة المعارك والخسائر البشريّة الفادحة التي نجمتْ عن هذهِ العملية.