غبارُ تصريحاتِ الممثّلِ السّوري عابد فهد حولَ "العُنف" في مسلسل "ولاد بديعة"، لم تُنفَضْ بعد، وهوَ ما يطرحُ السّؤالُ حولَ تكريسِ الخلافِ بينهُ وبينَ صنّاع العمل (الكاتبان علي وجيه ويامن حجلي والمخرجة رشا شربتجي).

ما حصلَ أنّ عابد فهد في برنامجِ "تفاعلكم" عبرَ قناة العربيّة، اتهمَ مسلسل "ولاد بديعة" بأنهُ "مفرط بالعنف"، وسألَ: "هل كل السوريين عنيفين ولا يوجد خيراً في المجتمع"؟ ردّتْ إمارات رزق إحدى بطلات العمل: "هذه وجهة نظرهُ"، لكنّ كاتب العمل وبطلهُ يامن حجلي عبرَ قناة "المشهد"، سخرَ في لقاءٍ من تصريحِ زميلِهِ عابد فهد، وقالَ: "أينَ كانَ قلبه المرهف أثناء تأديته دور المقدّم رؤوف في مسلسل الولادة من الخاصرة حيثُ أدّى أسوأ نموذج للعنف؟ وعلى كل حال نعدُهُ العامَ المقبل بتقديمِ عملٍ عن الحَمام الزّاجل"!، وكشفَ بأنّ فهد كانَ قبلَ يومين من تصريحِهِ حولَ "ولاد بديعة"، قد راسلَ الكاتب علي وجيه عبرَ تطبيق "واتساب" وأبدى إعجابهُ بالمسلسل، وسألَ مستغرباً: "ما الذي دفعهُ لقولِ شيءٍ مختلف بعدَ ذلك؟". 



ما يستوقفنا هنا، أنّ الوسط الدرامي السّوري، كانت خلافاته "تحتَ الجلد"، لكن لمجرد أن صارَ الفنانون والكتّاب يطلون في لقاءاتٍ كثيرةٍ عبرَ برامج تُعرض على الشاشات ومواقع التّواصل الاجتماعي بوتيرةٍ أكبر عن ذي قبل، ربّما صارت هذه الخلافات تطفو على السّطح، ليزيد الأمر من شدةِ المنافسة بينهم، وكذلك قد تتكرّس "شلليّة" ما، يُتهم بها صنّاع الدراما السّوريّة، حالهم كحالِ الكثيرين من صنّاع الدراما المصريّة واللبنانيّة على سبيلِ المثال، حيثُ تعملُ شركاتٌ محدّدةٌ مع كتّابٍ وممثلين ومخرجين معيّنين، وتنشأُ بينهم "الشّلليّة"، في وجهِ "شلةٍ" أُخرى لشركاتٍ ومخرجين وكتّاب وممثّلين يتنافسونَ معهم.

أمّا التعليق الأبرز الذي يردُ على مواقع التّواصل الاجتماعي حولَ "اختلاف الآراء" بينَ عابد فهد ويامن حجلي، بأنّ يامن عرفَ كيف "يقصف جبهة عابد فهد"، بردٍ يناسبهُ حيثُ عايرهُ بدورِ "المقدّم رؤوف"!

المقدم رؤوف في "الولادة من الخاصرة" (كتابة سامر رضوان وإخراج رشا شربتجي)، حيثُ يشوّه وجهَ زوجته، ويحبس ابنته، ويمارس الظلمَ المفرط.