مقولة "غلطة الشّاطر بألف" قد تنطبقُ على فنانين تصرّفوا بطريقةٍ "مرفوضة" لدى شريحةٍ من الجمهور، أو أنّهم أدلوا بتصريحاتٍ سواء عفويّة أو عن قصد، أثارتِ الغضب. "الصفا نيوز" يُعدُ عشرة من أبرز هذه المواقف لدى الفنانين العرب.

عمرو دياب... أخطاء مكرّرة!

عمرو دياب

"ملك السّاحة" هذه الأيام هو "الهضبة" عمرو دياب، الذي توالتْ أخطاؤه، الخطأ تلوَ الآخر، فلا يمكن القول عنها "هفوات". في بادئ الأمر، ركلَ مهندسَ الصّوت على المسرح، ثمّ قالَ عن سائقِهِ الخاص "حيوان"، ومؤخراً صفعَ معجباً على وجهِهِ كانَ يتطفّلُ لالتقاطِ صورة. هذه المواقف في مناسباتٍ مختلفةٍ، أي لا يمكن القول عنها "عفويّة" أو "غلطة شاطر" أو مرتبطة بـ "سوء مزاج"! ومع ذلك لم يعتذرْ دياب عن أي منها!

شيرين عبد الوهاب... تصريحات عفويّة؟

شيرين عبد الوهاب

وفي مصر أيضاً، يكادُ لا يمرُ عامٌ بلا تصريحات وتصرّفات نافرة لـ "ملكة الإحساس" شيرين، التي رمتْ منديلاً ورقياً على وجهِ "نيشان" في إحدى حلقات "أنا والعسل" وانسحبتْ من اللقاء، ثمّ قالتْ في حفلٍ لها "ماء النيل بيجيب البهارسيا"، ممازحةً عقبَ أغنية "ما شربتش من نيلها"، وتنمّرتْ على الفنان الرّاحل حسن أبو السعود، بالقول "بقيت شبهو" بعدما كسبت وزناً إضافياً عقبَ مشاكلها مع حسام حبيب. كما اعتبرتْ منتقديها من النساء "عوانس". فيُقال لشيرين: "غنّي وما تتكلّميش خالص"!

ميريام فارس "كبيرة على مصر"

ميريام فارس

أمّا النّجمة اللبنانيّة ميريام فارس فتصريحُها "كبيرة على مصر" تحوّلَ لـِ "دُعابة" يتمُ تداولُها عبرَ مواقع التّواصل الاجتماعي، إلى جانب "مين ماخدة"، العبارة التي أطلقتْها عليها الكوميديّة الرّاحلة أمل حمادة. ففي مؤتمرٍ صحافي، برّرتْ ميريام عدم قيامها بحفلات بالقاهرة، لأنّ أجرها ارتفعَ، فصارتْ "كبيرة على مصر"!

اليسا و"الغرور"!

اليسا

واليسا التي تتقاسمُ مع شيرين لقبَ "ملكة الإحساس"، تتقاسمُ معها أيضاً الأخطاء، ولا تعترفُ بها، فوصِفَت بـ "الفوقيّة"، سواء عبرَ انسحابها من لقاءاتٍ صحفيّةٍ مع المراسلين، أو تعبيرها عن امتعاضها من بعض الأسئلة، وكذلك، لا تُحبّذ التقاطَ الصّور قبلَ وبعد الحفلات مباشرةً. مع العلم أنّ المقربين منها يقولون إنّها "غير مغرورة"، لكنّ "تعابير وجهها وردود أفعالها العفويّة قد تظلمها".

أحمد الفيشاوي... "غير متوازن"!

أحمد الفيشاوي

أمّا الممثل المصري أحمد الفيشاوي، فإلى جانبِ نمطِ حياته، أي ما يُعد خيارات شخصيّة، لكنّهُ باتَ يَظهَرُ في مناسباتٍ مؤخراً وكأنهُ غير متوازن، فيحاولُ الاعتداءَ على بعضِ الأشخاص أو يتلامس مع آخرين "لمسات غير مريحة"، ويكاد أن يقع! يُتهم أحمد بأنهُ يشارك في هذه المناسبات "مخموراً"!

نبيلة عبيد... صدَّتْ مُسنّة!

نبيلة عبيد

أمّا "نجمة مصر الأولى" نبيلة عبيد، فأبعدتْ عنها معجبةً مسنّةً وقالتْ "ما تقربيش"، وما كان بعدسة الكاميرا إلا أن وثّقت المشهد، لتُظهرُها "متعاليةً" على عكسِ ما تبدو في المقابلات وشهرتها بضحكتِها الرّنّانة!

نانسي عجرم رفضت أن تشرب الحليب!

نانسي عجرم

والنجمةُ اللبنانيةُ نانسي عجرم، رفضتْ التقاطَ كأسٍ من الحليب في استقبالٍ شعبيٍ كبيرٍ بمهرجان "موازين" بالمغرب، وبدلَ من القول أنّهُ كان بإمكانها التقاطه وعدم شربه، صرّحت: "أنا حرّة وما بشرب أي نوع حليب"! هذا الموقف مرَّ بسلاسة نوعاً ما، لأنّ نانسي حريصة على تصرفاتها تحتَ إدارة مدير أعمالها "جيجي لامارا".

محمد فؤاد وأزمة الجزائر!

محمد فؤاد

وعكسِ نانسي، صرخَ محمد فؤاد في اتصالٍ تلفزيوني عقبَ مباراةٍ بالسودان بين المنتخبين المصري والجزائري واتهمَ "الجزائريين" بمحاولةِ قتلِ "المشجعين المصريين"، ثمّ بعدَ ذلك اعتذرَ عن التصريح، وقالَ "إنّ نظام حسني مبارك ورّطَنا بهذه التصريحات"!

رويدا سخرت من الجزائريين؟

رويدا عطية

وللجزائر حصّة مع فنانين آخرين، أبرزهم الفنانة السّوريّة رويدا عطية التي ظهرت في لقاءٍ وقالت: "أثناء مشاركتي في برنامج هواة بالجزائر، كانَ مدير المسرح يتكلم بالفرنسيّة، فطلبتُ منه التكلم بالعربيّة، ولم أفهم ما يقول، فقلتُ لهُ: لا إحكي فرنسي أحسن"!

أروى شتمت الجزائريات!

أروى

إن كانت ما قالتهُ رويدا عفوياً نوعاً ما، لكنّ الفنانة اليمنيّة أروى شتمت الجزائريات عن سابقِ إصرار عبرَ تويتر (اكس حالياً)، ووصلَ الأمر لتبادل التّهم عن الشرف! وذلك جرّاء المنافسة بين مشتركَين جزائري ويمني في برنامج المواهب "آراب أيدل" عبرَ MBC. 

وإلى جانب الفنانين الذين لديهم هفوات، هناك فنانين يتمتعون بالمقدرة على التصريح والظهور في مناسباتٍ عامة مع "صفر أخطاء" تقريباً، ككاظم الساهر ونجوى كرم وسميرة سعيد وغيرهم من النجوم، ويبقى أنّ هناك مَن يصطاد الأخطاء، لكن ماذا إن كانَ الموقف يعبّر عن الهنجهيّة والغرور؟! حينها الجمهور وحده "مَن يحاكم الفنان"!