مشكلة الكذب عند الأطفال أمر شائع يواجهه العديد من الآباء والأمهات، وغالباً ما يرافق الأطفال في مرحلة التطور النفسي والاجتماعي. ولأنّها من أخطر المشكلات فلا بد من العمل على تعديل سلوك الطفل الكاذب باتباع بعض الخطوات وفق ما ذكر موقع "verywell family".

يستخدم الطفل، الكذب كوسيلة للتعامل مع مختلف المواقف، وقد تكون الأسباب وراء هذا الكذب هو الخوف من العقاب أو الرغبة في الحصول على انتباه وتقدير الآخرين لذلك:

1- يجب أن يكون الأب والأم قدوة لطفلهما الكاذب حيث يُفضل أن يكونا صادقين دائماً ولا يكذبا في أي شيء حتى يتبعهما في تصرفاته مع الآخرين.

2- يجب على الوالدين أن يتحدثا مع طفلهما ويشرحا له الفرق بين الحقيقة والكذب ومميزات وعيوب الاثنين، مثل أن الصدق يقوى علاقته بمن حوله ويجعله محبوباً بعكس الكذب الذي يجعل الآخرين ينفرون منه.

3- هناك ثلاثة أسباب رئيسية لكذب الأطفال وهي الخيال، والتفاخر، والحماية من العواقب، وعند تحديد السبب يمكن التعامل مع الحالة. كما يكذب الكثير من الأطفال أحياناً للتهرب من المسؤولية، وفي هذه الحالة يجب على الآباء أن يوضحوا لأطفالهم أنهم سوف يتحققون من أكاذيبهم حتى يمتنعوا عن الكذب ويتحدثون بصراحة. وفي حالة الأطفال الذين يعانون من اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (ADHD) فإنهم أكثر أطفال يتهمون بالكذب لأن عوارض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه الشائعة منها النسيان والاندفاع وعدم التنظيم، غالباً ما تتسبب في سوء الفهم.

4- يجب على الأب أن يُكافئ طفله في حالة تحليه بالصدق طوال الوقت ويمدحه دائماً حتى يشجعه ويساعده على الاستمرار في ذلك.

5- يجب على الوالدين أن يزيدا من ثقة الطفل بنفسه ويكفا عن إحراجه أمام الآخرين حتى يتحلى بالصدق ويمتنع عن الكذب.