عاشت مدينة ليفركوزن في ألمانيا مساء أمس الأحد ليلة تاريخيّة كانت أشبه بالحلم لناديها الأوّل باير ليفركوزن. فقد حقّق الأخير حلمًا انتظره لأكثر من عقد من الزمن، حيث اعتقد أنّ إحرازه للقب ألمانيا هو من رابع المستحيلات وأنّ قدره هو ألّا يحمل أبدًا درع بطولة ألمانيا في كرة القدم في درجتها الممتازة الـ"بوندسليغا".

فقد ترجم باير ليفركوزن ليل الأحد الحلم إلى واقع، عندما أحرز لقب الدوري الألمانيّ لكرة القدم للمرّة الأولى في تاريخه، وذلك منذ تأسيسه قبل 120 عامًا، بعدما سحق ضيفه فيردر بريمن بنتيجة كبيرة 5-0 ضمن المرحلة 29 من بطولة الـ"بوندسليغا"، منهيًا هيمنة فريق بايرن ميونيخ على الدوري الألمانيّ والّذي امتدّت سيطرته على مدار 11 موسمًا على التوالي.


وبهذا الانتصار، وبتلك الهيمنة الّتي فرضها باير ليفركوزن على الدوري الألمانيّ هذا الموسم، يكون مدرّبه الإسبانيّ تشافي ألونزو نجم فريق ليفربول الإنكليزيّ سابقًا قد فرض نفسه وفي موسم واحد كأحد أفضل المدرّبين في العالم حاليًّا.

ولم يسمح ليفركوزن لضيفه فيردير بريمن بأن يؤجّل احتفاله بفوزه التاريخيّ في الدوري الألمانيّ إلى أسبوع آخر، لذا لم يرحمه أبدًا، بل دفع فريق بريمن فاتورة الانتظار القياسيّ لليفركوزن لإحراز اللقب.

وفرض اللاعب الآتي من مقاعد الاحتياط في ليفركوزن فلوريان فيرتس نفسه نجمًا للّقاء بتسجيله ثلاثيّة "هاتريك" في الدقائق 68 و83 و90، بعدما افتتح النيجيريّ فيكتور بونيفايس التسجيل في الدقيقة 25 من ضربة جزاء "بنالتي"، قبل أن يسجّل اللاعب السويسريّ غرانيت تشاكا هدف باير ليفركوزن الثاني ويفسح المجال أمام اللاعب البديل فلوريان فيرتس للاحتفال بثلاثيّته.

وبعد فوزه الساحق على فيردير بريمن 5-0، يكون باير ليفركوزن قد رفع رصيده إلى 79 نقطة في المركز الأوّل بفارق كبير جدًّا هو 16 نقطة عن أقرب منافس له فريق بايرن ميونيخ وكذلك فريق شتوتغارت المتعادلين بالنقاط مع 63 نقطة لكلّ منهما، وذلك قبل 5 جولات من النهاية ليكون قد حسم اللقب نهائيًّا لمصلحته، واضعًا حدًّا لهيمنة عملاق مقاطعة بافاريا بايرن ميونيخ ومن خلفه فريق بروسيا دورتمند.

ومع تسجيل باير ليفركوزن هدفه الرابع في مرمى بريمن، دخل مئات المشجعين إلى أرض الملعب احتفالًا فأوقف الحكم المباراة لنحو دقيقتين حتّى عودة المشجّعين إلى أماكنهم. وأكمل فيرتس ثلاثيّته "هاتريك" بتسديدة من يمين المنطقة، ممّا دفع بالجمهور إلى اقتحام الملعب وإطلاق الحكم صافرة النهاية قبل انتهاء الدقائق التسعين في جوّ احتفاليّ غير مسبوق في مدينة ليفركوزن الّتي قد يكون فريقها قد صنع التاريخ كأكثر فريق خاض بطولة الدرجة الأولى في ألمانيا قبل أن يحرز لقبه الأوّل بعد انتظار دام 120 عامًا.