لم تكن خسارة ريد بول في جائزة أستراليا الكبرى في الفورمولا وان قبل أسبوعين سوى خطوة ناقصة صغيرة خرجت لمرّة واحدة عن القاعدة الّتي فرضها ريد بول في بطولة العالم للفورمولا وان في المواسم الثلاثة الأخيرة، حيث سيطر على سباقاتها من الألف إلى الياء.

ففي اليابان وعشيّة انطلاق السباق، حقّق الهولّنديّ ماكس فيرستابن الوقت الأفضل في التجارب الرسميّة على حلبة سوزوكا ليخطف المركز الأوّل عند الانطلاق صباح غدًا الأحد في جائزة اليالبان وهي الجولة الرابعة ضمن بطولة العالم للفورمولا وان قبل أن تنتقل لاحقًا البطولة إلى القارّة الأوروبّيّة.

فالسائق الهولّنديّ الّذي واجه مشاكل في المكابح في جولة أستراليا خسر صدارته للسباق وأجبر عندها على الانسحاب، عاد في التجارب الرسمية ليفرض إيقاعه بشكل كامل عندما حقّق الوقت الأفضل متفوّقًا على زميله في فريق ريد بول المكسيكيّ سيرجيو بيريز.

فقد سجّل ماكس فيرستابن الوقت الأفضل للحلبة بتسجيله دقيقة و28 ثانية و197 جزءًا من الثانية بفارق 0،66 ثانية عن زميله بيريز.

وهذه المرّة الرابعة هذا الموسم من أصل أربعة سباقات الّذي يحتلّ فيها فيرستابن المركز الأوّل في التجارب الرسميّة. وحلّ السائق البريطانيّ لاندو نوريس ثالثًا في التجارب بفارق ربع ثانية عن فيرستابن، بينما احتلّ الإسبانيّ كارلوس ساينز سائق الفيراري والفائز في جائزة ميلبورن في أستراليا المركز الرابع متقدّمًا على مواطنه فرناندو الونزو سائق أستون مارتن بينما اكتفى بطل العالم سبع مرّات السائق البريطانيّ لويس هاميلتون بالمركز السابع فقط.