اكتمل ليل أمس الأربعاء المشهد الكامل للدور الربع النهائيّ الناريّ في دوري أبطال أوروبّا لكرة القدم لموسم 2024، مع تأهّل فريقي أتلتيكو مدريد الإسبانيّ وبروسيا دورتمند الألمانيّ إلى دور النخبة الثمانية في البطولة الأوروبّيّة.

فقد خطف فريقا أتلتيكو مدريد الإسبانيّ وبروسيا دورتمند آخر بطاقتين مؤهّلتين إلى الربع النهائيّ بطريقة دراماتيكيّة، بعدما احتاج أتليتيكو مدريد الإسبانيّ إلى وقتين إضافيّين وضربات ترجيح "بينالتي" لكي يجتاز عقبة إنتر ميلانو بنتيجة 3-1 بأكثر مباراة شهدت أحداثًا دراماتيكيّة في دور الـ16.

كذلك، عانى فريق بروسيا دورتمند الأمرّين لاجتياز عقبة أيندهوفن الهولّنديّ بنتيجة 2-0 وهدفين لكلّ من سانشو في الدقيقة الثالثة من بداية المباراة والألمانيّ الدوليّ ماركو رويس في الدقيقة 95 على نهاية المباراة بهدف أنهى فيه حلم أيندهوفن الهولّنديّ الّذي قدّم مباراة كبيرة لم تعكس نتيجتها أداءه المميّز.

وبذلك، يعد الدور الربع النهائيّ بأن يكون أحد الأجمل في تاريخ المسابقة الأوروبّيّة، إذ إنّه سيضمّ 4 فرق مرشّحة بشكل كبير جدًّا لإحراز لقب البطولة، وهي ريال مدريد الإسبانيّ حامل الرقم القياسيّ لعدد ألقاب الدوري الأوروبّيّ مع 14 لقبًا، ومانشيستر سيتي حامل اللقب، وبرشلونة الإسبانيّ العائد من بعيد إلى دور الثمانية بعد غياب 4 سنوات عن هذه المرحلة وباريس سان جيرمان وميزانيّته اللامحدودة بتمويل قطريّ والّذي يبحث عن لقبه الأوّل في البطولة.

كذلك سيكون بايرن ميونيخ الألمانيّ الحصان الأسود في البطولة الأوروبّيّة لاعتبارات عدّة أبرزها أنّ الفريق البافاريّ معتاد على قلب الطاولة لمصلحته في أيّ لحظة.

وتبقى الإشارة إلى أنّ طريق كلّ من بروسيا دورتمند وأتلتيكو مدريد وأرسنال قد تكون معبّدة وسالكة لأصحابها للذهاب بعيدًا، خصوصًا لفريق أرسنال اللندنيّ الّذي أزاح قبل أيّام قليلة قطبي الكرة الإنكليزيّة ليفربول ومانشستر سيتي عن صدارة الدوري الإنكليزيّ ليتصدّر أمامهما الـ"بريميير ليغ" قبل خمس مراحل من نهاية البطولة الوطنيّة الأبرز على الكرة الأرضيّة. وقد يكون ذلك نقطة تحوّل لفريق العاصمة الإنكليزيّة فيخطف الـ"غانرز" لقبًا لطالما انتظره عشّاقه من كلّ أطياف العالم.

واللافت هذا الموسم عودة الفرق الإسبانيّة إلى الواجهة من الباب العريض بحيث تكون إسبانيا قد حصلت على الحصّة الأكبر في الربع النهائيّ مع 3 أندية هي ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيكو مدريد مقابل فريقين من إنكلترا فقط هذا الموسم هما مانشستر سيتي وأرسنال وفريقين من ألمانيا هما بايرن ميونيخ وبروسيا دورتمند وفريق واحد من فرنسا وهو باريس سان جيرمان، بينما غابت إيطاليا كلّيًّا عن هذا الدور مع سقوط فرقها جميعًا قبل دور الثمانية في مشهد نادر الحدوث في المسابقة الأوروبّيّة.