يبدو أنّ موسم 2024 في الفورمولا وان سيكون نسخة طبق الأصل عن مجريات موسم 2023 والّذي شهد سيطرة مطلقة لفريق الريد بول في بطولة الصانعين وللهولّنديّ ماكس فيرستابن في بطولة السائقين، إذ إنّ انطلاق الموسم الجديد في بطولة العالم للفورمولا وان شهد مساء السبت في سباق الجائزة الكبرى في السعوديّة فوز ماكس فيرستابن والريد بول بعد أقلّ من أسبوع على إحرازهما لقب سباق البحرين أيضًا.

فقد شهدت حلبة كورنيش جدّة على ساحل البحر الأحمر في مدينة جدّة في المملكة العربيّة السعوديّة فوزًا سهلًا جدّاً لبطل العالم في السنوات الثلاث الأخيرة الهولّنديّ ماكس فيرستابن على متن سيّارته الريد بول في سباق أطبق عليه من بدايته حتّى نهايته محقّقًا انتصاره الثاني هذا الموسم وانتصاره التاسع على التوالي.

فبعد سيطرته على التجارب الحرّة واحتلاله المركز الأوّل في التجارب الرسميّة، انطلق فيرستابن (26 عامًا) من المركز الأوّل في السباق الليليّ الّذي تألّف من 50 لفّة في شوارع الكورنيش في مدينة جدّة تحت الأضواء، فسيطر على السباق من بدايته حتّى نهايته وأنهاه مسجّلًا الوقت الأفضل وهو 1:20:43.273 ساعة من دون أن يواجه أيّ منافسة تذكر، ليرفع عدد انتصاراته المتتالية منذ جائزة اليابان في العام الماضي إلى 9 انتصارات وإلى 56 انتصارًا في مسيرته الاحترافيّة في الفورمولا وان.

وبفوزه السهل في جائزة السعوديّة الكبرى في الفورمولا وان، يكون السائق الهولّنديّ فيرستابن بطل العلم قد صعد إلى منصّة التتويج للمرّة المئة في مسيرته الاحترافيّة أيضًا في الفورمولا وان، وذلك في أفضل انطلاقة ممكنة له في الموسم الجديد في سعيه إلى الفوز بلقبه الرابع على التوالي، في إشارة واضحة إلى التفوّق الكبير لفريق الريد بول عل مجريات البطولة هذا الموسم أيضًا.

ولم يكتف فريق الريد بول بفوز فيرستابن في المركز الأوّل في الجائزة الكبرى في مدينة جدّة، إذ حقّق الصانع النمساويّ بداية مثالية للموسم الجديد عند الصانعين أيضًا، بعدما احتلّ سائقه الآخر المكسيكيّ سيرجيو بيريز المركز الثاني عند خطّ النهاية، علمّا أنّه نال عقوبة إضافة 5 ثوانٍ إلى توقيته متأخّرًا بفارق 13.643 ثانية عن زميله فيرستابن في سيناريو مشابه لانطلاق الجولة الأولى في سباق البحرين الاسبوع الماضي.

وحلّ سائق فريق فيراري شارل لوكلير من موناكو والّذي خسر أفضليّة انطلاقه من المركز الثاني لصالح المكسيكيّ في المركز الثالث بفارق 18.639 ثانية عن فيرستابن الأوّل، فيما خطف زميله السائق الشابّ البريطانيّ أوليفر بيرمان (18 عامًا) الأضواء بحلوله سابعًا في انطلاق مشاركاته بعدما جلس في مقصورة فيراري بدلًا من الإسبانّي كارلوس ساينس الّذي خضع لجراحة جرّاء إصابته بالتهاب الزائدة الدوديّة.

وبات بيرمان الّذي انطلق من المركز الحادي عشر في سنّ الـ18 عامًا و10 أشهر أصغر سائق يدافع عن ألوان الفيراري وثالث أصغر سائق في التاريخ يشارك في سباق للفورمولا واحد.

واحتلّ السائق الأستراليّ أوسكار بياستري (ماكلارين) الرابع، أمام سائق أستون مارتن المخضرم الإسبانيّ فرناندو ألونسو الّذي حلّ خامسًا، وأكمل المراكز العشرة الأولى الرباعيّ البريطانيّ جورج راسل (مرسيدس) وبيرمان ولاندو نوريس (ماكلارين) وبطل العالم سبع مرّات لويس هاميلتون (مرسيدس)، إضافة إلى سائق فريق هاس الألمانيّ نيكو هالكنبرغ.