بعد أيّام قليلة من تتويج الهولّنديّ ماكس فيرستابن بلقب الجولة الافتتاحيّة لموسم الفورمولا وان في البحرين، تنطلق الجولة الثانية من بطولة العالم الّتي تقام في المملكة العربيّة السعوديّة للمرّة الرابعة على التوالي، وذلك في أولى الجولات الليليّة هذا الموسم على حلبة كورنيش جدّة، والّتي تمتدّ من مساء اليوم الجمعة حتّى مساء غد السبت في 9 آذار 2024 .

وسيتنافس في جولة كورنيش مدينة جدّة 20 سائقًا ينتمون إلى عشرة صانعين، إذ تضمّ قائمة السائقين المدرجة في المملكة العربيّة السعوديّة أسماء بطل العالم ماكس فيرستابن وزميله سيرجيو بيريز من فريق "ريد بول" بطل العالم للصانعين في المواسم الثلاثة الأخيرة، إضافة إلى البريطانيّ لويس هاميلتون بطل العالم 7 مرّات وزميله ومواطنه الصاعد جورج راسل من فريق الصانع الألمانيّ مرسيدس.

ثلاثيّ الصدارة المتوقّع في هذا الموسم سيشمل إضافة إلى ريد بول ومرسدس فريق فيراري الإيطاليّ أعرق فرق الفورمولا وان على صعيد العالم تحت قيادة الماتادور الإسبانيّ كارلوس ساينز وزميله سائق فريق إمارة موناكو شارل لوكلير، وتأتي من بعدها الأسماء الأخرى في المنافسة على المراكز المتوسّطة مثل تشو غوانيو وفالتيري بوتاس من فريق الصانع كيك ساوبر اللذين سيحاولان خطف أكبر عدد من النقاط لفريقهما.

وتأتي بقيّة الأسماء على المنافسة في خطف بعض النقاط لفرقهم مع بطل العالم السابق مرّتين فرناندو ألونسو ولانس سترول من فريق أستون مارتن، وبيار غاسلي وإستيبان أوكون من فريق ألبين الفرنسيّ، ولاندو نوريس وأوسكار بياستري من فريق ماكلارين، وألكسندر ألبون ولوجان سارجنت من فريق ويليامز.

وتنطلق التجارب الحرّة الأولى والثانية بعد ظهر اليوم قبل أن ينطلق السباق الجدّيّ مع التجارب الرسميّة مساء اليوم في تمام الساعة السابعة في توقيت بيروت والّتي تمتدّ لساعة واحدة وتحدّد ترتيب انطلاق السباق الرسميّ غدًا.

وتمتدّ حلبة كورنيش جدّة على مسافة 12 كم شمال وسط مدينة جدّة على ساحل البحر الأحمر، إذ استغرق بناؤها ما يقارب الـ8 أشهر، محقّقة بذلك رقمًا قياسيًّا عالميًّا، إلى جانب كونها أسرع حلبة شوارع في قائمة الفورمولا وان، بمتوسّط سرعة يصل إلى 252 كم في الساعة، وصولًا إلى سرعة 322 كم في الساعة، فيما يصل طول مسارِ الحلبة إلى 6,175 كم، ممّا يجعلها تملك أطول مسار لحلبة شوارع، بعد حلبة سباق فرانكورشان في بلجيكا.

وتتميّز الحلبة بوجود 27 منعطفًا، 16 منها للجهة اليسرى، و11 منعطفًا للجهة اليمنى، إضافة إلى تخصيص 3 مناطق مخصّصة لنظام التخفيض من السحب الـ"دي آر إس" والّذي يعطي قوّة اندفاع للتجاوز، ممّا يعتبر إضافة لجمال السباقات في الفورمولا وان.

وكانت الجولة الأولى من بطولة العالم للفورمولا وان لعام 2024، انطلقت في مملكة البحرين من 29 شباط إلى 2 آذار، ونال فيها الهولّنديّ ماكس فيرستابن سائق ريد بول المركز الأوّل، كما حلّ زميله المكسيكيّ سيرجيو بيريز ثانيًا، ومن خلفهما كارلوس ساينز سائق فريق فيراري ثالثًا، على أن تكون الجولة الثالثة تحت اسم "جائزة أستراليا الكبرى"، بين 22 و24 آذار.