عاشت كرة السلّة اللبنانيّة إحدى أجمل مبارياتها في بطولة لبنان لكرة السلّة هذا الموسم عندما التقى فريقا الرياضي والشانفيل في جولتها الـ14 على ملعب الرياضي في المنارة وانتهت بانتصار صعب جدّاً لبطل لبنان على ضيفه بنتيجة 89-83.

وقد جاءت المباراة قمّة في الإثارة والحماس، إذ إنّها أتت بعد توقّف أسبوعين لبطولة لبنان بسبب انطلاق النافذة الآسيويّة الأولى لمنتخب لبنان ضمن تصفيات كأس آسيا - جدّة 2025. كذلك، حمل اللقاء عنواناً كبيراً بين الفريقين اللذين لم يعرفا طعم الخسارة في مرحلة الإياب من البطولة، وهو: من هو الفريق الوحيد الّذي سيبقى من دون خسارة في مرحلة إياب البطولة.

فالشانفيل دخل اللقاء بمعنويات عالية جدّاً بعد 5 انتصارات متتالية منها انتصاران على كلّ من بيروت والهومنتمن، بينما عاد الرياض ليخوض أوّل مواجهة قمّة في البطولة المحلّيّة على أرضه في المنارة بعد إحرازه لقب دورة دبي الدوليّة، فكانت المباراة مناسبة ليتابعها بشغف محبّو كرة السلّة وكذلك لاعبو الفرق الأخرى ومدرّبوهم الّذين تواجدوا بكثافة لمتابعة المواجهة المنتظرة.

وفي مجريات اللقاء، استحق الفريقان الفوز، إذ إنّهما تبادلا التقدّم في مواجهة متقاربة جدّاً فنّيّاً، وتكتيكيّاً وحتّى في النتيجة. فتقدّم ابناء المنارة في الجزء الأوّل بفارق نقطتين 41-39، بينما تقدّم الشانفيل طوال الربع الثالث الّذي انتهى بالتعادل 63-63، وعاد وتقدّم في الربع الأخير بفارق وصل إلى 6 نقاط، قبل أن تنقذ ثلاثيّات الرياضي في اللحظات القاتلة أبناء المنارة الّذين فازوا على الشانفيل 89-83.

وبرز في صفوف الفريق الفائز كابتن الفريق وائل عرقجي مع عشرين نقطة و6 أسيست وكذلك اللاعب البوسنيّ كيكانوفيش مع 13 نقطة و8 ريباوند وكريم زينون العائد من الإصابة بمهمّة دفاعيّة على جافيون بلايك مع 11 نقطة منها 3 ثلاثيّات بأوقات حاسمة لفريقه، وكذلك ساني سكاكيني مع 11 نقطة للرياضي.

من ناحية الشانفيل، كان جافيون بلايك على الرغم من دفاع الـ"دبل تيم" المعتمد عليه من الرياضي هدّاف المباراة مع 22 نقطة و6 أسيست، بينما أضاف مواطنه جامل أرتيس 19 نقطة و5 أسيست وابراهيما توماس 9 نقاط و10 ريباوند. كما برز كابتن الفريق باتريك بو عبّود مع 14 نقطة و7 ريباوند، ولاعب الخبرة إيلي رستم الّذي دخل من مقاعد الاحتياط فكان الـ"تورنيغ بوينت" لفريقه مع 16 نقطة وثلاثيّتين ناجحتين من 3 محاولات فقط.

الحكمة يفلت من السقوط

وفي مباراة أخرى، أفلت نادي الحكمة من الخسارة أمام فريق ميروبا المغمور، حيث حقّق فوزاً غير مقنع بشقّ النفس على مضيفه ميروبا بنتيجة نهائيّة 82-80 بفارق سلّة وحيدة بعد مواجهة تقدّم فيها من بدايتها ميروبا وحتّى لحظاتها الأخيرة، حيث وصل الفارق لمصلحة ميروبا إلى 13 نقطة عندما كانت النتيجة 39 -26 لمصلحة الفريق الكسروانيّ، ولكنّه لم يعرف حسم المواجهة لمصلحته ليفلت الحكمة بالفوز 82-80 وسط استياء لجمهور الفريق الأخضر للمستوى الّذي ظهر فيه الحكمة مع عودة انطلاق بطولة لبنان لكرة السلّة.