انطلق موسم جديد في بطولة العالم في الفورمولا وان... ولكن من دون أن يتغيّر لا اسم الفائز ولا اسم الصانع البطل، ممّا يدلّ على أنّ مجريات بطولة العالم في الفورمولا وان في موسم 2024 ستكون محسومة سلفاً لفريق الريد بول وسائقها الهولّنديّ الطائر ماكس فيرستابن.

فبعدما انتظر محبّو رياضة المحرّكات في لبنان والعالم أشهراً عدّة لانطلاق موسم جديد في الفورمولا وان، آملين أن تكون المنافسة ناريّة بين فرقها العملاقة، وخصوصاً أن يعود فريقا المرسدس والفيراري إلى منافسة الريد بول ليعود الحماس والشغف إلى جولاتها وإلى كامل مراحل رزنامتها، تبخّرت آمالهم سريعًا مع نتائج المرحلة الأولى ومجريات سباقها، إذ إنّ سباق الافتتاح للبطولة الجديدة أكّد بما دون الشكّ أنّ فوز فيرستابن الساحق والسريع في حلبة صخير أظهر أنّه قد لا تكون هناك أيّ منافسة لا بين الصانعين ولا بين سائقيها، إذ قد يكون عليهم الانتظار موسماً جديداً على الأقلّ، إذ إنّ محرّك الريد بول وسائقها الأوّل فيرستابن ما زالا متفوّقين جدّاً، وهذا ما سنفصّله في فوز الريد بول السهل جدّاً في افتتاح موسم 2024 .

فقد أحرز السائق الهولّنديّ ماكس فيرستابن بطل العالم بلقب سباق جائزة البحرين الكبرى في افتتاح الموسم الجديد من بطولة العالم لسباقات سيّارات الفورمولا وان. وقد انطلق فيرستابن من المركز الأوّل عند الانطلاق بعد سيطرته على التجارب الرسميّة الّتي تسبق بيوم انطلاق السباق. وقد سيطر السائق الهولنديّ على السباق من بدايته وحتّى نهايته ليحقّق الانتصار الـ55 في مسيرته في سباقات الجائزة الكبرى.


وبسيطرته المطلقة على سباق البحرين من دون أيّ منافسة، تفوّق فيرستابن باحتلاله المركز الأوّل على السائق المكسيكيّ سيرجيو بيريز زميله في فريق الريد بول وكارلوس ساينز سائق فيراري في طريقه للفوز بلقب سباق البحرين الّذي استضافته حلبة صخير. وكرّر فيرستابن بطل العالم في المواسم الثلاثة الماضية السيناريو الّذي حقّقه قبل 12 شهراً، عندما فاز بلقب سباق البحرين متفوّقاً على بيريز قبل أن يقود فريقه الريد بول إلى الهيمنة على مجمل مراحل الموسم الماضي، بتحقيق 21 انتصاراً من أصل 22 في سباقات الجائزة الكبرى، من بينها 19 انتصاراً للسائق الهولّنديّ.

وأظهرت نتيجة سباق البحرين أنّ فيرستابن في شكل خاصّ وريد بول في شكل عامّ ما زالا بعيدين عن أيّ منافسة، بفوز ثنائيّ الريد بول السهل بالمركزين الأوّل والثاني ومن خلفهما الإسبانيّ كارلوس ساينز، بينما حلّ سائق إمارة موناكو شارل لوكلير في المركز الرابع بعدما واجه بعض الصعوبات، وجاء البريطانيّ جورج راسيل سائق مرسيدس في المركز الخامس، فيما اكتفى أسطورة سباقات الفورمولا وان لويس هاميلتون بالمركز السابع، وهو مركز غير مألوف لبطل العالم 7 مرّات في آخر موسم له مع مرسيدس قبل انتقاله المنتظر إلى فريق الفيراري في موسم 2025.