حقّق منتخب لبنان انتصاره الأوّل في انطلاق مبارياته ضمن المجموعة السادسة من النافذة الأولى للتصفيات الآسيويّة لكأس آسيا بفوزه على مضيفه منتخب سوريا بنتيجة 87-78، وذلك في اللقاء الّذي أقيم مساء أمس الجمعة في صالة الفيحاء في العاصمة السوريّة دمشق وأمام جمهور كبير. وكان سبق للبنان أن فاز على سوريا الثلاثاء الفائت في مباراة ودّيّة هامشيّة ضمن مسابقة "كأس بيروت" وبنتيجة (94-83) على ملعب نادي غزير.

وجاء فوز منتخب الأرز(المصنّف 28 عالميًّا) على منتخب سوريا (المصنّف 71 في العالم) بعد عرض لبنانيّ كبير في الربعين الثاني والثالث من المباراة بعد ربع أوّل متكافئ مع أفضليّة بسيطة للاعبي منتخب الأرز.

فقد تمكّن نجوم المنتخب اللبنانيّ والّذين غاب عنهم كلّ من كريم عزّ الدين وكريم زينون وجاد خليل وعلي منصور بسبب الإصابة وعلي حيدر لأسباب شخصيّة، من بسط سيطرتهم المطلقة على أجواء الربعين الثاني والثالث مع تمكّنهم من فرض إيقاعهم على كلّ مراكز الملعب هجوميّاً ودفاعيّاً ليحقّق لبنان فوزاً حيث وصل الفارق بين منتخب لبنان ومضيفه السوريّ إلى 25 نقطة في نهاية الربع الثالث، قبل أن ينتفض المنتخب السوريّ في الربع الأخير بتسجيله 15 نقطة على التوالي ويعيد الفارق إلى خمس نقاط فقط قبل أن يعيد نجم كرة السلّة الآسيويّة وائل عرقجي الزخم إلى فريقه، ويطلب مدرّب الفريق اللبنانيّ جاد الحاج وقتاً مستقطعاً حيث رسم خطّة هجوميّة نفّذها الفريق اللبنانيّ بنجاح وكلّلها قنّاص الفريق اللبنانيّ أمير سعود بتسديدة ثلاثيّة قاتلة .

وفي اللحظات القاتلة من المباراة، أعاد الفريق اللبنانيّ تقدّمه بعشر نقاط لينهي المواجهة بفارق 9 نقاط 87-78، حيث تقاسم نجوم المنتخب اللبنانيّ تسجيل النقاط مع اجتياز خمسة لاعبين من الفريق اللبنانيّ حاجز العشر نقاط وهم: وائل عرقجي (19 نقطة)، نورفيل بيل (17 نقطة)، أمير سعود (12 نقطة )، وكلّ من جيرار حديديان ومارك خويري 11 نقطة.

من ناحيته، كان لاعب فريق الشانفيل ونجم بطولة لبنان لكرة السلّة الأميركيّ جافيون بلايك المجنّس مع المنتخب السوريّ اللاعب الأفضل في الفريق المضيف حيث سجّل 28 نقطة ليكون أيضاً أفضل هدّاف في المباراة.

وستكون أعين منتخب الأرز مصوّبة نحو لقاءه المنتظر مع منتخب البحرين والّذي سيقام عند الساعة التاسعة من مساء الاثنين المقبل في 26 شباط الجاري على ملعب "مجمّع نهاد نوفل" في ذوق مكايل. والمعروف أنّ المجموعة السادسة من تصفيات القارّة الآسيويّة المؤهّلة إلى كأس آسيا – جدّة 2025 تضمّ إضافة إلى لبنان وسوريا منتخبي البحرين ودولة الإمارات العربيّة المتّحدة، حيث إنّ البحرين حقّق فوزاً مستحقّاً على الإمارات، ممّا يجعل لقاء لبنان والبحرين يوم الاثنين المقبل لقاء على صدارة المجموعة السادسة مع انتهاء النافذة الأولى من التصفيات الآسيويّة في كرة السلّة.