إنّها الدّورة الأولى لـ مهرجان بغداد السينمائي (10 - 14 شباط) وأبرز الأفلام المشاركة عن الحرب وآلامها في العالم العربي.

تستمرُ فعالياتُ مهرجان بغداد السينمائي في دورته الأولى التي انطلقت يوم السّبت 10 شباط وتنتهي يوم 14 شباط. ويترأسُ المهرجان نقيبُ الفنانين العراقيين الدكتور جبار جودي، ويتضمّن المهرجان ثلاث فئات: فئة الأفلام الروائيّة الطويلة ويترأسها المخرج السوري نجدت أنزور وفئة الأفلام الروائيّة القصيرة المخرج العراقي صلاح كرمن وفئة الأفلام الوثائقيّة والرسوم المتحرّكة ويترأسها الدكتور ماهر مجيد من العراق. والدّورة الأولى مُهداة للمخرج العراقي الرّاحل محمد شكري جميل.

فئة الأفلام الروائية الطّويلة

من فيلم "وداعاً جوليا"

تتضمّنُ مسابقة الفيلم الروائي الطّويل قضايا مختلفة حول الحرب والجماعات المسلحة وغيرها من القضايا العربيّة. افتُتحَ المهرجان بعرض الفيلم السوداني "وداعاً جولياً" للمخرج محمد كردفاني الذي يتطرّق فيه إلى لحظةٍ فارقةٍ في تاريخ السودان وبالأخص مع وصول الصّراع إلى ذروته بين الشمال والجنوب، بكلّ ما يحمله من أوجاع إلى حين حدوث قرار تقسيم الدّولة وانعكاساته الإنسانيّة.

ومن العراق يتصدّرُ في المسابقة فيلم "آخر السعاة" المستلهم عن قصة "ساعي البريد الفرنسي" لجوزيف فردينان شوفال والفيلم إخراج سعد العصامي الذي شارك أيضاً في كتابة السيناريو مع ولاء المانع، إذ نجحَ الثنائي في تقديم سيناريو يلائم البيئة العراقية من خلال الهم الإنساني الذي يجمعُ البشر.

أمّا الفيلم العراقي "ميسي بغداد" للمخرج سهيم عمر خليفة، فيتناول قصة طفل عراقي فقدَ ساقه اليُمنى في الحرب، يمنعهُ أصدقاؤه من لعب كرة القدم معهم بسبب إعاقته البدنية ويستعيضون عنه بفتاة تشاركهم اللعب، وفي الوقت نفسه يكنّ الصبي حباً كبيراً لكرة القدم واللاعب العالمي لیونیل میسي، وحين يذهب مع والده إلى بغداد تصيبُ الأبَ رصاصةً طائشةً.

فيلم رحلة يوسف

كما يشارك في الدورة الأولى من مهرجان بغداد السينمائي الفيلم اليمني "المرهقون" للمخرج عمر جمال، الذي يتطرّق للظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية المؤلمة التي أجهضت أحلام المجتمع في اليمن. ويشارك أيضاً الفيلم السّوري "رحلة يوسف" فكرة وتمثيل الفنان أيمن زيدان وإخراج جود سعيد، ويسلّط الفيلم الضوء على أزمة السوريين ما بعد الحرب، خاصة المنسيين بين أحد الأماكن على الحدود السورية ومخيم اللاجئين على الحدود اللبنانية.

ومن الأفلام المشاركة في المهرجان الفيلم التونسي "بنات ألفة" للمخرجة كوثر بن هنية الذي باتَ يحطُ في جميع المسابقات السينمائيّة والفنيّة حولَ العالم.

الأفلام القصيرة والوثائقيّات

فيلم "الموجة الأخيرة"

تتنافسُ في فئةِ الأفلام القصيرة الأفلام العراقيّة التّالية: "ترانزيت" (باقر الربيعي) و"خطاف" (ياسر الأعسم) و"يد أمي" (كادرينا هيمن) و"دويرة" (سيف صباح) و"كيمر عرب" (رانيا حمزة). ومن مصر، يشارك فيلم "16 مللي" (عبد الله جاد) و"عيسى" (مراد مصطفى) و"فطيمة" (أحمد عادل)، وذلك بالإضافة إلى الفيلم اللبناني "الحفرة" (علي بازي) والفيلم السوري "فوتوغراف" (المهند كلثوم) والفيلم الفلسطيني "فلسطين 87" (بلال الخطيب) والفيلم التونسي "نصف روح" (مروان طرابلسي) والفيلم المغربي "الموجة الأخيرة" (مصطفى فرماتي) والفيلم البحريني "عزلة" (جمال غيلان).

ويُعرض في المهرجان الأفلام الوثائقيّة العراقيّة "بحيرة ساوة" للمخرج هادي ماهود و"هايبو" لعلي سهر و"زيرو" لأسعد الهلاي، ومن مصر تشارك الأفلام التّالية: "الأكراد في مصر" من إخراج زهى كامل و"شارع شامبليون" للمخرجة أسماء إبراهيم و"تطبيش" للمخرجة رولا أشرف، ومن سوريا يشارك "قشرة بصلة" للمخرجة رفد باش، ومن فلسطين "مي" للمخرج صلاح الحو، بالإضافة إلى الفيلم العماني "جنة الطيور" للمخرج عبد الله الرئيسي.