في إنجاز غير مسبوق، تأهّل المنتخب الأردنيّ بعد ظهر أمس الثلاثاء إلى نهائيّ كأس آسيا، بعدما صعق كوريا الجنوبيّة المرشّحة الأقوى لإحراز اللقب، بهدفين مقابل لا شيء. وجاء هذا الانتصار المدوّي للمنتخب الأردنيّ، ليفجّر فرحة جمهور كرة القدم العربيّة بشكل عامّ والشعب الأردنيّ بشكل خاصّ، حيث احتفل لساعات طويلة في شوارع العاصمة عمّان مع نهاية المباراة. وقد احتفلت العائلة الملكيّة في الأردن بالإنجاز التاريخيّ الّذي حقّقه منتخب كرة القدم، حيث قال الملك عبدالله الثاني: "قدها النشامى، رفعتوا راسنا! مبارك لكم ولكلّ الأردنيّين وصولكم لنهائيّ آسيا".

وقد استحقّ المنتخب الأردنيّ الفوز لأنّه كان الطرف الأفضل والأخطر على مدى شوطي المباراة. ويعود الفضل في انتصار منتخب "النشامى" إلى صاحبي هدفي اللقاء يزن النعيمات وموسى التعمري اللذين سجّلا هدفين رائعين في الدقيقتين 53 و66 من الشوط الثاني، بعدما راوغا العديد من مدافعي المنتخب الكوريّ الجنوبيّ. وهذه هي المرّة الأولى الّتي يبلغ فيها منتخب الأردن النهائيّ، حيث يلتقي يوم السبت المقبل الفائز في النصف النهائيّ الثاني الّذي سيجمع عند الخامسة من بعد ظهر اليوم المتنخب القطريّ مضيف البطولة والمنتخب الإيرانيّ الّذي يبحث عن الانتصار الأوّل له في كأس آسيا منذ عام 1976.

وبفوز الأردن، يكون منتخب "النشامى" ضمن مقعدًا عربيًّا في نهائيّ البطولة، مهما كانت نتيجة النصف النهائيّ الثاني.

تجدر الإشارة إلى أنّ أربعة منتخبات عربيّة سبق وفازت بلقب كأس آسيا منذ انطلاقها في عام 1956، حيث تمكّنت الكويت من إحراز اللقب العربيّ الأوّل في عام 1980 قبل أن تتمكّن المملكة العربيّة السعوديّة من إحراز اللقب القارّيّ ثلاث مرّات في أعوام 1984 و1988 و1996. كما أحرز العراق لقب البطولة في عام 2007 وأحرزت قطر لقب النسخة الأخيرة الّتي استضافتها الإمارات العربيّة المتّحدة في عام 2019.