حقّق منتخب الأردن الإنجاز الّذي لم يتمكّن أيّ من المنتخبات العربيّة الرنّانة تحقيقه حتّى اللحظة في بطولة كأس آسيا لكرة القدم، عبر خوضه مباراة رائعة أمام طاجيكستان انتهت بفوز غير مسبوق له ليكون أوّل المتأهّلين إلى نصف النهائيّ من البطولة.

فقد دخل الأردن تاريخ كرة القدم الآسيويّة مع تأهّله للمرّة الأولى إلى نصف نهائيّ بطولة كأس آسيا لكرة القدم بعد الفوز على طاجيكستان. وكانت أفضل نتيجة لمنتخب الأردن بلوغه الدور الربع النهائيّ في نسختي الصين 2004 وقطر 2011.

بلغ الأردن الدور النصف النهائيّ من كأس آسيا لكرة القدم المقامة في نسختها الثامنة عشرة، حيث شقّ منتخب "النشامى" طريقه للمرّة الأولى في تاريخه إلى المباراة النصف النهائيّة بعد ظهر أمس الجمعة في العاصمة القطريّة الدوحة، مضيفة البطولة بعد فوزه على طاجيكستان بنتيجة 1-0 الجمعة في المباراة المنتظرة الّتي استضافها استاد أحمد بن علي واحتشد لها أكثر من 35 ألف متفرّج أغلبيّتهم الساحقة من المشجّعين الأردنيّين المقيمين أو الّذين قدموا لمساندة نجومهم في مشوارهم التاريخيّ.

وفي سيناريو اللقاء، لم تكن انطلاقة اللقاء توحي بأنّ الأردن هو الأقرب إلى بطاقة الدور النصف النهائيّ، إلى أن تعثّر الفريق الشرق آسيويّ بالنيران الصديقة، بعدما سجّل مدافع طاجيكستان فهدات هانونوف هدف المباراة الوحيد خطأ في مرمى فريقه في الدقيقة 66، عندما اصطدمت الكرة الرأسيّة لمدافع الأردن عبدالله نصيب به وتحوّلت إلى داخل الشباك لتبقى النتيجة على هذا الهدف ويدخل الأردن إلى نصف نهائيّ كأس آسيا.

تجدر الإشارة إلى أنّ منتخب الأردن الّذي يشارك في أمم آسيا للمرّة الخامسة، كان قد تأهّل بصعوبة إلى دور الـ16، بعدما تواجد ضمن أفضل 4 منتخبات حصلت على المركز الثالث في دور المجموعات.

وسيلتقي الأردن في المباراة النصف النهائيّة العملاق الكوريّ الجنوبيّ، إذ إنّ كوريا الجنوبيّة عادت من بعيد جدًّا مرّة جديدة عندما قلبت تخلّفها أمام أستراليا في 1-0 إلى تعادل 1-1 في اللحظة الأخيرة من الوقت بدل الضائع، ليدخل الفريقان في شوطين إضافيّين، حيث ومع انطلاق الشوط الإضافيّ الأوّل، تفوّقت كوريا الجنوبيّة على أستراليا القويّة بنتيجة 2-1، بعد مباراة مثيرة جدًّا شهدتها العاصمة القطريّة الدوحة في وقت متأخّر من ليل أمس الجمعة على استاد الجنوب في ثاني مباريات مرحلة ربع النهائيّ.

وستكون الدوحة بعد ظهر اليوم مع آخر مواجهتين من ربع النهائيّ، حيث تجمع الأولى منتخب إيران مع اليابان في لقاء قمّة، بينما تجمع المباراة الثانية منتخب قطر مضيف البطولة وحامل اللقب مع منتخب أوزبكستان.