ماتاس بوزيليس، رئيس جمعية السيارات الذكية وخبير في "أوتو فرتيكال" يحلّل تطوّر قطاع السيارات الكهربائية. ويتساءل عن نهاية المحرّك الحراري في عام 2035.

سوق السيارات الفرنسي تعافى في العام 2023. هل هو قطاع السيارة الكهربائية الذي يدعم هذا الاتجاه؟

كان من الممكن أن يتعافى سوق السيارات المستعملة مع زيادة عدد المعاملات. ومع ذلك، تباطأ بسبب التضخّم، ممّا أثر على القدرة على الوصول إليها، خاصّة في النصف الثاني من عام 2023. السيارات الكهربائية لا تزال خيارًا غير شائع بين الأغلبية العظمى من السائقين، بشكل خاص بسبب مشاكل البنية التحتية للشحن في المناطق الحضرية.

وفقًا لأبحاث مختلفة، حوالي 1% من السيارات الكهربائية موجودة في السوق الفرنسي للسيارات المستعملة، ومن المتوقع أن تشكّل السيارات الكهربائية حوالي 4% من جميع المركبات المستعملة بحلول عام 2030. هذا يعني أنّ سيارة واحدة من كلّ 25 ستكون كهربائية، وهو ما يظلّ، في رأيي، نادرًا جدًا. تظهر بياناتنا أيضًا أنّ أقلّ من 1% من السيارات المستعملة التي تم فحصها قبل الشراء عبر carVertical في فرنسا هي سيارات كهربائية.

المنافسة الصينية في سوق الكهربائية شديدة للغاية. يبدو أنّ الإجراءات المتخذة في الولايات المتحدة فعالة وأن أوروبا تظهر أكثر عرضة مرة أخرى...

في رأيي، يجب على الاتحاد الأوروبي أن يضع شروطًا عادلة للسيارات الصينية، حيث الشروط المفروضة على السيارات الأوروبية في الصين أكثر صرامة منها في الاتجاه المعاكس. السيارات الأوروبية في الصين تخضع لضريبة استيراد بنسبة 15%، بينما في أوروبا، السيارات الصينية مفروض عليها ضريبة بنسبة 10%. يجب أن تسهم الرسوم الجمركية الأعلى في تحقيق منافسة أكثر عدالة. المشكلة هي أنّ السيارات الصينية قد تكون متوفرة أكثر بأسعار معقولة، ممّا يهدد الصانعين الأوروبيين بفقدان حصّة في السوق.

تبدو صناعة السيارات الألمانية في مأزق كبير، ما هي الأسباب؟

في ألمانيا، تمّ إلغاء الحوافز الحكومية للسيارات الكهربائية، مما أدّى إلى انخفاض كبير في الاهتمام بالسيارات الكهربائية. يجب أن تأخذ حكومات الدول المجاورة هذا في الاعتبار، حيث أنّ الحوافز للمركبات الكهربائية غالبًا ما يكون لها تأثير كبير على القدرة على الوصول والجدوى الاقتصادية الحقيقية لشراء سيارة كهربائية.

هل بناء مصانع ضخمة لبطاريات السيارات الكهربائية في فرنسا يشكّل ميزة كبيرة لإعادة توطين خطوط تجميع السيارات؟ هل هي ميزة للسيادة الوطنية في مجال البطاريات الكهربائية؟

أعتبر ذلك فرصة اقتصادية هامّة. امتلاك هذا النوع من المنشآت محلّيًا يقلّل الاعتماد على الشكوك مثل الاضطرابات الاقتصادية والأوضاع الجيوسياسية، لكنّه قد يؤدي أيضًا إلى زيادة الأسعار للمكوّنات التي يرغبون بتطويرها في فرنسا. توسيع نطاق تصنيع البطاريات ومحطات الطاقة الكهربائية في الدول ذات اليد العاملة الأقلّ تكلفة يمكن أن يخفّض الأسعار للعملاء النهائيين (السائقين أو المشترين الجدد للسيارات).

ومع ذلك، تصنيع البطاريات يتطلّب مجموعة واسعة من المواد الخام، ممّا قد يؤدّي إلى المزيد من الاضطرابات أو النقص لأنّها غالبًا ما تُورّد من دول أخرى عبر قارات مختلفة.

هل يعلن سوق السيارات الكهربائية المستعملة عن بدء عصر القدرة المالية للجميع لاقتناء سيارة كهربائية؟

القدرة المالية للسيارات الكهربائية المستعملة تكتسب زخماً. الناس يفكّرون أكثر فأكثر في شراء السيارات الكهربائية المستعملة، لكنّ المشكلة الرئيسية في الشحن لا تزال قائمة. الشحن ليس بالأمر العملي مثل التزوّد بالوقود اليوم، مما يدفع العديد من السائقين للبقاء مع السيارات ذات محرّكات الاحتراق الداخلي. السيارات الكهربائية هي خيار قابل للتطبيق فقط عندما يتمّ شحنها في المنزل خلال الليل أو في العمل خلال ساعات العمل. الاعتماد على شواحن عامّة ليس بخيار بعد، سواء من حيث الراحة (الوقت والمكان) أو التكلفة.

مسألة أخرى هي الانخفاض السريع في قيمة السيارة الكهربائية المستعملة...

أنت محقّ. هذا جانب مهم آخر للسيارات الكهربائية المستعملة. قيمتها تنخفض بسرعة. نظرًا لأنّها تفقد قيمتها بسرعة، يمكن للناس أن يجدوا الكثير من القيمة مقابل المال في السيارات الكهربائية، لكن في نفس الوقت، إذا لم يستبدلوا سيارتهم كلّ عام تقريبًا، فإنّهم سيواجهون حتمًا خسائر كبيرة بسبب قيمة البيع المنخفضة.

هل العام 2035 كموعد نهائي لنهاية المحرّكات الحرارية قابل للتحقيق؟

هذه خطّة طموحة جدًا لتحويل مبيعات السيارات الجديدة بالكامل إلى كهربائية بحلول عام 2035! أظهر مثال المملكة المتحدة أنّ هذه المواعيد قد تتأجل، لكن تكلفة تأجيل الموعد النهائي عالية جدًا، ممّا يعرّض سمعة الحكومات للخطر. عندما يُطلب من جميع البلدان تحويل أسواق السيارات الجديدة بالكامل إلى الكهرباء بحلول عام 2035، يشمل ذلك الشركات (مشتري الأساطيل) والمصنّعين الملتزمين باستراتيجية طويلة الأمد. تغيير الموعد النهائي سيعني أنّ ملايين أو مليارات الاستثمارات لن تكون صالحة بعد الآن.

شخصيًا، أعتقد دائمًا أنّه قد تكون هناك خيارات أخرى، مثل الإبقاء على السيارات ذات المحرّكات الاحتراق الداخلي على قيد الحياة والانتقال بسرعة أكبر إلى الوقود الاصطناعي. هذا الخيار سيؤدّي إلى سيارات أكثر بأسعار معقولة وعملية لمالكي السيارات ذوي الاستخدام اليومي المرتفع.

هل الهيدروجين هو الطاقة النظيفة الأخرى لغدٍ لمركباتنا؟

المشكلة الأكبر لتقنية الهيدروجين تكمن على الأرجح في البنية التحتية. يبدو أن العالم كلّه (باستثناء عدد قليل جدًا من الأسواق) قد تحوّل فورًا نحو تطوير السيارات الكهربائية وشبكات الشحن، تاركًا الهيدروجين على جانب الطريق. تُعتبر عملية تصنيع (أو استخراج) الهيدروجين غالبًا عملية غير صديقة للبيئة، ممّا يعني أنّ البصمة الكربونية لهذا الخيار بالتحديد قد تكون كبيرة جدًا.

من ناحية أخرى، قد يكون الهيدروجين خيارًا للنقل الثقيل، حيث إنّ التزوّد بالوقود أسرع وأكثر عملية بكثير لهذا النوع من المركبات. البطاريات تقنية نسبيًا جديدة تُستخدم في السيارات الخاصة. قبل أكثر من 100 عام، في العقد الأول من القرن العشرين في الولايات المتحدة، كانت السيارات الكهربائية أكثر شعبية من السيارات التي تعمل بالبنزين، على الرغم من أنّ السيارات الأكثر شيوعًا في ذلك الوقت كانت تعمل بمحركات البخار. إذا لم تصبح صناعة النفط مهمة جدًا، ربما كانت السيارات الكهربائية اليوم ستكون أكثر كفاءة وعملية في الاستخدام. الوتيرة التي تتحسّن بها التكنولوجيا سريعة جدًا، وأقترح أن تصبح البطاريات ذات الحالة الصلبة تقنية الجيل القادم التي ستغيّر الطريقة التي ننظر بها إلى السيارات الكهربائية. ومع ذلك، لا يزال غير مؤكّد متى سيتمّ إنتاج هذه التكنولوجيا على نطاق واسع، لكنني أراها كتطوّر لا مفرّ منه في صناعة السيارات.