أنهى الإيطاليّ الصاعد يانيك سينر سيناريو استمرّ أكثر من عشر سنوات في بطولة أستراليا المفتوحة أولى دورات الغراند سلام الأربع في التنس، وخطف لقبها بعدما أسقط الروسيّ دانيل ميدفيديف المصنّف رقم ثلاثة على صعيد العالم ليتوّج بلقبه الأوّل في أستراليا والأوّل في دورات الغراند سلام.

فبعد 24 ساعة على إسقاطه أسطورة التنس في العالم وبطل أستراليا عشر مرّات الصربيّ نوفاك ديوكوفيتش، قلب الإيطاليّ يانيك سينر تأخّره في المجموعات 0-2 في نهائيّ البطولة إلى انتصار مدوٍّ 3-2 في مباراة استغرقت أربع ساعات كاملة من الوقت.

وكان الروسيّ ميدفيديف دخل المباراة النهائيّة بمعنويات عالية كونه المرشّح المنطقيّ لإحراز لقب البطولة بتفوّقه على اللاعب الإيطاليّ 6 مرّات مقابل ثلاث مرّات في لقاءاتهما المباشرة في دورات التنس الكبرى، وكونه يخوض أيضاً النهائيّ الثالث له في بطولة أستراليا مقابل النهائيّ الأوّل للّاعب الصاعد الإيطاليّ سينر.

وكان سينر في المقابل قد قدّم مشواراً رائعاً له في بطولة أستراليا بفوزه على عدد كبير من المصنّفين العالميّين، قبل أن يقصي الملك الصربيّ ديوكوفيتش في المباراة نصف النهائيّة ليمنعه من إحراز لقبه الكبير الـ25 ضمن دورات الغراند سلام ولقبه الحادي عشر في أستراليا.

وفي سيناريو المواجهة الماراثونيّة في نهائيّ البطولة، توّج الإيطاليّ يانيك سينر، المصنّف رابعاً عالميّاً، بأولى ألقابه الكبرى بعدما قلب تأخّره بمجموعتين ليهزم الروسيّ دانيل ميدفيديف الثالث بثلاث مجموعات إلى مجموعتين وبنتيجة نهائيّة 3-6 و3-6 و6-4 و6-4 و6-3، على ملعب "رود ليفر" في مدينة ميلبورن مضيفة البطولة.

وبفوزه بلقبه الأوّل في بطولات الغراند سلام، أصبح الإيطاليّ يانيك سينر الإيطاليّ الأوّل الّذي يتوّج بلقب بطولة أستراليا المفتوحة في تاريخ البطولة، وأصبح بالتالي الإيطاليّ الأوّل الّذي يفوز أيضاً بإحدى بطولات الغراند سلام الأربعة منذ عام 1976، عندما تمكّن الإيطاليّ أدريانو باناتا من إحراز لقب بطولة رولان غاروس الفرنسيّة .

وبخسارته النهائيّ، يكون الروسيّ دانيل ميدفيديف قد خسر النهائيّ في ميلبورن للمرّة الثالثة بعدما خسر المباراة النهائيّة أمام الصربيّ نوفاك ديوكوفيتش في عام 2021، قبل أن يعود ويخسر النهائيّ في العام التالي أي في عام 2022 أمام الإسبانيّ رافاييل نادال.