تشهد دورة دبي الدوليّة في كرة السلّة الليلة مرحلة نصف النهائيّ من بطولتها السنويّة وغداً مواجهة النهائيّ على اللقب. وقد تأهّلت أربعة فرق إلى المربّع الذهبيّ وهي الرياضي حامل اللقب ونادي بيروت من لبنان، إضافة إلى فريق الأهلي طرابلس الليبيّ وفريق سترونغ غروب الفيليبّينيّ.

وسيجمع نصف النهائيّ الأوّل الرياضي بطل لبنان وحامل اللقب وفريق الأهلي الليبيّ، حيث إنّه على الورق سيدخل الفريق اللبنانيّ المباراة وهو المرشّح الأوفر حظًّا للانتقال إلى المباراة النهائيّة في حال قدّم طبعًا الأداء الجماعيّ المميّز الّذي ظهر فيه أبناء المنارة منذ انطلاق البطولة من النواحي كافّة، خصوصًا الانسجام الفنّيّ والمنظّم ومعه الخبرة الّتي أظهرها لاعبو الفريق، حيث إنّ الرياضي عرف كيف يحسم كلّ مواجهاته بهدوء لافت، ممّا يجعل من الفريق اللبنانيّ الطرف الأقوى مع الفريق الفيليبّينيّ لإحراز اللقب.

وكان الرياضي أسقط أمس الجمعة في المباراة ربع النهائيّة فريق الهومنتمن في دربي الفرق اللبنانيّة في هذا الدور من دون صعوبة وبنتيجة نهائيّة 103-83، فضرب موعدًا مع فريق الأهلي طرابلس الّذي يقوده النجم الأميركيّ والتر هودج ويشرف عليه المدرّب اللبنانيّ فؤاد أبو شقرا. إلّا أنّ الفريق الليبيّ الّذي قدّم مستوى جيّدًا جدًّا في دور المجموعات وفي ربع النهائيّ حيث أسقط جاره فريق الأهلي بنغازي سيكون صعبًا عليه مجاراة فريق اعتاد خوض مباريات حاسمة، والأهمّ أنّ أبناء المنارة سيستفيدون من "روتايشن" هي الأقوى وبكثير بين كلّ الفرق المشاركة، إذ إنّ اللاعبين القادمين من مقاعد الاحتياط مثل أمير سعود، وهايغ، واسماعيل أحمد، وسكاكيني هم بنفس المستوى التقنيّ والفنّيّ للتشكيلة الرئيسيّة الضاربة مع وائل عرقجي، وكيكانوفيش، وهاريس وكريم زينون وعلي منصور وهذا ما يعطي المدرّب أحمد فرّان أفضليّة كبيرة.

من ناحية نصف النهائيّ الآخر ستكون المواجهة متوازية بين سترونغ الفيليبّينيّ وبيروت اللبنانيّ مع أفضليّة منطقيّة للفريق الفيليبّينيّ الّذي بدوره لم يعرف طعم الخسارة كالرياضي، إضافة إلى أنّه يمتلك أفضل اللاعبين الأجانب المحترفين وفي مقدّمتهم نجم الـNBA دوايت هاورد وزميله ماكنزي موور، إضافة إلى أنّ اللاعبين الفيليبيّنيّين المشاركين في تشكيلة الفريق لديهم سرعة تحرّك كبيرة جدًّا ويتمتّعون بنسب تسديدات قاتلة عن الثلاثيّات ويضمّون في صفوفهم العملاق الأميركيّ المجنّس أندريه بلاتشي.

أمّا فريق بيروت فسيكون عليه بذل أقصى جهده ليتمكّن من مجاراة الفريق الفيليبّينيّ، خصوصًا تحت السلّة، حيث سيكون على علي حيدر دور كبير في مساعدة لاعب الارتكاز الأميركيّ كليف ألكسندر وسيعتمد الفريق اللبنانيّ على سرعة هدّافه سيرجيو درويش وتسديدات قنّاصه دار تاكر علمًا أنّهما التقيا في دور المجموعات وفاز الفريق الفيليبّينيّ بنتيجة 95-73 .

فهل سيكتب لدورة دبي نهائيّ ناري بين الرياضي وسترونغ الفيليبّينيّ أم أنّ الفريق الأهلي طرابلس وفريق بيروت سيخلقان مفاجآت قد تقلب الأمور رأسًا على عقب؟